الأخبار

أمازون تتجسس على ملاحظات وتعليقات قراء كتبها الإلكترونية

موقع أمازون هو واحدٌ من أشهر المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة شراء الكتب الإلكترونية بشتى الأنواع والمجالات وحتى اللغات والتي يمكن للمستخدم تحميل الكتاب من الموقع وتصفحه على أي برنامج يقوم بقراءة الكتب الإلكترونية مثل برنامج أدوبي ريدر وغيره أو من خلال جهاز القراءة اللوحي Kindle الذي قام الموقع بإنتاجه من أجل أن يوفر للقراء القدرة على قراءة كتبهم المفضلة في أي مكان وكذلك تسجيل ملاحظاتهم وتعليقاتهم على هذه الكتب من دون التعديل عليها, لكن مؤخراً تحدث عددٌ من القراء عن أنهم لاحظوا بعض المميزات الجديدة في تحديث جهاز أمازون Kindle تقوم بتحميل وتخزين ملاحظات وتعليقات القراء على بعض الكتب في الموقع تحت صفحة أو ميزة خاصة بهذه الكتب تسمى “popular highlights” أو تعليقات القراء أن صحت التعبير, أمازون تعتقد أن إضافة مثل هذه الميزة الجديدة قد تساعد الكثير من القراء على الاستفادة مما لدى غيرهم من تعليقات وملاحظات حول بعض النقاط التي يتحدث عنها الكتاب بحيث تزيد من مدى استيعابهم وفهمهم لهذا الكتاب, بعض القراء يوافقون أمازون على خطوتها هذه ويعتقدون أن في هذه الخطوة فائدة كبير لهم ولغيرهم فيما يرى بعض القراء أن أمازون قد تجاوزت خصوصية القارئ واعتدت على حقه في الاحتفاظ بما يعلق عليه من دون أخذ أذنه في نشر ما كتب خاصةً وأن أمازون تنشر بعض التعليقات من دون ذكر أسماء من قاموا بكتابتها.

ربما تكون خاصية أمازون الجديدة ذات فائدة كبيرة لقرائها لكن يبقى أن خصوصية الفرد فوق كل اعتبار.

المصدر1 .. المصدر2..

‫11 تعليقات

  1. لا أدري في أي عالم نعيش عندما يكون الاعتداء على خصوصيات الناس أمر مقبول لدى البعض، ما فعلته أمازون لا يمكن قبوله بأي شكل خصوصاً أن بعض المستخدمين لم يكونوا على علم بهذه الخاصية، أنا مؤمن بأن المشاركة مفيدة لكن أن أجبر على المشاركة بدون علم ولا إذن فهو اعتداء على الخصوصية ولا يمكن قبوله بأي شكل.

  2. أنا أرفض هذه الفكرة، ماذا لو أنني كتبت ملاحظة فيها شيء من التميز أو فكرة جديدة ومن ثم قامت أمازون بنشرها ! !
    سوف أخسر حقوق الملكية الفكرية، وقد يأخذ أحد نقاد الكتب في الجرائد فكرتي وينشرها على أنها فكرة من أفكاره.

  3. أتفق معه .. وما المانع ؟
    قد تكون معادلة معقدة أو إبداع أدبي أو اختراع علمي وقد تبلغ صفحة أو عدة صفحات.

    لو كان هناك رسالة تأكيد على الأقل لهذه الخاصية لكان أفضل.

    الحمد لله أن جهازي لا يدعم الاتصال خارج أمريكا أصلا.

  4. This type of submit continues to become worthwhile in my opinion. I’ve just commenced a self-hosted blog internet site which write-up produced it easier for significantly. thanks a whole lot!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى