الأخبار

موزيلا: سنحمي متصفح الفايرفوكس من الفلاش

يبدو أن هناك حملة خفيه على الفلاش لإزالته من المتصفحات بأي طريقه ممكنة (لا تغضب يا علي)، وهذه الطرائق هي بدعم المتصفحات لآخر التقنيات التي تغني عن الفلاش وأهمها HTML5، ويبدو أن موزيلا لديها شيء آخر لحماية متصفحها من مشكلات الفلاش وأيضا السلفرلايت.

حيث قدمت موزيلا ميزة جديدة ستكون متوفرة في النسخ القادم من متصفحها الفايرفوكس، وتتمثل هذه الميزة بشكل بسيط بعزل الفلاش أو السلفرلايت عندما تتعطل عن العمل في المتصفح في تاب (أو “لسان” إن صحت الترجمة) مستقل وهذه العملية تسمح للمتصفح بعدم التوقف بسبب تعطل الفلاش أو السلفر لايت، الجميل في الميزة أيضا لو كان المستخدم قام بتشغيل أكثر من تاب وفي كل تاب مثلا فلاش وبعضها تعمل بالسلفر لايت عندما يتعطل الفلاش سيظل المتصفح يعمل وأيضا من دون التأثر على السلفر لايت. الجميل في هذه الميزة أنه حتى لو تعطل الفلاش في أحد الألسنة أو التاب يمكن إعادة تشغيله بتحديث هذا التاب وسوف يعود الفلاش للعمل وإن لم يكن لن يؤثر على المتصفح بشكل كامل.

هذه الميزة الجديدة سوف تكون من ضم مشروع Electrolysis وهو المشروع الذي سيسمح أيضا لمتصفح الفايرفوكس من دعم استخدام أكثر من معالج في الجهاز كحال متصفح الكروم، يمكن تجربة الميزة الجديدة في النسخ التجريبية الأولية والتي يمكن تحميلها من هنا.

صورة لمتصفح الفايرفوكس عند تعطل الفلاش

crash2

المصدر

‫23 تعليقات

  1. هذه الميزة موجودة مسبقا في متصفح قووقل كروم.
    الجميل في الموضوع ان موزيلا تحاول استخدام اخر التقنيات في متصفحها.

  2. جميل جميل هذه خطوة مهمة ويبقى مشاكل الجافاسكربت ياريت تصلح في الفايرفوكس.

    انا استخدم Firefox,IE,Opera و Chrome
    رغم اني اعلم ان الكروم له مستقبل باهر بس بشكل عام اكره الواجهه حقته.

  3. يا جماعة أرجو قراءة الخبر بتأني .. هذه ميزة جيدة في الفايرفوكس وليس لها علاقة بإزاحة الفلاش من قريب أو من بعيد .. الميزة تساعد على حماية المتصفح من غباء بعض مبرمجي الفلاش عديمي الخبرة الذي يكتبون أكوادا تستهلك الذاكرة بدون أي داعي أو تتسبب في مشاكل بشكل ما ..

    الأمر يشبه ميزة متصفح أوبرا في منع أكواد الجافا سكريبت التي تخرج لك رسائل كثيرة أو تبدو مشبوهة ومهلكة لذاكرة المتصفح .. هذا لا يعني أنها تزيح الجافا سكريبت فهذا غير ممكن ..

    الشيء الأكيد أنه بغض النظر عن التكنولوجيا المستخدمة هناك بالفعل مبرمجون سيئون جدا .. للأسف أيضا فلاش مبتلى بالكثير من هؤلاء المبرمجون لأن هؤلاء المبرمجون غالبا هم في الأصل مصممون وليس لهم خبرة حقيقية علمية صحيحة بالبرمجة .. فيقمون بنسخ الأكواد من هنا وهناك ولا يهمهم سوى أن تعمل أمام أعينهم فقط .. !!

    أنا سعيد بهذه الإضافة .. كما أني سعيد بظهور HTML5 التي طال إنتظارها وللأسف سننتظرها فترة طويلة أخرى حتى نستطيع الإعتماد عليها بشكل كامل ..

    الــ HTML5 قد تكون منافسة للفلاش في بعض الأجزاء لكنها من المستحيل أن تكون بديل له بأي حال .

    فلاش وجد ليكون جزءا من صفحة Html كون أن البعض يقوم بعمل مواقع فلاش كاملة في بعض المواقع التي يكون الهدف منها الإبهار فقط لمدة معينة وليس تقديم خدمة .. هذا طبيعي ..

    فلاش ليس جيدا في إدارة المحتوى .. هذه حقيقة لا يمكن إنكارها .. لانه ببساطة لم يوجد لهذا ولا ينصح أحد بإستخدامه في هذا .. كون بعض مهابيل الفلاش يستخدمونه في كل شيء فهذه مشكلتهم هم وليست مشكلة الفلاش !

  4. السلام عليكم …

    شىء طبيعي أن كل متصفح ان يبحث عن حلول للمشاكل اللتي تحدث بداخله .

    وبالعكس أرى هذه الميزة تساعد تطبيقات الفلاش بصفة عامة :)

  5. كأنى أشاهد نفسى فى ردك فتقريباً ذكرت كل ما كنت أريد ذكره
    ألف شكر أخى على

  6. الشباب اللي يقولوا بديل للفلاش
    ممكن يضعوا لنا موقع بال html5 ينافس موقع فلاش ويورونا شطارتهم :)
    لا مجال للمنافسة نهائي
    اما عن اخطاء الكتابة فهذا امر وارد
    الم تسمع عن مبرمج ويب يكتب اكواد خاطئة تسبب حمل علي السيرفر من اقل عدد زوار ؟
    خطأ المطور لا تتحمله تقنية

  7. HTML و فلاش تكنولوجيتان مختلفتان ..

    لا يمكن أن تقول أن الدجاج أفضل من اللبن .. تبدو جملة ساذجة !!

    الأمر يشبه الطعام والشراب .. يكملان بعضهم بعضا .. وإن كان بعض الشراب يمكنه أن يغنيك عن أنواع كثيرة من الطعام كاللبن مثلا ..

    المهم أن جوجل تبيع 60000 ( ستون ألف ) نسخة أندرويد يوميا على أجهزة مختلفة وهي تدعم فلاش بلاير 10.1 كما يدعمه windows mobile 7 وكل أجهزة الهاتف الذكية الصادرة مؤخرا !! :)

  8. انا لم أقصد حرفيا ان html بديل الفلاش فهذا يسمى غباء مني.
    الم تفهم قصدي الى الان.
    الله أكبر!

  9. يعطيك العافية أخ سعود على الديموقراطية و ذكرك اسم اخونا الاستاذ علي
    أنا مع الأخ علي في جزء مما قال .. وهو أنه من الصعب ترك الفلاش نهائياً ، وكأنك تجبر الناس على استخدام تقنية معينة وهذي ما تنفع مع البشر بتعدد وجهاتها

    اعتقد أن الفلاش سوف يتطور ويبقى .. ولكن ليش لا أن ينقرض إذا وجدت الناس البديل المناسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى