الأخبارمنوعاتمواقع

YouTube تبدأُ دعم مقاطع الفيديو بـلغة HTML5

أعلن موقع اليوتيوب أنهُ بصدد تطبيق نظام لغة HTML5 لدعم مقاطع الفيديو في الموقع خلال الأيام القادمة، تطبيق هذه اللغة الجديدة الموقع سيكونُ لهُ عدة فوائد للمستخدمين أهمها أنهُ سيغنيهم عن تحميل أي إضافة معينة لتشغيل مقاطع الفيديو من على متصفحهم مثل Adobe Flashplayer أو Silverlight أو غير ذلك من الإضافات وذلك بإضافة كود معين بالمتصفح يقوم بعرض الفيديو بشكل واضح جداً، كما يوفر كذلك السرعة في تحميل المقاطع وتصفح الموقع بشكل أفضل من السابق.

التطبيق الجديد لازال قيد التجربة حتى الآن ولم يطلق بشكل رسمي ولكن الموقع قد أتاح تجربتهُ لمن أراد بشرطين أولا لابُد أن يتوفر في متصفحه ميزة دعم سمات الفيديو وكود h.264 (كود يستخدم لضغط مقاطع الفيديو لتقليل حجمها وإظهارها بشكل عالي الجودة) وهذا بالتأكيد يعني متصفح جوجل كروم وفايرفوكس وسفاري فقط وأيضاً التسجيل في صفحة تجربة التطبيق.

المصدر

‫10 تعليقات

  1. للأسف فيرفوكس لا يدعم صيغة h.264 غير الحرة ، لأنها تتطلب ترخيص من الشركة المالكة لها وهذا لا يتأتي لفيرفوكس.
    بينما جوجل اشترت التراخيص اللازمة لعملها على متصفحها ، أما أوبرا فقامت بحركة ذكية وهي أنها ألقت المسؤولية على المستخدم النهائي حيث أنها قامت باستخدام تقنية Gstream لتشغيل مثل هذه الصيغ ، وهذه التقنية تتطلب تنزيل ملاحق خاصة لتشغيل صيغة h.264 وتثبيت هذه الملاحق يعود إلى المستخدم النهائي وليس لشركة أوبرا.

  2. السلام عليكم
    جزيل الشكر على الخبر، لكن عزيزى فيرفوكس لا يدعم تشفير h.264 كما أشار أخى OMLX، ولا يبدو أنه سيدعمه مستقبلاً كما أشار بعض المسؤولين فى شركة موزيلا، بعض التفاصيل: http://www.sitepoint.com/blogs/2010/01/25/the-dark-side-of-html-5-video/ . يا حبذا لو يتم تعديل الخبر لتكون المعلومات دقيقة.
    مع الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى