الأخبار

اختراق متصفح الاكسبلورور والسفاري والفايرفوكس بكل سهولة

صورة charlie miller

خلال فعاليت Pwn2Own والتي يتم فيها وعلى مدار 3 أيام المنافسة على اختراق الأجهزة وأنظمة التشغيل والمتصفحات، وخلال اليوم الأول من الفعالية تمكن مجموعة من الخبراء في مجال أمن المعلومات اختراق متصفحات الاكسبلورور والسفاري والفايرفوكس ولم يتم محاولة اختراق متصفح الكروم.

وأول المتصفحات التي تم اختراقها هو متصفح الاكسبلورور والتي قام باختراقه باحث الماني في مجال أمن المعلومات واستغرقت عملية الاختراق أسبوع واحد فقط تمكن من خلالها السيطرة على نظام التشغيل ويندوز 7، أما عن متصفح الفايرفوكس فتمت عملية اختراقه من قبل طالب الماني قام هو بنفسه أيضا باختراق المتصفحات الأخرى في الفعاليات الماضية ولم يستغرق اختراقه لمتصفح الفايرفوكس سوى بضعة أيام، أما عن متصفح السفاري فقد قام الباحث Charles Miller باختراق المتصفح السفاري بكل سهولة وهو نفس الباحث الذي قام باختراق جهاز الماك بوك آير في مناسبة ماضية خلال دقيقتين. وقال Charles Miller بأن متصفح الكروم توجد به مشكلات تقنية وأيضا ثغرات أمنية ولكن لا يمكن اختراقها لصعوبتها، طبعا هذا لا يعني أن متصفح الكروم لا يمكن اختراقه ولكن عملية اختراقه تحتاج لوقت أطول من المتصفحات الأخرى.

يذكر أن من يخترق المتصفحات المذكورة يحصل على جوائز قيمة، والأهم من ذلك يتم طلب عدم الإفصاح عن الثغرات الأمنية التي تم من خلالها اختراق المتصفحات بل يتم إرسال معلومات عن هذه الثغرات للجهات المطورة لهذه المتصفحات حتى يتم حل مشكلاتها وإصلاحها بأسرع وقت.

المصدر

‫23 تعليقات

  1. مو تستغل مهارتها وبس إلآ نآس مجنونة ..

    يعجبوني والله وطريقة تفكيرهم ومسآبقتهم ..

  2. ياعيني على الهكر الصح ,, ناس تشتغل على مستوى
    وناس تشتغل على التشفير وبيرفوست وشلات والعاب اطفال
    هكر يخدمون مجتمعاتهم وفي نفس الوقت يكرمون
    نفسي والله اشوف هكر عرب مثل هذولي على مستوى عالي من الخبره
    يرفعون الراس ,, مو يفضحونا

  3. بصراحه تعجبني المسابقات اللتي تكون بالشكل هذا ,
    كنت في البداية اعتبر متصفح الفايرفوكس اقوى المتصفحات امنياً ولكن الاخوان بالمسابقة ما قصروا وغيروا الفكرة :)

    شكراً لك اخوي سعود

  4. @M.B.O الخبراء الذين تراهم الان هم في الاصل كانو يحبون الاختراق وكان لهم ماضي كبير في الهكر قبل أن يكونو خبراء في مجال أمن المعلومات ولكن هناك أناس استغلو خبرتهم ليقودوها الى الاعمال الايجابية .
    ولكن لا يوجد عندنا نحن العرب من يستغل هذه الخبرة الكبيرة أو يعرف كيف يقودها.ولعلمك هل تعلم أن المتسابقين الذين شاركو في هذه المسابقة يحصلون على 10,000 دولار,غير الهدايا الاخرى مثل أجهزة الحاسوب ودورات تعليمية مجانية. فهل هناك من يوفر للهكر العربي مثل هذا الشيء!

    @خالد عدم أختراق كروم لم يكن بسبب قوة الامان الذي فيه بل كان بسبب جهل الخبراء في كيفية أستغلال الاخطاء الموجودة في كروم.
    Charlie Miller’s قال”هناك أخطاء في كروم ولكنه من الصعب جدا أن تستغل,لدي كروم ثغرات كبيرة لا تغتفر لكني لا أعرف كيف استغلالها”.

  5. الهكر عالم كبير ,,الصراحه احسد محترفينه عليه
    وانا اؤيد كلام اوسامه ,,بأن هؤلك لقو من يهتم فيهم ويشجعهم ع الطريق السليم

    وهنا لا نستطيع ان نسخر مهارات الشباب وهوايتهم , في الطريق الصحيح !
    “””

    والصراحه الكروم شي عجيب ,,خاصه سرعته وسلاسته ,بديت أتعود عليه بشكل كبير ,, مع اني حاولت قبله ان اتعود على الفيرفوكس ولاكن ماهضمته ابد ,,!

  6. لا أعتقد أن هناك عرب لديهم القدرة لاكتشاف الثغرات ..

    العرب فقط يستخدمون الثغرات اللي يتم اكتشافها واعلانها ..

  7. ردود جميلة ورائعة … صراحه فرق عن ردود رأيتها في مدونات اخرى تناقلت الخبر
    لكن السؤال اللي يطرح نفسه لماذا فقط شارلي مير هو من يقوم بإختراق الماك؟
    رغم وجود أشخاص كثيرون يحاولون إختراقه

  8. أعتقد إطلاق تسميه هاكر أو مخترقين على باحث متخصص هو أسم غلط و غير صحيح

    الهاكر و الإختراق تعابير تستخدم في الغالب للتعبير عن عمليات تخريبيه، في حين أن هؤلاء باحثين و تقنين و متخصصين في أمن المعلومات، مثلهم مثل أي شخص متخصص، و تسميتهم بهاكر فية إساءة لهم، مثل أن تطلق على محقق شرطة أنه مجرم ذكي !!

    لكل فعل جوانب متعددة فيها الإيجابي و السلبي، و اللص و الحرامي و المختلس يستخدم عقلة للوصل الى هدفة، و هذه العقليات محلها العقاب و السجن و لا يستحق التمجيد حتى لو كان أذكى الأذكياء، مثلة مثل الإختراق يؤدي الى الضرر هو فعل سلبي لايقل عن سلبيه السرقة و الإحتيال و الغش و لا يستاهل مثل هذا المجرم أن تتم الإشادة بإنجازاته.

    رأي
    :)

  9. إضافة للتعليق السابق:
    ==============
    هؤلاء أناس أستغلوا إمكانياتهم في شيء مفيد، و طوروها

    في حين المخترق هو شخص أغبي مافيه أنه لم يستغل إمكانياته و أنشغل بإيقاع الضرر في الناس.
    و لا حتى يستحق الرعاية و الإهتمام، بل يستاهل العقاب
    مثل اي مجرم آخر.

    الشخص الذي لدية إمكانيات عاليه، يستطيع توظيف هذه القدرات في فائدتة أولاً، ثم فائدة المجتمع و الوسط الذي يعيش فيه.

    إنكار الإختراق و رفضة كفعل و مبداء هو أول خطوة لرفض هذه التصرفات و حماية المهارات، في المقابل تطوير مصطلح أمن المعلومات و ترسيخه في عقلية أصاحب الإمكانيات أنه هو الهدف الحقيقي الذي يجب أن يسعى اليه عن طريق تطوير الذات و الإلتحاق بالكليات أو التخصصات التي توفر له بيئة مناسبة يستطيع فيها تسخير قدراته في شيء مفيد.

    لكن أن نهتم بسارق السيارات، لأنه ذكي و عبقري و يستطيع سرقة أي سيارة، على أنها موهبه تحتاج للرعاية، في رأيي أن هذه الموهبة تحتاج الى علاج نفسي و عقاب و تهذيب ….. لأنه من الأساس أستخدمها في الإضرار بالناس … و أصبح كل المجرمين أصحاب مواهب !!

  10. أنا صراحة شايف أن مفيش متصفح أحسن من Opera
    أنا جربت
    IE8-FireFox-Safari-Chrome-Maxthon-Netscape-Flock

  11. يوجد بدل الشركة شركات وبدل رأس المال رؤوس ,, لكن وين هؤلاء الاشخاص وينهم ,, سهل ان نلوم ,, لكن صعب ان نبحث عن من يدعمنا وهم كثير ,, وفي هناك رجال اعمال كثير يدعمون الشباب ,, نحن نبغى كل شي يجي لدينا ,, نبغى الداعمين يجون لعندنا ويقولو لنا خذ ,, حتى لو مافي احد يدعم ,, في هناك طرق كثيرة ,, انك تسوي شي ايجابي في مجتمعك ,, لكن نحن تعودنا على الدعم الخارجي ,, وهذا هو واقعنا

  12. والله مادري وش اقووووووول يازين الاوبرااااااااا وبس اما فايرفوكس سريع بس الامااااان ماحد انتبهله مثل كروووووووم لكن جميع او أغلب البرامج تعتمد على الاخس بللللللوووووووووووووووررررررررر الله ياخذه ويأخذ من اخترعه المهم جاك العلم
    ابوبراوبس وتيوتا وبس تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى