الأخبار

الآيباد والآيفون يرحبان بالعنصر الجديد Flash Player 10.1

أعلنت آبل بقيادة ستيف جوبز ان الفلاش لن يكون عنصراً ضمن أي جهاز تشغيل خاص بهم مثل آيباد أو آيفون , لكن مثل هذه القرارات التي ترغم الناس على عدم حصولهم على شي هم يريدونه بشدة ما هو إلا بمثابة تحدي لمن يملك رغبة جامحة في الحصول عليه.
لكن لسان الحال يقول ان المعجز حصل وقد تم جلب الفلاش إلى هذين الجهازين بعد عناء أستحق الانتظار.
تمكن مطور يدعى comex من تدشين عنصر مشغل الفلاش الخاص باندرويد إلى متصفح سفاري الخاص بجهاز الآيباد, وذلك بالاعتماد على طبقات التوافق في النظامين و اطلق عليه الاسم  Frash
حسنا سوف ندخل في بعض مميزات وعيوب فراش على المتصفح وما يمكن عمله وما توصل إليه في الوقت الحالي

  • تشغيل جميع محتويات الفلاش بكفاءة على متصفح سفاري نسخة الجوال.
  • فراش يستخدم معالجة متعددة لعرض الفلاش مثل التي في متصفح كروم لذلك في حال كانت هناك مشكلة مع الفلاش فلن يكون هناك انهيار للمتصفح.
  • تشغيل الفيديو والأوامر من المفاتيح غير مدعومة حالياً. وجاري العمل على دعمها.
  • لتدشين هذا العنصر إلى جهازك يجب عليك عمل جيل بريك للجهاز ( لا تقلق ان من انتج هذا العنصر هو نفسه من قام بعمل أداة Spirit jailbreak )
  • فراش مفتوح المصدر كليا ً ويمكن التعديل عليه والتطوير من قبل المطورين للحصول على افضل اداء.
  • قريبا ً سوف يتم الكشف عن نسخة مكتملة خاصة بالآيفون.

مقاطع الفيديو بعد الفاصل

بعض الآراء حول فراش وتضمينه لمنصة الآيفون والآيباد:
أعتقد ان لا فرصة لآبل بفوز هذه المعركة ضد الفلاش على الأقل في الوقت الراهن, هناك الكثير ممن يكرهون الفلاش ولكنه لايزال تلك الاداة التي تعطي  الكثير من الاضافة والجمال والديناميكية لصفحات الويب ولا يمكن انكار ذلك.
إنها لخطوة رائعة من آبل ان تدفع بالآيباد لتجعلة منصة تصفح الويب الأولى ولكن القاعدة هنا لازالت مشروخه مع غياب عنصر الفلاش و إقحام إستخدام  HTML5 كحل بديل سابق لأوانه لأن الـ HTML5 لن تكون جاهزة بمعنى الكلمة قبل 2022.

حاليا ً فراش يعتبر حل بديل أفضل من مشروع  Smokescreen  البديل السابق للفلاش على اجهزة آبل المحمولة والذي كان يستبدل ملفات الفلاش في الصفحة بجافا سكربت و رسوم SVG. والذي كان يمثل حلا ً ذكيا ً ورائعا ً إلا انه كان شرهاً في استخدام طاقة المعالج وكانت النتائج تبدو بطئية جدا ً, على عكس فراش الذي يعتمد على مشغل الفلاش وعلى العناصر التي بداخل الفيلم, وقد اوضح المطور ان عمليه تشغيل الفيديو تبدو صعبة الآن لكنه حل جيد حاليا ً والحل المثالي هو دعم آبل للفلاش ضمن منصتها.
آبل لن تتراجع عن قرار منع الفلاش على اجهزتها , لكن السؤال إلى متى سوف يكون هذا القرار قبل ان يجب شخص ما طريق لإدراج الفلاش دون اللجوء للجيل بريك ؟ إذا ما حصل ذلك سوف نضمن انه التطبيق الاكثر تحميلا ً للآيفون والآيباد.

مصادر 1 , 2

اظهر المزيد

‫34 تعليقات

  1. هذا الفعل قد يضر بأدوبي بشكل ما

    إعتماد المستخدمين على نسخة فلاش هي في الأساس مصنوعة لأندرويد وغير مدعمة لا من أبل ولا من أدوبي لكي تعمل على الأيفون سيجعل أداءها سيئا وستسيء للفلاش بشكل ما .. فالبعض إذا واجهته بعض المشاكل فيها سيقول أنظروا .. الفلاش سيء الأداء وهذا غير صحيح .. لأن النسخة المستخدمة هنا من الأساس لم تصنعها أدوبي للايفون أو الأيباد ..

    أبل قد تستغل هذا ضد الفلاش إعلامياً

  2. يل الكثير حول سبب كره آبل لمشغل الفلاش وتعنتها في منع إضافته للآيفون والآيباد. فمنهم اقترح أن السبب هو سعيها لإزاحة تقنية الفلاش من عرش الانترنت لتسود تقنية HTML5 ومنهم من قال أن السبب هو ضعف أداء الفلاش على الأجهزة المحمولة.

    أما رأيي فهو أن آبل تريد احتكار التميز في التطبيقات والألعاب على آيفونها وذلك لأن:

    -احتكار متجر آبل للتطبيقات والألعاب المتميزة هو الذي يعطي الآيفون تميزه، فمعظم الشركات تستطيع إصدار الهواتف بأحدث المواصفات لكن وجود ما يخدم المستخدم هو البرامج التي تشغل هذه الأجهزة القوية.

    -لو أن المشكلة في أداء الفلاش وتثقيله لمتصفح الانترنت فلماذا منعت آبل إضافة البرامج المنفردة والتي صممت عبر Flash CS5 والتي لا علاقة لها بالمتصفح ولا بأي برنامج آخر.

    -المشكلة أن المبرمجين لو صمموا برامحهم وألعابهم عبر الفلاش لاستطاعوا نشرها بكل سولة على أنظمة أخرى كالسيمبيان والأندرويد لكن عندما يضطر المبرمج لبناء برنامج باستخدام iPhone SDK فعندها سيلاقي صعوبة في حال أراد نشره على أنظمة أخرى لانه سيضطر لإعادة البرمجة من أول وجديد وهذا قد يجبر معظم الشركات البرمجية الصغيرة على التخلي عن باقي الأنظمة والاهتمام بالسوق الأكثر إثماراً ألا وهو متجر الآيفون.

  3. أخ علي ,, من وجه نظري انها ربما لا تكون صحيحة لانه في بداية الخبر يقول الكاتب شخص و من المعروف انه عندما نقول شخص اننا لا نعني شركة بكاملها من ما يعني انه من يعمل الجيل بريك من الاساس لا يهمه ان عمل الجهاز ببطئ لانه يخالف سياسة عمل الجهاز فلا فرق لديه , و ذكر الكاتب انه هنالك عيوب و سوف يتغلب عليها بجعل المصدر مفتوح منها نستفيد انه بدأ بالخطوة الاصعب وترك الباقي للمطورين الاكثر خبرة وهنا نستفيد ايضا انه في المستقبل سوف يكون هنالك تعاون في ما بين المطورين اذا لم تتدخل شركة ابل !!

  4. لا أعني 2022 إنك قرأتها بشكل صحيح
    سوف اضيف تدوينة إن شاء الله بهذا الخصوص ولماذا سوف يتم طرحها بشكل كامل في هذه السنة

  5. طيب الحين الفلاش يعمل بشكل طبيعي على السفاري في الماك
    هل أبل (يا أنصار أبل وتدعون بأنها قائدة التقنية) غير قادرة على إضافة الفلاش بشكل مسقر كما فعلت مع باقي منتجات أدوبي لأيفون والذي نظام تشغليه لا يساوي 5% من تعقيد الماك مثلا؟

  6. أجل لا داعي لانتظار جهاز ديل بنظام الإندرويد ..
    لكن لدي إستفسار وهو هل يمكن تركيب نظام ios4 على الأيباد ؟
    وإذا تم تركيب ios4 هل يمكن عمل جل بريك عليه وتركيب برنامج الفراش ؟
    أخيرا هل النظام الجديد يدعم العربية ؟

    آسف على الأطالة , ومشكورين على اتاحة افلرصة

  7. مرحبا ماهر
    اجهزة الاندوريد تستحق الانتظار فنظام الاندرويد اكثر تطورا ً وانفتاحا ً وأسرع في الآداء من IOS4 ويلقى الكثير من الدعم و يمكنك التحكم به ..
    راجع المواضيع الخاصه باندرويد وخاصة فرويو

    بالنسبة لأسئلتك
    1- آيباد يعمل بنفس نظام التشغيل الذي على آيبود وآيفون إن لم اكن مخطئ فلا حاجة لتركيبه.
    2- ويمكنك عمل جيل بريك للآيباد أيضاً راجع بعض المواضيع في عالم آبل ربما تجد هناك اجابة شافية .
    3-الفلاش لا يعمل بكل طاقاته على الآيباد الفلاش على الآيباد مجرد نسخة مهجنة خاصة بالاندرويد لتعمل على الآيباد. راجع الردود كذلك
    يمكن معرفة طريقة عمل الجيل بريك من هنا
    http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=16125

  8. الايفون مايحتاج فلاش لان برامج محادثه مجانا ومكالمات مجانا وكل شي مجانا لكن الاي باد هو الي يحتاج فلاش ذل امنا ستيف جوبز بسالفه الفلاش

  9. تكفون ابي العب قيمزر بالاي باد حاولت بمتصفح puffin ومانفع مره بطئ الي لعب قيمزر بالاي باد يقول لي ومشكورينmanooosh 

  10. شلون افتح العاب الفيس بوك ملما ابفتحها يقول لازم تحمل برنامج فلاش بلاير والاي فون مايركبله هذا البرنامج مافي برنامج بديل يفتح العاب الفيس بوك 

  11. تكفون ردو علي ابلعب العاب الفيس بوك من الاي فون بس كلما افتح الالعاب يطلعلي حمل نسخة فلاش بلاير والاي فون مايركبله برنامج الفلاش بلاير شسوي مافي برنامج بديل
    يفتح العاب الفيس بوك

  12. اقول لايكثر انت واياه مسوين كل هالقروشه علشان تلعبون قيمزر قم قم انت واياه افتحو قوقل بالكمبيوتر والعبوا الي
    تبون
    شقلب انت واياه ناس فاضيه وقسم

  13. اقول لايكثر انت واياه مسوين كل هالقروشه علشان تلعبون قيمزر قم قم انت واياه افتحو قوقل بالكمبيوتر والعبوا الي
    تبون
    شقلب انت واياه ناس فاضيه وقسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى