مقالاتمواقع

حسابات تويتر الموثقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد…


twitter_verified_screenshot

قام موقع تويتر بإطلاق خدمة -لا أدري أهي جديدة أم قديمة لكني لاحظتها مؤخراً- وهى المسماه بـ "Verified Accounts" أو "الحسابات الموثقة".


ما هي تلك "الحسابات الموثقة" في تويتر؟ twitter_verified

يعرفها موقع تويتر كما يلي: للحيلولة دون اللتباس الشخصيات، يقوم موقع تويتر بتطبيق نظام جديد -تحت التجربة- يهدف إلى التحقق من الهوية وإثبات صحتها لحسابات بعض الأشخاص الذين يعانون من تقمص لشخصيتهم أو استعارة لأسمهم، أو تشابه لأسمائهم مع أسماء غيرهم بشكل ملحوظ على الشبكة العنكبوتية، خاصة هؤلاء الشخصيات والرموز العامة والمشاهير.

ماذا يعني هذا النظام أو هذه الخدمة أو تلك الخاصية لي أنا كمستخدم؟

بهذه الخاصية يمكنك التحقق مما إذا كان حساب تويتر هذا الذي أمامك حقيقي وهو حساب الشخص ذاته الذي يحمل ذاك الاسم أو تلك الجهة التي يمثلها ذاك الشخص أم لا. في حال كان الحساب معتمد وموثق ويظهر عليه ختم التوثيق فهذا يعنى أن مسئولي تويتر قاموا بالتواصل المباشر مع الشخص أو الجهة تلك وتأكدوا من الهوية وصحتها.

لكن هذا الأمر لا يعنى بالضرورة أن تكون باقي حسابات تويتر مزيفة. كلا، فغالبية حسابات تويتر شخصية، ولكن لا يمكن التحقق من صحة وهوية مالك كل حساب على تويتر، فأعدادها لا حصر لها. لذلك تم توفير هذه الخاصية كحل لهؤلاء الذين يعانون من الإشكاليات التى عرضنا لها فى صدر المقالة.

من يحق له الحصول على ختم التوثيق؟

حالياً يقوم موقع تويتر بالتعامل مع الحسابات المعروفة جيداً والتي يعاني أصحابها أو مالكوها من إشكاليات تشابه واقتباس الأسماء. على سبيل المثال (الفنانين – الرياضيين – السياسيين – الجهات والمؤسسات والمنظمات الرسمية – الشخصيات والرموز والجهات العامة). ربما يتم تضمين شرائح أخرى لفرزها والتحقق منها مستقبلاً ضمن نطاق هذا النظام، لكن حالياً يكتفي موقع تويتر بالتعامل مع هذه الشريحة المحدودة وضمن هذا النطاق الضيق نظراً لما تتطلبه هذه العملية من جهود وإمكانات مادية ووقت كبير.

أنا أواجه مشكلة في تقمص اسمي أو تشابهه مع أسماء آخرين بشكل مستمر، هل يمكنكم التحقق من حسابي وتوثيقه؟

على الرغم من أن تويتر لا يعمل على توثيق كافة حسابات المستخدمين، إلا أن القائمين عليه سيحاولون أن يتواصلوا معك بهذا الشأن إن كنت تعاني من الإشكاليات المذكورة. يمكنك تعبئة هذا النموذج "هنـــا" وسيطلع مسئولي تويتر على حالتك ويراجعونها. جدير بالذكر أهمية  تزويد مسئولى تويتر برابط موقعك الرسمي والذي يتضمن شعار تويتر ورابط حسابك عليه.

ماذا عن الشركات؟

لا يقوم موقع تويتر بتجربة هذه الخاصية والخدمة الجديدة على حسابات الشركات. ولكن على كل حال، إن كنت مهتماً بهذا الأمر فيمكنك تعبئة هذا النموذج الخاص بالشركات "هنـــا" لتوضيح حالتك.

كيف أتعرف على الحسابات الموثقة؟

  • "الحسابات الموثقة" في تويتر تحمل شعار خاص ومميز لها أعلى يمين صفحة الحساب، فوق اسم ومعلومات الحساب مباشرة.
  • شعار التوثيق يوجه إلى صفحة توضيح هذه الخاصية والخدمة الجديدة على تويتر "هنـــا".
  • إلى جانب شعار التوثيق ستجد عبارة "Verified Account" أي "حساب موثق".
  • إذا ظهر شعار التوثيق في أي موضع آخر في صفحة الحساب كالصورة الرمزية/الشخصية أو في الخلفية فهذا ليس توثيقاً ولا علاقة له بهذا الأمر (انظر الصورة أسفل القائمة).
  • شعار التوثيق لا يمكن استخدامه إلا بواسطة تويتر نفسه، وأي حساب تويتر يستخدم هذا الشعار في الصورة الرمزية/الشخصية أو فى الخلفية أو في أي موضع آخر يعتبر مزيفاً وسيتم حذفه نهائياً.
  • شعار التوثيق أيضاً يظهر بجانب اسم الحساب في صفحة البحث عن الأشخاص.
  • شعار التوثيق يظهر دوماً بنفس الشكل واللون والتنسيق كما هو ظاهر بالأعلى، حتى وإن قام مالك الحساب بتعديل تنسيق ألوان حسابه فهذا لا يؤثر على شعار التوثيق.

twitter_wrong_verification

نماذج لحسابات موثقة في تويتر:

Pete Cashmore (mashable) | QueenRania | TEDchris | AmanpourCNN | Schwarzenegger

أطيب تحية – عبد الرحمن حسام عمران – أبو صهيب

twitter_verified_38x38




الوسوم