الأخبار

بيل جيتس : بفضل الانترنت ,خلال الخمس سنوات القادمة لن نحتاج للجامعات

خلال مؤتمر Techonomy 2010 صرح بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت واحد اغنى اغنياء العالم عن ان خلال الخمس السنوات القادمة سيكون الانترنت هو افضل مصدر للتعليم وان الجامعات لن تستطيع ان تنافس الانترنت في هذا المجال.

من وجهة نظري اعتقد ان ما يقوله بيل غيتس قريب من الصحة , فالانترنت الان اصبح مصدر مهم لكل العلوم , فلو رأينا المواقع المتخصصة في نشر مقاطع الفيديو التعليمية لوجدنا بأنها تقوم بشرح العلوم والدروس افضل من الطريقه الاعتيادة ناهيك على ان تلقي هذه العلوم يكون في البيت ومن دون الحاجة للذهاب للجامعة , ولنا مثال حي ومعروف على ما ذكره بيل قيتس , انظروا لموقع أكاديمية خان والذي استطاع شخص ان يقوم بشرح الكثير من العلوم من خلال نشر مقاطع الفيديو على اليوتويب ويمكن معرفة المزيد عنه بقراءة هذه التدوينة للزميل عبدالله المهيري.

فيديو لبيل غيتس وهو يتحدث عن دور الانترنت في التعليم

ما رأيكم بكلام بيل غيتس , هل ترونه على حق فيما يتعلق بأهمية الانترنت في مجال التعليم؟ وهل تعتقدون ان الانترنت قد يكون بديلا للتعلم في الجامعات؟

المصدر

‫20 تعليقات

  1. لما لا , وفكرت في الأمر منذ مدة
    صراحة لا تنقص إلا السرعات العالية وتكون متوفرة للجميع.

  2. كلامه منطقي فحتى طلاب الجامعة يستخدمون الأنترنت بكثرة في الدراستهم ولكن من سيقود هذه التغيير وأتمنى أن يكون على أيادينا :-)

  3. نعم كلامه صحيح. انا طالب جامعي اجد في الانترنت مصادر للتعلم افضل من الجامعه. وعلاوة على ذلك، اساتذة الجامعة او مايسمون انفسهم دكاترة بدون خبرة ويزرعون كراهية التعليم لدى الطالب بعكس الانترنت واساتذته ذوي الخبرة. ولولا الشهادة لتركت الجامعة.

  4. ربما ولكن ليس في جميع التخصصات
    مثل الطب والهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية
    لا بد من وجود معمل أو مختبر لتطبيق الدروس عمليا

  5. وسائط تخزين المتقدمة لم تلغي استعمال الورق في المعاملات حتى الان ! أعتقد ان بيل يقصد الحد من دور الجامعات كمباني و ليس الغائها

  6. ما فهمت شيء ,, ما يعرف يتكلم عربي هو هههههههه ,,
    لكن باين من عنوان الموضوع ,, على كل حال ,,
    اعتقد انو كلاموا صح ,, وهذا اللي نتمناه ,, طفشنا مو وجيه الدكاتره ,,

    احترامي ,,

  7. أتوقع كلامه فيه شيء من الصحة
    لكني أخالفه في أشياء أخرى
    صحيح أن الأنترنت أعطانا خبرات ما كنا لنكتسب ربعها في التعليم الأكاديمي
    لكن عناك مهارات يصعب اكتسابها الا بالاحتكاك المباشر و المناقشة
    مهارات الاتصال
    العلاقات الانسانية او البشرية
    المهارات العملية
    المنافسة بين الطلبه

    أيضا لا يخفى على الجميع كون ان الجلوس أمام الحواسب له مضار
    من العزلة
    و السمنه
    و غيرها

    لكن لامانع من دمج الفكرتين و جعل هناك مقررات لا منهجية
    بمعنى ان الطالب مطالب باكتساب بعض المهارات من خلال بحثه في الشبكة العنكبوتية :)

    هذا رأيي

  8. كلام سليم من بيل جيتس وخصوصا حاليا اي شخص يريد ان يتعلم البرمجة مثلا.. بدلاً من الدراسة او دخول المعاهد والمراكز التعليمية يستيطع تعلمها عبر الانترنت بدون مال وبدون التقيد بالأوقات

    عيسى

  9. ان شاء الله الكلام ده يتحقق … و البنى الأساسية أظن انها الآن موجودة في الدول العربية فما بالك الأجنبية …يعني كل واحد الآن معاه لابتوب شخصي .. والنت متوفر في الغالب …
    من ناحية أن التعليم على النت أفضل من التعليم الاعتيادي فهذا بكل تأكيد صحيح ..لأن الجامعات بصراحة لم تعد تعطي الملومة بالشكل الذي يجذب الطالب .. بل و نحن في الوطن العربي المعلومات قديمة …لذلك عندما يكون النت هو طريقة التعليم ..أظن أننا سنكون على اطلاع بآخر المعلومات

  10. وكيف سيعوضوا من خلال الانترنت
    التفاعل بين الطالب والاستاذ الجامعي

    اعتقد انه لا يمكن الاعتماد عليه كلية نرضى به كعامل مساعد
    لكن كشئ اساسي مستحيل

  11. السلام عليكم
    بيل قيتس كلامه صحيح بنسبة عالية جدا، و اعتقد انه عندما يصدر كلام مثل هذا الكلام من شخص كبيل، او ستيف ربما، فهو بالتاكيد لا يقوله من فراغ، و صدقوني ، فالرجل على عام كامل بما يترتب عليه كلامه كالمشاكل التي ذكرها البعض من الجلوس امام الكمبيوتر او غيرها، و لا بد ان لهم اكثرمن حل بل حلول لهكذا مشاكل، لكن في وقتها المناسب.
    لكن لنقل انها تحدي حقيقي لمستقبل الاتصالات و التكنولوجيا ، و لا بد ان منافسي هذا الفكرة ( او لنقل المنطق الذي لابد ان يصير) الفيزيائيين لن يقفوا مكتوفي الايدي، و هو او من سيثبت لنا حقيقة المستقبل القريب… فإما ان نراهم قد تحوسبوا، او رفعوا شعارات كـ Save Google Wave مثلا :)

  12. ماشاء الله المبتعثين كثير , لكن قليل جداً منهم من يكتب ما تعلمه هناك من علم باللغة العربية في الإنترنت , لماذا لا يكون لكل مبتعث مدونة يكتب فيها ولو قليل مما تعلمه باللغة العربية !
    حتى يزيد المحتوى العربي في الإنترنت و ينتشر العلم , أين ذهبت زكاة العلم يا مبتعثين ؟!

  13. اتفق معه 100% ، واختلف مع الأخوة ، فمنهم من قال يستحيل تطبيقها بسبب عدم وجود التفاعل بين الطالب والأستاذ ! فقد جربت شخصياً التعلم في قاعات افتراضية في معهد أتعلم الإفتراضي النسائي الأول ، وكانت المحاضرة مباشرة وهناك تفاعل مع الطالبات عن طريق الشات أو الصوت الموجود في القاعة ، شخصياً تخرجت من جامعتي ولم استفد منها سوى الشهادة ، أما العلم التطبيقي لا شيء ، وبالمناسبة هناك موقع آخر عربي لشاب كويتي اسمه يوسف اسماعيل رائع جدا وهو مدرسة كليبرز :

    http://www.cliprz-php.com/index.html

    كنت أنوي أن اسجل في معهد لأتعلم لغات البرمجه لكن عندما عثرت على الموقع غيرت رأيي ، مع العلم أن أخي يحاول اقناعي لدخول معهد من أجل الحصول على شهادة من أجل الوظيفة ، ولكن عندما كنت اتذكر عمري الذي ضاع أربع سنوات في الجامعه بدون فائدة تذكر ، لذا فالمعهد لن يختلف عنها ، فما عادت الشهادة تهمني بقدر الخبرة والتعلم والشخصي .

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اخي على طرح الموضوع المهم
    بالنسبة لي أنا طالب في الجامعة الافتراضية السورية .. حقيقة قبل أن ادخل الى الجامعة كنت متخوفا من عدة أمور منها كيفية التواصل بين الطالب والاستاذ وكيف ادخل جامعة لا استطيع مشاهدة زملائي وجها لوجها ولا استطيع مناقشة الدكتور بشكل سلس
    ولكن الحمد لله بعد أن دخلت فيها تبين لي أن الأمر بسيط واسهل مما كنت اتوقع حيث تبين لي أن التعليم الافتراضي لا يقل أهمية عن التعليم التقليدي
    بالعكس يتفوق عليه ببعض المواضيع مثلا كسر حاجز الخوف من كثرة الاسئلة بين الطالب والدكتور ففي الجامعة التقليدية الأسئلة محدودة ممكن تسأل سؤال أو بعض الأسئلة القليلة ضمن المحاضرة أما هنا بما أن الدكتور لا يراك فتصبح الجلسة عبارة عن جلسة مناقشة .
    أيضا سهولة الحضور من أي مكان فلست مقيدا بوقت بمكان محدد للحضور فقط خط انترنت وجهاز كمبيوتر تكفيك لحضور محاضرة من أي مكان
    في رأيي التجربة تستحق الاهتمام والمستقبل للتعليم الافتراضي بحكم زيادة عدد الطلاب وعدم استيعاب الجامعات للأعداد الهائلة من الطلاب

  15. هذا بعد خمس سنين لن نحتاج للجامعات الغربية المعروفه بتعليمها الممتاز
    لكن با النظر الى الجامعات العربية فا الجامعات والثانويات اغلبها هي منشأت للتدريس وليس للتعليم
    والانترنت الوسيلة الافضل للتعلم في الوقت الراهت

  16. كلام جميل.
    فهذا الكلام سيكون مفيد جداً لذوي الاحتياجات الخاصة. فيمكنهم الحصول على شهدات عليا (في بعض المجلات) ومهم داخل بيوتهم………..
    ياريت كان هذا الكلام من زمن بعييييييييييييييييييد؟؟!!!

  17. مع احترامي لكل الاراء السابقة ..
    ولكن اري ان كلام بيل جيتس غير صحيح ولن يتحقق .. لان الانترنت ببساطة ليس مصدر موثوق لتلقي المعلومة منه ..
    بينما الجامعات والكتب موثوقة الي درجة كبيرة ..
    الانترنت ممكن اي شخص انه ينشر معلومة ولا يوجد من يلاحقه او يراجع ورائه ..

    ثانيا التعليم عن بعد online مساوئه كثيره جداا ومنها نقطة الثقة والامان .. فانت لا تعرف من الذي يقوم بتدريسك ولا انت تعرف الي من تدرس ..
    مجرد اسماء تظهر علي الشاشة لا تراها وجها لوجه .. تلقي المعلومة مباشرة يكون اكثر استيعابا .. لانك قادرا علي التفاعل مع الشخص ومعرفة قدراته ..

    وبعدين ممكن يكون فيه تلاعب وتزييف ونصب .. ممكن شخص يتعامل علي انه شخص اخر
    او ممكن شخص يختبر مكان شخص اخر ..
    لا تقول لي اجراءات ووسائل فكلها قابله للتلاعب طالما هي في العالم الرقمي .. فمثلا الويب كام ممكن اركب فيديو بحيث يظهر فيها .. البصمات والتواقيع الالكترونية يمكن التلاعب فيها

    لا توجد وسيلة في العالم تثبت ان الشخص الجالس امام الحاسوب هو نفس الشخص المطلوب طالما له مصلحة في ذلك ..
    في التعاملات البنكية لن يعطي احد مفاتيحه وبياناته الي الاخرين .. ينما هنا سيعطي هذه المفاتيح لغيره لان له مصلحه في ذلك ..

    خلاصة القول الانترنت ما هو الا وسيلة كبيرةلتطوير التعليم .. ولكن لا يمكن الاعتماد عليها 100%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى