مقالات

مقابلة محمد صالح كيالي، وحديث عن بودكاست هايبر لينك

hyperlinkpodcast

خلال السنوات الماضية الأخيرة بزغ نجم البودكاست العربي بشكل كبير، وأصبحنا نرى مواقع كثيرة تقوم بنشر البودكاست بشتى أنواعه وفي جميع المجالات، فهناك البودكاست المرئي/ ومثال على ذلك ما يقدمه الزميل محمد الرحيلي في مدونته، وهناك البودكاست الصوتي والذي نراه بشتى المجالات/ فمنها أدبي ورياضي وتقني ولا أنسى مجال الالعاب الالكترونية.

ولعل من أهم المواقع التي تقدم البودكاست في الفترة الأخيرة وحققت نجاح كبير هو بودكاست “هايبر لينك“، والمقدم من الزميل محمد صالح كيالي، والزميل بشر كيالي، ويتخصص بودكاست هايبر لنيك في النقاش بين القائمين على البودكاست على مجموعة من الأخبار التقنية التي تحدث في الأسبوع، بالإضافة يتم تسجيل لقاءات مع مجموعة من أصحاب المواقع أو المطورين للنقاش عن إحدى المواضيع المعنية (كانت لي الفرصة في المشاركة بالحلقة رقم 21)، ويتم نشر حلقات البودكاست في بداية كل أسبوع وبالتحديد كل سبت.

ولتسليط الضوء على بودكاست هايبر لنيك، أجريت لقاء مع الزميل محمد كيالي – أحد مؤسسي بودكاست هايبر لنيك.

– أولا.. مرحبا بالزميل محمد، وحياك الله في عالم التقنية. أول سؤال أطرحه عليك: من هو محمد صالح كيالي، وما هو تخصصك؟
شكراً لعالم التقنية لإتاحة هذه الفرصة. تخصصي الأساسي هو الصحافة التقنية مع التركيز على عالم تطوير الويب والشبكات الاجتماعية وعالم الإعلام الجديد.

– يُعد بودكاست هايبرلنيك من أهم البرامج الأسبوعية التي يتابعها محبي التقنية، كيف بدأت فكرة انشاء البرنامج؟
بداياتنا مع البودكاست في الحقيقة قديمة نوعاً ما (منذ 2006) حيث بدأت مع بشر ومجموعة من الأصدقاء بودكاست F1 TV. كان لنا مجوعة من البودكاستات المتفرقة مثل The Arabic Podclass وخوارزميات بودكاست وغيرها. هايبر لينك بودكاست أتى بعد هذه التجارب جميعاً كمحاولة لتقديم برامج تقنية من نوع جديد للمتابع العربي تركز على المعلومات والعفوية في الطرح إضافة لمتابعة أخبار المشاريع العربية الجديدة على الويب واستضافة شخصيات عالمية في هذا المجال.

– مثل ما هو مكتوب أن بودكاست هايبر لنيك يقوم عليه أنت والزميل بشر كيالي، ومن الملاحظ أن الاسم الأخير مطابق، هل هناك قرابة شخصية بينكم، وما هو دور كل منكم في البودكاست؟
بشر هو أخي :) وهو في نفس الوقت مطور ومصمم ويب. الأدوار متبادلة إلى حد كبير في البودكاست لكن يدعم بشر البرنامج بالمعلومات والمواضيع المتعلقة ببيئات تطوير الويب.

– أذكر أول تواصل بيني وبينك يا محمد عندما أرسلت لي أول حلقه للاستماع لها وإرسال الملاحظات، ولعل أهم ملاحظة ذكرتها لك هي لماذا الاعتماد على اللهجة المحلية (الشامية). وهنا أعيد السؤال حتى يعرف الجواب قراء عالم التقنية، لماذا لم يتم الاعتماد على اللغة العربية الفصيحة؟
عدة أسباب في الحقيقة، أولها أن اللغة العربية الفصحى تغلب عليها الرسمية أثناء الطرح والنقاش وهذا قد يسبب مللاً للمتابع. المشكلة في اللغة العربية الفصحى الحالية أيضاَ هو ضعفها في المصطلحات العلمية والتقنية والتي نغطيها بشكل أساسي في هايبر لينك.

– أحد الأصدقاء استمع لإحدى حلقاتكم وقال لي “بودكاست رائع، ولكن أحسست اني أستمع لإحدى حلقات مسلسل باب الحارة بسبب اللهجة المحلية”، ما ردك على كلام صديقي – طبعا والذي لا يقصد فيه الانتقاص منكم ولكن قالها مازحا؟
مع أننا لسنا من المعجبين أبداً بباب الحارة لكن يمكن القول أننا استفدنا من كون اللهجة السورية المحكية مفهومة لأغلب سكان المنطقة العربية نظراً لانتشار المسلسلات السورية. أضف إلى ذلك أن اللهجة السورية قريبة جداً من العربية الفصيحة، أعتقد أن هذا يساعد كثيراً على فهم الكلام.

– ما هي أهم الصعوبات التي تواجه بودكاست هايبر لنيك؟
المشكلة الحقيقة التي تواجه هايبر لينك حالياً هو ضعف الإنترنت في سوريا بشكل أساسي، لكن لحسن الحظ استطعنا تجاوز هذه العقبة إلى حد ما. الحماس لدى مستمعي هايبر لينك بودكاست في سوريا خصوصاً والعالم العربي بشكل عام يساعدنا دوماً على تجاوز هذه العقبات.

– وما هي أهم انجازات بودكاست هايبر لنيك من ناحية عدد الزوار والجوائز التي حققها البودكاست؟
نسبة النمو التي حققها البودكاست سريعة جداً ومفاجئة في الحقيقة (أكثر من 500%)، وهذا يدل على تعطش الجمهور العربي لهكذا نوع من البرامج. عمر البودكاست حوالي ستة أشهر فقط حالياً، لذلك يمكنني ببساطة أن أقول “بكّير” على الجوائز.

– هل بودكاست هايبر لنك هو المشروع الوحيد لمحمد كيالي، أم هناك مشاريع أخرى تقوم بالإشراف عليها؟
بدأت مؤخراً مع مجموعة من الأصدقاء في مصر ولبنان مشروع النسخة العربية من مجلة A List Apart الأمريكية في محاولة لدعم المحتوى العربي في مجال التصميم والتطوير ورفده بمواد عالية النوعية. هناك مجموعة من المشاريع الأخرى التي نعمل عليها والتي ستسمعون عنها بالتأكيد في وقتها. ;)

– بحكم خبرتك في البودكاست هل هناك بودكاست آخر (طبعا غير هايبر لنك) تنصح بمتابعته والاستماع له؟
هناك مئات من البودكاستات بصراحة. لكني أنصح شخصياً بمتابعة شبكة twit.tv و البودكاستات المتوفرة من شبكة CNET. هناك طبعاً البودكاستات العربية الشهيرة مثل Saudi Gamer و بودكست نبضات تقنية الجديد من موقع إلكتروني. أعتقد أن بودكاست “تك بوكسينغ” من عالم التقنية لن يحتسب هنا لأنه متابع من جميع زوار عالم التقنية ;) . ما أتمناه فعلاً هو زيادة البودكاستات العربية المتخصصة في أمور أخرى غير التقنية. مثل الرياضة للفوز وامتداد وبودكاست أدبيات.

– ما هي الخطط المستقبلية لهايبر لينك من ناحية التوسع أو الأفكار الجديدة؟
هايبر لينك بودكاست هو نواة لمشروع جديد سيظهر خلال الفترة القريبة القادمة. هدفنا الأساسي هو دعم الوجود العربي على الويب بمواد عالية النوعية لم يألفها المتابع العربي من قبل، تعتمد على أسلوب جديد في الطرح وتقدم فائدة حقيقية للمتابع.

– ختاما، ما هي كلمتك الأخيرة لزوار موقع عالم التقنية؟
أتمنى من الجميع المشاركة بشكل فعال في هايبر لينك وفي جميع البودكاستات العربية الأخرى، سواء عبر التعليقات أو عبر الرسائل الصوتية. تماماً مثل المدونة، الميزة الأساسية في البودكاست هو الحوار والنقاش الحر وهذا ما أتمنى أن أراه في جميع البرامج العربية.

ختاما.. أشكر الزميل محمد كيالي على تجاوبه معنا، ونسأل الله التوفيق للقائمين على بودكاست هايبر لنك

‫13 تعليقات

  1. هايبرلنك بودكاست متميز في الطرح وفي جودة المعلومة . تابعت 15 حلقة فاتتني بشكل يومي واستفدت فعلاً من المحتوى المطروح .

    أتمنى لـ بشر و محمد كل التوفيق :)

  2. بودكاست رائع وشي طيب كعربية ان نرى زيادة البوداكاستس العربية وبالفعل اتمنى توفر بودكاست في امور اخرى ايضا ^^ شكرا عالم التقنية

  3. أعتقد أن هناك عائق أمام البودكاستات العربية يمنع الكثير من المتابعين العرب من المشاركة.. وهي طول الحلقات .. لذلك أقترح تقسيم البودكاست الواحد إلى عدة مقاطع حسب المجالات ففقرة الجوالات مثلا تكون مدتها دقيقة و نصف مثلا منفصلة عن فقرة آخر خدمات جوجل وهكذا..

    حتى يختصر المستمع العربي وقته في سماع ما يريده فقط..
    ويستطيع المشاركة والنقاش في الجزئية التي يريدها..

    بالتوفيق…
    :)

  4. البود كاست هذا طويل جدا
    تابعته لفترة ثم و لانه مليء بالمقاطعة الكلامية لمقدميه تركته

  5. اخواني ممكن توضيح
    ايش هو البودكاست
    اعتقد هذه كلمة اجنبيه ياريت ترجمتها با العربي مش فاهم شو تقولون
    لكن الي فهمته انو البودكاست هذه مثل حلقات تك بوكسنق
    يعني برامج تبث على الهواء من خلال الانترنت
    ما احب انا استخدم المصطلحات الاجنبيه با اللغة العربية
    اما كتابة الصطلح بلغته الاصلية او توضيح معنا

  6. السلام عليكم
    بودكاست هايبر لينك
    من افضل ما انجبت البودكاست العربي
    يكفي مقدمي البرنامج محمد وبشر كيالي
    ما يملكان من خبرة تقنية و روح الفكاهة و الصوت الجميل جدا (على فكرة مجب بصوتكم ولهجتكم كتير كتير )
    بالنسبة لليقول البودكاست طويل
    ربما لم يعرف فكرة البودكاست
    1 – تسمع على عدة مقاطع يعني في تشغل من المكان الي وقفت عليه
    2 – تسمع في اي مكان واي وقت ( جوال – ipod مثلي – ستريو السيارة – الكمبيوتر ….الخ )
    3 – هايبر لينك ليس مجرد اخبار بل يحتوي على مناقشات اراء وفكار ونظرات مستقبلية ومقبالات ………… الخ
    وبالنسبة للي يقول بودكاست هايبر لينك طويل
    شكلة ماسمعة بودكاست اجنبي
    لو تقدر ياخ محمد طيل الكاست فأنا من المويديين
    بالتوفيق لي هيبرلينك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى