الأخبار

شركة Trend Micro: توصيات مايكروسوفت قد تسبب الضرر لجهازك!

trendmicro

تقوم مايكروسوفت بنشر مقالات تحتوي على نصائح واقتراحات في موقعها وهذه المقالات مفيدة بشكل كبير للمستخدمين وأيضا للشركات في حل الكثير من المشكلات، ولقد نشرت مايكروسوفت مقالة في شهر اكتوبر الماضي ذكرت فيه أن هناك بعض المجلدات والملفات لا يحتاج أن يقوم برنامج الحماية بفحصها لأنها لا تعرض نظام التشغيل للخطر مثل مجلد %windir%\SoftwareDistribution\Datastore وملفات log، ويعود سبب ذكر هذه النصائح من مايكروسوفت إلى أن فحص هذه الملفات والمجلدات من قبل برامج مكافحة الفيروسات يؤدي لبطء النظام ووجود مشاكل في أداءه.

ولقد أثارت هذه النصائح غضب شركة Trend Micro وذكرت في مدونة الشركة الرسمية بأن استثناء هذه المجلدات والملفات من البحث عن الفيروسات سوف يعرض النظام للخطر وقالت أنه لا يوجد خطر حتى الآن من وجود فيروسات في هذه المجلدات والملفات إلا أنه يمكن لمطوري الفيروسات من وضعها في ونشرها في الملفات والمجلدات التي نصحت مايكروسوفت باستثنائها من برامج الحماية ونصحت الشركة بعدم الاستماع لمايكروسوفت وعدم استثناء أي ملف أو مجلد في برامج الحماية حتى لا يتعرض نظام التشغيل للخطر.

ما رأي زوار عالم التقنية بنصائح مايكروسوفت وردة فعل شركة Trend Micro، هل توافقون مايكروسوفت بأن الملفات والمجلدات التي ذكرتها لا تسبب أي خطر على الجهاز ويجب استبعادها من برامج الحماية حتى لا يكون هناك مشاكل في أداء الجهاز، أم أن مايكروسوفت مخطئة ويجب البحث عن أي ملف قد يسبب الضرر للنظام في أي ملف وأي مجلد كما قالت Trend Micro؟

المصدر

اظهر المزيد

‫17 تعليقات

  1. فحص جميع الملفات ضروري جدا .. لانه من السهل زرع اي ملف من قبل اي فيرس او تروجان بكل سهوله اذا تم استثناء اي مجلد من الفحص

  2. من المفترض أن مايكروسوفت تعلم أن الكراكرز دائما” يسبقون بخطوه ومن الممكن أن يصنعوا فيروسات تصيب هذه الملفات فى أى وقت .

  3. بالطبع لابد الفحص بالكامل، ومن الأساس خطأ يعلنون عنها بهذا الشكل لو كنت مبرمج فايروسات طبيعي جداً ببحث عن كود خبيث لإستغلال المسارات التي قالت مايكروسوفت أنها آمنة ويجب على شركات الحماية إستثنائها، تصريحهم بحد ذاته حول الآمن إلى غير آمن وقد يصنف بدرجة الخطورة!

  4. مثل ما قال الأخوة لابد من الفحص الدوري والكامل للجهاز دون استثناء و إلا أصبح عرضة للفيروسات بسهولة …

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرى أن ماقامت به تريند مايكرو زوبعة في فنجان ثم أن هذه المقالة قديمة جداً
    وليست بالحديثة
    (معرف المقالة: 822158 – تاريخ آخر مراجعة: 10/جمادى الثانية/1428 -)

    أي أنها منذُ ثلاث سنوات .

    ولا أدري حقيقة هل Trend Micro لاتعلم بذلك أم أنها تريد عمل ضجة ودعاية لمنتجاتها لتلفت النظر إليها .

    ثم دعنا نتحدث عن الملفات التي طلبت مايكروسوفت إستثنائها وهي تكون باللواحق التالية
    log.
    chk.
    edb.
    ولا أرى أي إشكال من استثناء هذه اللاوحق مع الإبقاء على فحص المجلد

    ملحوظة المقالة تنطبث فقط على إصدارات Windows التالية

    Windows Server 2003 أو Windows 2000 أو Windows XP

  6. بصراحة انا اري كل برامج الحماية زوبعة ..

    انا الان استخدم الجهاز بنظام تشغيل 7 وبدون اي برنامج حماية .
    واسخدم الحاسوب باحتراف حيث اعرف ماذا افتح وماذا لا !

    واذا اصاب الجهاز فايروس اقوم بحذفه يدويا في ثلاث دقائق او استخدام ادوات الازالة وخلاص .

    وكلام مايكروسوفت صحيح جدا ، لان الملفات التي ذكرتها وخاصة مثل السجل تتغير باسمترار ، وعند تغيرها يقوم برنامج الحماية باعتبارها ملفات مصابة وبالتالي حجزها وجدولتها للفحص او تامينها وحظر الوصول لها وبالطبع تعطليلها يعطل اداء الجهاز ، وهو ما دعته مايكروسوفت بالنسخ المماثل

    ولا اعرف بالنظام الا مصممه بالطبع :)

  7. برأيي أن نصيحة مايكروسوفت صحيحة وكذلك تريند مايكرو محقة في رأيها

    عن نفسي من الأساس الأنتي فيروس لا فائدة منه اذا لم اعرف كيف اتعامل مع المواقع وكروت الذاكرة
    لذلك سأقوم باضافة الفولدر المذكور للاكسبشنز اللي في الانتي فيروس
    ومن ثم كل فترة معينة أقوم بعمل سكان للفولدر للتأكد :)

    الأفضل لأي شخص لا يعرف الكثير عن الحاسب يفضل أن لا يقوم بعملية وضع الفولدر في الاكسبشنز :)

    رأي شخصي :$

  8. أنا اشوف ان مايكروسوفت شركة فاشله .. تسوي نظام وﻻ تستطيع حمايته ..

    فكيف سأصدقها ان قالت لي ان هذا الملف محمي ..!!

    بالطبع لن أصدقها ولن استعمل نظامها واعرض نفسي للخطر ..

    Ubuntu أفضل :)

  9. تعليقا على الوندوز سفن بدون حماية
    جان عندي نفس الفكرة واعتقدت اني لااحتاج لاي برنامج حماية
    بس ضربني الفايروس الي يوزع نفسه بكل مكان ويمنعني من استخدام الـ taskmanger دمرني الصراحة
    بس ازعاج ..

    الله يبعده عنك طبعا :)

  10. عزيزي كل الأنظمة لديها نفس درجة الحماية
    فالنظام لا يمكنه ان يمنع الملفات من العمل
    ملف لديك مثلاً وظيفته نشر نفسه علي الهارد لما يمنعه النظام مادام الملف هذا قمت انت بتحميله وتشغيله بمعرفتك ( بالطبع بعدما انزلت ميكروسوفت النظام المعمول به في الأنظمة الأخري وهو تعطيل الأوترن وتنبيهك علي اي ملف يود العمل لتوافق عليه من عدمه )
    لو منع نظام التشغيل تشغيل مثل هذه الملفات فهذا قصور
    فماذا لو كان برنامج انت من برمجه وتريده ان يفعل ذلك !!
    الفايرس هو كود برمجي مثله مثل اي برمجة ولكن وظيفته ضارة مثل ان يحذف ملفات تشغيلية معينة
    ماذا لو كنت انت من يريد حذفها ؟

    مادام النظام يعطيك تنبيه وانت توافق فالنظام يخلي مسئوليته
    وهذا ينطبق علي كلا الفاشلين ( لينوكس ( فاشل لليوزر العادي وإنتشاره السئ جدا ودعمه المنعدم من الشركات ) وماكينتوش ( الإحتكاري علي اجهزة غالية الثمن ) )

    من يفرض نفسه في السوق هو من يستحق الإستخدام حتي لو كنت لا تري ذلك
    وحتي الأن الويندوز هو من فرض نفسه علي سوق البرمجيات كلها وكل شركات البرمجيات تدعمه بلا إستثناء

  11. والله المشكلة هنا من مايكروسوفت , وهي التي يجب ان تحل مشكلة بطؤ النظام لو فعلا الانتي فيروس قام بفحص هذه المجلدات , الا يكفي الثغرات , حتى تجعل مجلدات تكون بؤر لفيروسات مستقبلية , ام ان مايكروسوفت تتغابى وتتناسى ان هنالك مطوري فيروسات اذكى من مبمرجي نظام التشغيل الخاص بها ,!
    لا اعرف لكن تصريحات تريند في مكانها والانتي فيروس يجب ان يتدخل في كل شيء لمزيد من القوة , ولكن من ناحية اخرى اقترح ان يكون لبرمجيات مضادات الفيروسات خيارات متقدمة بحيث تتيح للمستخدم ميزد من الخيارات , فمثلا يمكنه تعطيل البحث عن الفيروسات في المجلدات التي تنصح بها مايكروسوفت , اذا كان المستخدم حذر لدرجة انه يضع الانتي فيروس مجرد احتياط لا اكثر (كحالتي بلا فخر :D ) فلي خبرة طويلة مع الفيروسات واستطيع التعامل معها بشكل جيد ولله الحمد بحيث اتجنب اصابة جهازي بالفيروسات , وجود الانتي فيروس ضروري للحماية من الفيروسات المختبئة داخل ملفاتك مثل Heur و Tanatos باجيالها وباشكالها المختلفة فهي تختبئ داخل ملفات HTML و EXE وكشفها صعب الا بوجود انتي فيروس محترم مثل AVG …

    لذلك اجد انه من الضروري توفير خيارات متقدمة , وافضل مثال ما هو موجود في الانتي فيروس AVG 9.0 حيث يتيح لك الخيار في تفعيل ما تريد وتعطيل ما تريد بخيارات مذهلة , لا اعرف ان كانت مزاياه موجودة في غيره , اظن موجودة في نورتن ايضا , اما الكاسبر والنود فهو يفتقد هذه الخيارات

    عذرا يبدو اني شتت ردي قليلا لكن لكي تكتمل الصورة …

    بالمختصر المفيد اختمها , انه يجب ان يكون هنالك توفيق بين كلام شركات نظم التشغيل و شركات الانتي فيروس بحيث لا يوجد اعتداء على اي احد , لا ميكروسوفت تمنع المضادات من دخول مناطق معينة فهذا اولا واخيرا يصب في مصلحة الطرفين فهو ادعى لاستقرار اكثر للنظام وادعى لاستمرار سمعة المضاد بقوته , وبنفس الوقت تتيح للمستخدم ان ياخذ بنصائح مايكروسوفت بحيث يعطل فحص المناطق التي تخبر عنها مايكروسوفت فعندها يتحمل المستخدم خطأه …

  12. اخي بالنسبة للينوكس كلامك غير دقيق عنه , شخصيا اجده ممتاز للمستخدم الحالي له , ربما هو لا يفيد فئات معينة من الناس , مثلا مطوري المواقع على الـ.Net او المصممين على الفوتوشوب رغم ان هنالك جهود جيدة لمحاولة جذب هؤلاء من خلال الـ Wine واعترف انه من تجربتي معه (اقصد لينوكس ابنتو تحديدا) وكثرة اخطاءه وعدم استقراره نهائيا وكاد يسبب ضياع ملفاتي على احدى اجزاء القرص الصلب والتي بسببها تخليت عنه نهائيا على المدى القريب , الا ان السبب اولا واخيرا كان لان عملي ثقيل جدا فلم يتحمله كنت اقوم على نظام ويندوز بنقل ملفات من هنا الى هناك بكثرة وبشكل موازي لم يتحمله نظام لينوكس , وايضا الالعاب والفوتوشوب والفيجوال استوديو واوفيس هذه النوعيات من البرمجيات استخدمها بكثرة وهي تعمل بصعوبة على لينوكس وان عملت تجد اخطاء (تعمل باستخدام Wine ) , مثلا عدم دعم العربية او اخطاء في الرسم الثلاثي ….

    حاليا اجد نظام ويندوز 7 الافضل على الطلاق واعترف انه قهر لينوكس (اتكلم عن استخدام النظام كنظام منزلي فقط) ولا اجد حاليا اي داعي لترك ويندوز 7 …

    اما بالنسبة للسيرفرات فلا اجد اي منافس حقيقي للينوكس كنظام CentOS و Fedora او حتى Ubuntu Server edition

  13. تعصب :D
    لينيكس مثل أيّ أمرٍ يجدّ على النّاس ، فهم إمّا أن يقدّسونه أو يلعنوه !
    أنا أستخدم النظامين ويندوز وأبونتو .. أجد أنّ لكلّ منهما مميّزات تختلف عن الآخر وعيوبًا أيضًا .
    أبونتو – على سبيل المثال لا الحصر – أكثر أمناً ، مجّاني ، أسهل في الاستخدام ، لكنّه مضني في تثبيت البرامج ، كما أنّ استخدام البرودباند معه مدمّر للأعصاب فهو يفصل الجهاز – دون استئذان :) – بعد وقتٍ محدد !
    الويندوز بيئة أقلّ أمنًا ، يعود ذلك إلى عدّة أمور منها كثرة مستخدمي الويندوز ومعرفة الكراكرز جيدًا لتغراته ووجود برامج لاستغلال هذه الثغرات !
    لكنّ الويندوز يوفّر لي دعمًا كاملاً للغة العربيّة ، لدرجة أنّني كمبرمج دوت نت أستطيع تعريف متغيرات باللغة العربيّة !
    وقد تقول بأنّه يمكنني العمل مع لغاتِ وIDEs أخرى على لينيكس ، لكن بكلّ صدق لا بيئة تقارن مع بيئة الدوت نت !
    الآن أصبحتُ أستخدم أبونتو لتصفح الإنترنت غالبًا – رغم مشاكله مع البرودباند – ، للألعاب والأعمال المكتبيّة وللتحدث عبر مسنجر الإمبثي .
    وأستخدم ويندوز لأعمالي البرمجيّة والجرافيكيّة ، وربّما ، إذا أصبحتُ أكثر ثراءًا أقتني جهاز ماك وأخصصه للأعمال الجرافيكيّة فقط :)

  14. يمكن لمصمم بريمجات الفايروسات أن يغير شكل ملف ويجعله في وضع إنتظار إلى أن يحدث في دورة الجدولة دخول برنامج يتبع أماكن هذه الملفات ويعيد تسميتها وتفعيلها .. هي فقط عملية هندسة تقنية في وضع ملف في (باث) محدد ويمكن الوصول إليه على ملايين الأجهزة ( هذه وجهة نظر ) .. الا ترون أنه يمكن تغيير أسماء الملفات دون الضرر بمحتواها .. RAR ZIP EXE وأيضاً كذلك كلّ الملفات .. فالحذار الحذار وأنا مع شركة Trend Micro وإن أبطأت النظام.
    هذا في حال إتصال الجهاز بشبكة محلية أو عالمية
    أما في حالة كون الجهاز غير متصل في الوقت الحاضر وللمستقبل انا مع شركة مايركوسوفت في نصائحها..

    مع تحيتي للجميع

  15. انا لا أرى أفضل من ويندوز 7 رائع بكل المقاييس انا امتلك النسخة النهائية وال ultimate واجدها رائعة ذلك ان قرصي الصلب كان لا زال يحوي فيروسات اهلكتني قي نظاو ال xp وانا الآن اتمتع بالضغط عليها متعمدا لعلمي انها لا تملك حولا ولا قوة مع الويندوز 7
    لم و لن تؤثر فيه نظام الحماية فيه تطور بشكل ملحوظ اراحنا من ثغرات ال xp
    هذا لم يمنعني من استعمال مضاد فيروسات
    لأني استعمل microsoft security essentials
    هو رائع بكل المقاييس ذلك انه لا يستهلك موارد النظام بنهم
    وهومجاني لكن يلب النسخة الأصلية من النظام
    و سلابب اختياري له هو ان الشركة المصنعة هي مايكروسوفت
    وكما يقول العرب اهل مكة ادرى بشعابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى