دعني أبهرك بقوة الفلاش!

FlashLogo_6 عندما ظهر الفلاش عام 1996 لم يظهر على حساب تكنولوجيا موجودة، ولم يقضِ على تكنولوجيا معينة، لقد كان مكانه فارغا، لويب كان ينقصه شيء مهم، وقد ظهر الفلاش لسد هذا الفراغ، وعلى مدار السنوات نجح في هذا بقوة وكفاءة، كلنا يعرف الإبهار البصري الذي يستطيع الفلاش تقديمه على صفحات الويب، لكن ليس هذا هو ما أنوي أن أبهرك به اليوم، بل أنوي أن أبهرك بقوة الفلاش كمنصة لعمل تطبيقات ويب ما كان هناك سبيل لظهورها  بعضها  بدونه. دعونا نبدأ..




–  Ford Mustang

في هذا التطبيق يمكنك إعادة تصميم إحدى أشهر سيارات فورد مرونة وسهولة كبيرة في اختيار لون السيارة وهو أن تختار بين ألوان جاهزة أو أن تبتكر أي لون أخر يعجبك التحكم الكامل في جميعا أجزاء السيارة ووتغييرها وتزيينها كما تشاء.

وبعد أن تنتهي من التصميم يمكنك حفظه أو مشاركته مع آخرين بحيث يستخدموه كبداية لتصميماتهم التي يريدونها لكن هذا ليس كل شيء، هذا فقط إذا اخترت التعديل في الــ single mode إما إن اخترت community mode فوقتها يمكنك أن تكون واحد من ضمن مجموعة أفراد يعدلون على التصميم في نفس الوقت.

ويمكنك أن ترى مؤشرات الماوس الخاصة بهم وهي تتحرك أمامك للتعديل على السيارة ويمكنك أنت وأصدقاءك الدخول لتصميم سيارة الأحلام بالنسبة لكم كما أنه يمكنكم تفعيل نظام الدردشة بحيث تتناقشون معا أثناء التصميم.

..

–  Chess Cube

هذا ليس مجرد تطبيق للعب الشطرنج.. أنه مجتمع كامل للعبة الشطرنج، يمكن بعد التسجيل فيه أن تلعب ضد آخرين أو أن تقبل تحديات آخرين، يمكن أن تتحدث مع من تلاعبه، أو أن تكون مشاهدا لأحد المباريات التي تُلعب الآن.

هناك غرف دردشة تعليمية لكل بلد أو لأي مجموعة من المهتمين كوني محب للعبة الشطرنج ألعب عليه كثيرا، وفي كثير من المرات كان عدد المتواجدين في نفس اللحظة أكثر من 2000 لاعب!!

تخيل عدد المباريات التي تلعب وغرف الدردشة الموجودة والكثير من المزايا الأخرى، هذا أحد التطبيقات التي تبين قوة الفلاش في عمل تطبيقات ضخمة وثابتة.

..

–  Pixlr Editor

ما رأيك في تطبيق يحتوي على  60 % من قدرات الفوتوشوب وحجمه 200  كيلو بايت!! أحد أقوى تطبيقات الويب على الإطلاق وليس تطبيقات الفلاش فقط.

شخصيا أستخدمه كثيرا، خاصة لو كنت على جهاز ليس به فوتوشوب، إمكانيات رائعة – نظام طبقات –  فلاتر – تعديل ألوان..  إلخ

لا أريد أن أتحدث عنه كثيرا، أرجو أن تجربه بنفسك.

انقر على العنوان واذهب لترى قوة الفلاش في عمل تطبيقات الويب

..

–  Flash Earth

مجال الــ GIS من ضمن الأشياء التي يتم استخدام فلاش فيها بقوة على الويب. هذا التطبيق هو مثال بسيط على هذا الاستخدام وإن لم يكن أقوى  تطبيق متاح في هذا التطبيق يمكنك أن تستعرض خرائط العالم من أكثر من مصدر، وتتجول بين الصحاري والبحار أو إلى تفاصيل أكثر حيث الشوارع والطرقات، شبيه جدا بجوجل إيرث لكن مع إمكانيات أقل.

شخصيا عملت في فرع شركة ESRI  في مصر، وهي شركة أمريكية متخصصة في الــ GIS هذه الشركة قدمت مكتبات ومنصات كاملة يمكن استخدامها مع فلاش أو فليكس لعمل تطبيقات في منتهى القوة، وقد استخدمت شخصيا هذه المكتبات ورأيت كم هي رائعة وسهلة الاستخدام وقوية في نفس الوقت.

يمكنك زيارة موقع شركة ESRI وترى الخدمات التي تقدمها وأمثلة حية من مشاريعهم.

الكثير جدا من الحكومات تستخدم هذه التطبيقات في إدارة الكوارث، بعض دول الخليج مثل الإمارات تستخدم تطبيقات Esri لإدارة حركة المرور في أكثر من إمارة.

..

–  Floor Planner

هل تريد أن تقوم بفرش شقتك أو سكنك؟

هذا التطبيق يوفر لك هذا ويعطيك وسيله سهلة ورائعة للتخطيط لهذا، المبهر حقا في هذا التطبيق هو أنك تستطيع التخطيط على سكنك في بيئة ثلاثية الأبعاد إن أردت فالتطبيق يوفر اختيارين.. ثنائي الأبعاد و ثلاثي الأبعاد.

هناك الكثير من برامج سطح المكتب التي تفعل هذا،  لكن.. فلاش جعل هذا ممكنا بدون برامج خاصة، لا تحتاج لتثبيت برنامج معين، لا تحتاج سوى متصفح إنترنت فقط!

..

–  Acrobat.com

إن كنت لا تملك سعر برامج مايكرسوفت أوفيس أو تكرهها مثلي فهذا هو الحل موقع أكروبات هو ملك لشركة أدوبي نفسها، ومن خلاله تقدم مجموعة من تطبيقات الويب تغنيك عن برامج الأوفيس، بل وأكثر من هذا.

فهناك تطبيقات للــ  video conferencing حيث يمكنك أنت ومجموعة من زملاء العمل الاجتماع بالصوت والصورة مع مشاركة الملفات والعروض التقدمية وغيرها من الخدمات.

يمكنك التسجيل مجانا لتجربة بعض هذه التطبيقات، وأرجو أن تفعل هذا لتعرف مدى قوة هذه التطبيقات.

..

–  Sherwin-Williams Color Visualizer

هل تريد إعادة طلاء شقتك لكن لا تعرف أي ألوان ستكون أنسب وأجمل؟

قم بتصوير غرف شقتك وقم برفعها لهذا التطبيق وأبدأ الطلاء بنفسك!  جرب كما تشاء من ألوان دون أن تتكلف مليما واحدا حتى تستقر على أنسب الألوان.

هذا من التطبيقات الرائعة التي تقوم بعمل processing على الصور لتحديد الحوائط وغيرها من الأجزاء.. تطبيق رائع فعلا.

..

R-Gator Driver

كل التطبيقات التي عرضتها في الأعلى كانت تطبيقات ويب داخل نافذة المتصفح، وهناك تطبيقات فلاش أخرى تعمل على سطح المكتب مثل أي برامج عادية، لكن هذا التطبيق يختلف.

هذا التطبيق يعمل على آلة عسكرية أمريكية اسمها R-Gator وهي مركبة متطورة  تستخدم في الحروب، خاصة في حروب الشوارع، حيث أن بها إمكانيات لرصد القناصة، خاصة وأنها يتم التحكم بها عن بعد في حين أنها تبدو كأن هناك جندي يقودها.

التطبيق الذي يسمح بالتحكم في هذه المركبة وقيادته عن بعد هو تطبيق Air مبني بالفلاش، التطبيق صنعته شركة T8DESIGN للجيش الأمريكي وهذا التطبيق هدية لكل من يشكك في قوة منصة الفلاش!

يمكنك قراءة تفاصيل أكثر عن هذا التطبيق في مدونة لي بريملو الشهيرة

..

–  Google Street view

خرائط جوجل هي من أكثر وأشهر الخدمات استخداما بعد خدمة البحث التي تقدمها جوجل، منذ فترة ليست بالقصيرة أضافت جوجل خدمة اسمها street view حيث أنها لم تكتفِ بإعطائك تخطيط الشوارع، بل يمكنك رؤية هذه الشوارع بشكل حي والتجول فيها بالكاميرا أيضا!!

خدمة أكثر من رائعة.. تجعلك تشاهد الشارع أو المكان الذي تنوي الذهاب إليه قبل أن تذهب بشكل واقعي، تخيل قدرتك على البحث عن محل ملابس معين سمعت أنت أنه في شارع ما.

ولكن ليس البحث عن طريق محرك البحث، بل تتجول في الشارع كما كنت ستفعل في الحقيقة لو ذهبت لهذا الشارع!

مجرد استخدام هذه الخدمة متعة في حد ذاتها، شخصيا أعدها سياحة مجانية!!

حقا إنها جوجل!