الأخبار

فايرفوكس تستعين ببعض تقنيات متصفح السفاري

رغم أن الفايرفوكس يُعد من المتصفحات السريعة إلا انه يعاني من ضعف في محرك الجافا سكريبت، فعند مقارنة محرك الجافا سكريبت الخاص بالفايmozilla-foundation-logo-250x235رفوكس والمسمى بـ Tracemonkey والذي صدر مع نسخة 3.5 إلا انه يُعد بطيء مقارنة بمحرك الاوبرا ومحرك متصفح الكروم المسمى V8 وأيضا محرك متصفح السفاري (يمكن لأي احد من عمل اختبار للمحركات المذكورة من خلال موقع dromaeo.com).

لذلك قامت موزيلا بالبدء في مشروع جديد مبني على المحرك الحالي واسمه JagerMonkey، تهدف من خلاله موزيلا من تحسين سرعة محرك Tracemonkey وإزالة نقاط الضعف مثل عدم قدرة المحرك على تنفيذ بعض الأوامر البرمجية، الجميل في الأمر أن المطورين لهذا المشروع اعتمدوا على بعض تقنيات محرك الجافا سكريبت المستخدم في متصفح السفاري والمسمى بالنيترو، وبحسب مطور المشروع بأن “محرك النيترو محرك سريع ومفتوح المصدر والأهم انه مكتوب بشكل صحيح بلغة ++C”، المشروع الجديد لا زال في المراحل الأولية ولم يتم إصداره على أي نسخه تجريبية لمتصفح الفايرفوكس.

جميل من موزيلا الاستفادة من المحركات الأخرى المعروفة بقوتها وسرعتها والتي يمكن لأي شركة الاستفادة منها خصوصا بأنها مفتوحة المصدر.

المصدر

‫10 تعليقات

  1. العنوان موهم بعض الشيء
    فالعنوان يوهم أن فايرفوكس أخذت من سفاري، والصحيح أن كلاهما أخذت من منبع واحد.
    وأيضا فإن نظرنا بنظرة أدق نجد أن سفاري الذي استفاد من البرامج المفتوحة، وبينما فايرفوكس هو مفتوح المصدر أصلا.
    بمعنى أن سفاري هنا هو المتطفل
    وشكرا

  2. الخبر واضح اخوي حسن

    الفايرفوكس يعمل بمحرك جافا سكريبت اسمه Tracemonkey
    والسفاري يعمل بمحرك جافا سكريبت اسمه نيرو

    بشكل مبسط موزيلا تطور تقنية بتساعد Tracemonkey ولكن استخدمت تقنيات النيرو

    فكيف حكمت انهم من منبع واحد؟

  3. بادرة جميلة من موزيلا وأرها بدأت تتفهم موضوع استهلاك الفيرفوكس للذاكرة وبدأت تحسن من البرنامج وتتجه إلي الأفضل والأستعانه بتقنيات بمستعرضات اخري تغلبت عليها بهذه النقطة وموضوع الجافا سكربيت وبطء تحميله ايضا من مشاكل الفيرفوكس ، أتمني مزيد من الحيوية لموزيلا والفيرفوكس وهو متصفحي المفضل

  4. ““محرك النيترو محرك سريع ومفتوح المصدر والأهم انه مكتوب بشكل صحيح بلغة ++C””
    و لكن لما لا تستخدم نيترو مباشرة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى