مقالات

وماذا بعد شراء ياهو لموقع مكتوب؟

الكل قرأ خبر شراء موقع ياهو لموقع مكتوب اليوم وهو الخبر الذي فاجئ الجميع وزاد من مفاجئة الخبر هو قيمة الصفقة فهناك مصادر تقول أنها 100 مليون دولار ومصادر أخرى تقول أنها 85 مليون دولار، فمهما كانت الصفقة قريبة من هذه الأسعار يظل السؤال الذي أطرحه على نفسي: هل يستحق موقع مكتوب هذا الرقم؟

مكتوب قامت بخطوات جرئية في السنوات الأخيرة، هذه الخطوات زادت من شعبية مكتوب ولعل أهم هذه الخطوات والتي أرى أنها هي التي جعلت عداد زوار الموقع يزداد بشكل ملحوظ هي عملية شراء المنتديات، فنحن في بلداننا العربية لا زالت ثقافة المنتديات هي التي تستحوذ على النصيب الأكبر من اهتمامات الزوار، لذلك قامت مكتوب بشراء منتدى الفراشة النسائي ومنتدى الرياضة للأبد ومنتدى المسافرون العرب وغيره من المنتديات الأخرى، وهذه الصفقات جعل موقع مكتوب في مصاف المواقع الكبيرة في الوطن العربي والسبب يعود للإقبال الكبير على هذه المنتديات.

ولكن هناك أمر مهم لا أدري هل كانت ياهو تعلم به قبل الصفقة وهو أن بعض المنتديات عندنا ومنها المنتديات التي تملكها مكتوب مليئة بالبرامج المخترقة والمواد الممنوعة والمواد المقرصنة، هل سوف تقوم ياهو بإغلاق هذه المنتديات للحفاظ على سمعتها والعمل بالقوانين المتبعة في جميع الدول ماعدا بعض الدول العالمية والكثير من الدول العربية التي تعتبر فيها القرصنة من الأمور الاعتيادية، أم سوف تقوم ياهو “بتنظيف” هذه المنتديات وتنقيتها من المواد المقرصنة؟

أعتقد أن الصفقة ممتازة لمكتوب ولكن سوف يكون هناك تصفية لخدماتها وسوف تكون هناك تضحيات ويمكن أن تطال هذه التضحيات المنتديات، مكتوب الآن أصبح يتبع لياهو ويجب عليه أن يوافق على الأخلاقيات المعروفة لديهم في المواقع الالكترونية والتي تغيب عن المواقع العربية.  قد يقول قائل أن المواد المقرصنة قليلة جدا في منتديات مكتوب، وجوابي هو أنه بأمريكا والدول الأوروبية لا يهمهم العدد يهمهم أن تتمتع بالأخلاقيات المعروفة ولا تقوم بقرصنة أي مادة.

آخرًا، ما رأي زوار عالم التقنية بهذه الصفقة، هل سوف يكون هناك تضحيات لدى مكتوب خصوصا في المواقع التي تملكها؟ وهل تستحق مكتوب هذا الرقم الكبير؟

اظهر المزيد

‫50 تعليقات

  1. طبعاً سوف تكون هناك تضحيات ولا أعتقد أن ياهو مغفلة هذه النقطة .
    من مدة بسيطة مكتوب اشترت منتدى دفيدي للعرب , وكما تعرفون الموقع مليء من أوله إلى آخره بمواد غير شرعية سواء أفلام أو ألعاب أو غيرها , لا أعرف ماذا سيحل بهذه المواقع لكن دعونا نترقب .

    وألف مبروك لسميح طوقان ولشركة مكتوب هذا الإنجاز الذي أحييهم عليه .

  2. لنفترض أن حجم الصفقة 100 مليون، فياهو عرفت القيمة الحقيقية لمكتوب وعلينا أن لانتعجب من كبر الرقم فهذا الرقم في عرف الشركات يعتبر صغيراً وأبسط مثال هو استحواذ غوغل قبل ثلاثة أسابيع على شركة واحدة صغيرة (وليس مثل مكتوب) لضغط الفيديو ب 106 مليون دولار!

    باعتقادي الصفقة هي تثبيت قدم لياهو في المنطقة العربية لخططها القادمة إلينا.

  3. ياخي لو تلاحظ ان مكتوب عمرها ما نجحت في بزنس عملته بنفسها !!! كل الترافيك اللي جايهم هو من المنتديات التي اشتروها. انا اعتقد ان سميح طوقان هو الذي استفاد من الصفقة .. والمبلغ المنتشر بين الناس اجزم انه غير صحيح .. والله اعلم
    وعقبال اصحاب المواقع تصحصح وتبدا تفكر تبني مواقع صح

  4. في خضم اللغط حول قيمة الصفقة و إن كان مكتوب يستحقها فعلا و بدون أي تقليل من شان أحد خطر ببالي أن المُستخدمين في دول الخليج هم من صنع الترافيك (الإقبال) على موقع مكتوب، إنه نفس السيناريو الذي يحصل مع القنوات الفضائية في مثل رمضان المشاهد و المعلن هم من دول الخليج و تحديداً السعودية، و هنا أتذكر المثل القائل حلاة الثوب من رقعته و اللوم يقع على المطور/المبرمج العربي

    علينا البداية باي شكل و كلنا يعرف أن خدمة بريد مكتوب و غيرها من الخدمات إنما هي سكريبتات منقولة تحسنت شيئاً فشيئاً حتى اصبحت كيان اسمه مكتوب.

    صفقة مكتوب لا يجب أن تُير الحسد بل يجب أن تكون محفز للجميع لاقتناص الصفقة التالية و الحصول على حصة من خزائن شركات التقنية الغير غبية

  5. يا اخوان تتعرض امتنا الى هجمة شرسة ولعل احتلال باهو لمكتوب خطوة في هذا الاتجاه. فقد علم الغرب ان المستخدمين العرب جلهم من الشباب ويالها من فرصة ثمينة لاتقدر بثمن ان يروجوا لافكارهم وينبثوا سمومهم وانت في منزلك. لا ادري هل ستحتفظ ياهو بقسم رمضان والقسم الاسلامي ؟؟؟؟ اشك في ذلك وان غدا لناظره لقريب

  6. اعتقد اننا سنودع روح وجوهر موقع مكتوب وانه سيصبح ياهو النسخة العربية !!
    لنتكلم بصراحة,99 % من البرامج التي نستعملها مخترقة والاغاني التي نسمعها مقرصنة ..
    اذا قلنا ان المواقع والمنتديات التابعة لمكتوب سوف تعمل بالحقوق الفكرية وخلافه سوف تصبح كاي موقع اجنببي لكنه مكتوب بالعربي !!
    سوف يفقد موقع مكتوب الروح العربية العاشقة للسرقة الفكرية ( العرب ليسوا حرامية لكن مرتباتهم البسيطة لاتسمح لهم بشراء التراخيص )

    اعتقد ان موقع مكتوب سيصبح عمليا http://www.yahoo.ar

    تحياتي

  7. لا تنسى شراء مكتوب للعبة حرب الملوك Khan Wars وهى خطوة اهم من المنتديات التى ذكرتها وايضا المنتدى الشهير جدا شبوة نت

    اعتقد ان شراء ياهو لشبكة عملاقة مثل مكتوب هو خطوة جيدة فى تطوير ياهو وتطوير خدماتها للعرب وعلى حسب كلام الاعلان الحالى فى مكتوب ان اغلب خدمات ياهو سيتم تعريبها باستخدام موظفى مكتوب سابقا ياهو الشرق الأوسط حاليا

  8. بالفعل خبر الشراء خبر كبير، وموضوع البرامج المخترقة بالفعل موضوع هام، وأتوقع أن تقوم ياهو بتنظيف المنتديات من البرامج المنسوخة.
    أنا طرحت موضوع الشراء في مدونتي http://fahadzone.com/wordpress/?p=1588 ووضعت وصلة لموضوعكم هذا لأهميته.

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    سعدت بالسقفة لأنني شخصيا لا أرى أن مكتوب قد قدمت شيئا نافعا للتقنية العربية، بل كانت تسعى وراء مصاحلها التجارية ولو عبر القيم الإسلامية، وأعجب ممن يرى القرصنة مباحة بدعوى عدم القدرة على الشراء!! صحيح هذا عذر أقبح من ذنب، فالقرصنة لم تجلب لنا سوى الاتكالية والتخلف، ولو أننا نستعمل ما هو مرخص، فأكيد حاجتنا بسبب عدم استطاعتنا للشراء كانت ستدفعنا لأن نبدع برامج بأنفسنا، وليس لأن نسرق..
    نرجو أن نرى مستقبلا مشرقا بكل ما هو بناء وهادف، بدل عالم منتدياتنا العربية جلها التي تنادي باسم الدين والإسلام، وتعج بكل ما هو مقرصن ومسروق..
    شكرا لكم على الخبر ومني لكم أرق تحية..

  10. السلام عليكم

    مازالت مكتوب لديها خدمات جيدة بحوزتها يمكنها من بناء سوق جديد من خلالها

    ولكن ما هى بنظركم المواقع العربية التى ربما تاتى فى المرتبة الثانية بعد مكتوب ؟

  11. صفقة لا يمكن أن يصدقها أي بني أدم, 100 مليون دولار؟

    اضحكوا على غيرنا انت و ياه

    موقع سخيف مثل موقع مكتوب كثير عليه 2 مليون دولار

  12. اتفق مع الاخ عمرو …

    اعتقد بان هناك اهداف اخرى لا تتعلق بالتجارة الالكترونية وراء هذه الصفقه و خاصة بان ياهوو يهودي …

    اعتقد من الان فصاعدا سيصبح لدينا امثال abc و MBC4 و العربية و لكن على الانترنت و موجهة للشباب …

    الله يحفظنا و اياكم و المسلمين …

  13. ياهو تضخم الصفقه لتلفت انتابه الناس
    ولا بالله عليكم وش فيه هل لديه اشياء ستخدم الشركه لصالح مكتوب ؟
    لو ياهو عربت موقع ياهو يكفي
    مسوي ذكي ذا الاردني

  14. أنا أري أنها خطوة من الإتحاد الجديد (ياهو و مايكروسوفت) ضد توسعات جوجل الحبيبة :)
    ولكن لا أظن أنها ستثمر لهذه الدرجة التي قد يتخيلها البعض

  15. السلام عليكم
    لا اعتقد ان هناك تصفيات ستكون
    ياهو قد اخد مكتوب لرفع رصيده بالكسا وتزويد زواره ليتسطيع التغلب علي جوجل
    فقط لا اكثر ولا اقل ولاحظ انه اكثر موقع عربي ممكن شرائه هو مكتوب نظرا لعدد زواره الضخم
    تحيتي وهدا رايي

  16. طيب إذا زوار الموقع 156 دخلو مع موقع ترتياته 2 هذا موب رافعه ويخليه يقلص الفارق الكبير ..؟! :)

  17. بالنسبـة لـي لا أكتـرث للصفقـة ومكتوب شرائها للمنتديات هو سبب ماجعلني أتذكرها ..

    الحقيقـة تقـال ..

    موقـع مـن الهيدر إلى الفتور ومن اليمين إلى الشمال دعايات الردود في المنتديات فيها دعايات أتمنى ياهوو أن تقظي على الدعايات وتجعلها بسيطـة ..

  18. هذا راي ايضا

    واذا مكتوب كسب كل هذا المال فهذا رزقه ودعوات والديه ومجهوده :)

    والتجارة شطاره :)

    الله يوفقهم

  19. السلام عليكم ..

    في الحقيقه انا متفاجئ من الصفقة هذه … والله شيء جيد جدا جدا …

    صحيح ان مكتوب مليء بالمواد المقرصنة والمنتديات المليئة بالدعايات والمواضيع التي قد تكون إلى نوع ما غير مفيده ومكررة …

    لكن من وجه نظر ثانية ياهوو لن تقدم على شراء موقع من دون ان تعلم بالشيء الكثير عنه وعن مواضيعه وما إلى ذلك .. ونحن بدورنا كعرب نهنئ الأخوة في مكتوب على الصفقة ونتمنى لهم التوفيق .. ونتمنى ان تظهر اعمال عربية فريده تجعل العالم يستخدمها كل يوم فينتفعوا بها وينفعوا غيرهم …

  20. هل ياهوو يهودي ؟؟؟

    يا جماعه لا نكن كاليهود نرى الجانب البشع ولو كان لا يذكر .. ياهوو مميز وخدماته اميز .. واجزم انه انضف من الكثير من المنتديات العربية .

    ارجوا ان ننصف عند الحكم على الغير ,,, وشكرا لك

  21. ههههههه سبحان الله امر غريب جداً وغير متوقع

    على العموم الله اعلم وش بيصير بس اذا كان المبلغ صحيح يستاهلون مكتوب رغم أني ما اعترف بيهم ولا بمنتدياتهم يعني عالم مكتوب مايهمني

    ثم ان الكفار اذا دخلو على العرب كذا احمد ربك انت وياه واعرف انك راح تتطور وياهو ماهي بسيطه وخلوها تسوي الي تسوي
    من يريد متابعة تلك المنتديات ليرى التغيرات فليستمر في متابعة تلك المنتديات

    لكن هذي صفقه جميله لصالح العرب واذا كنتو خائفين على معتقدات اولادكم لاتجلوعهم يبنونها من النت علموووووووووووهم كل كبيره وصغيره لكن الله يعينكم في بعض الامور حتى الآباء لا يعرفون الصحيح وأحياناً لايخبرون اولادهم لذا فالأبناء سوف يبني وجهة رأيه بنفسه وأسأل الله ان يهدي جميع المسلمين الى الحق والصواب ان شاء الله رب العالمين

  22. انا لا ابرر السرقة ابدا لكن هذا هو الواقع
    نحن لسنا في المدينة الفاضلة والناس تريد تمشي امورها ومصالحها
    الانسان الي ماعندو غير مرتب بسيط يهمو في ايه البرنامج حر ام ليس حرا خلي ياكل عيش اول !!

  23. واذا كان ياهو يهوديا فهل يجب ان نعاديه ؟؟
    يااخوان مشكلة العرب والمسلمين مع اسرائيل وليس الدين اليهودي
    للعلم صاحب موقع فيس بوك يهودي

  24. الصفقة قويه ومكتوب ستتحول بعض اعمالها ومشاريعها الالكترونية الى جبار
    تذكروا هذا الاسم جيدا جبار ستكون مكتوب القادمه
    وبالطبع تحت مظلة جبار محرك البحث عربي وموقع سوق كوم وكاش يو

    يعني ان المشاريع التي قد لا تقبلها ياهو مثل المنتديات التي في عالم مكتوب ستأخذها جبار

  25. اخوي احمد جنسية القناة و مقر بثها لا يغيران توجهها و صحة ما تبثه من عدمها …

    اتمنى انك تتابع الاخبار التي تعرضها abc و تخبرني برأيك بعدها …

    لك مني اجمل تحية …

    و بالنسبة للاخوان الاخرين من قال لكم اني معادي لدين بحد ذاته … لكن جميعنا ندرك المحاولات المستمرة التي تهدف الى نخر و خلخلة الامة الاسلامية من خلال الاعلام و من خلال شبابها …

    و لكم مني اجمل تحية …

  26. أعزائي مكتوب قد باعت موقعها الذي لا يمت للنجاح بصله سوى انها تحشر دعاياتها في كل مكان مما يجعل المستخدمين يزورون موقعها خطأ ولو رجعنا لزوار مكتوب لوجدنا انهم زوار المره الواحده .. ولعل مدونات مكتوب لا ترتقي لمستوى مدونه وهذي نقطه تحارب بها ياهو مدونات البلوقر الخاصه بقوقل كخطوه ايجابيه من وجهة نظر ياهو بينما اساسا مكتوب فشلت في المدونات قبل ان تبدأ وما يجعل مكتوب تستحوذ على الكثير من المواقع فهو بفضل موقع ترافيان والذي ادخل فيه خدمة شراء الذهب عن طريق بطاقات الكاش يو والذي تملكه شركة مكتوب مما وفر سيولة مهوله جدا لدى الشركه فاستحوذت على المواقع مما زاد رصيدها في الزوار ولفت نظر الشركات العالميه لها .. ولو كنت مكان اصحاب موقع مكتوب لبعت الموقع بما فيه اذا كان لدي موقع يمرر الاموال على نسق موقع الباي بال فهو لوحده كنز ولكم ان تحسبوا عدد المشتركين في ترافيان وتخصمو نصف العدد لانهم لن يشتروا ذهبا واحسبوا الباقين من عملاء كاش يو فكم يدخل على الشكره سنويا من المبالغ .. لكن اذا كان في الصفقه كل ما تملكه مكتوب وحتى الكاش يو فهذا ربح واضح لموقع الياهو وسيعوضون خسائرهم في خمس سنوات على الاكثر ..

    تحياتي للجميع

  27. انا ابي افهم وش الي قاهر بعض الناس لان ياهو اشترت موقع مكتوب بهذا المبلغ؟ انت دافع شي من جيبك يا اخ معترض؟ هذا رزق وقيمة تعب ملاك الموقع وحقهم انهم يبيعونه بالسعر الي يناسبهم وللشركة الي تناسبهم , ثانيا فيه ناس تفكر نفسها مستهدفة على سبيل المثال الي يقول هذا خطر والغرب يبي يبث سمومه عن طريق موقع مكتوب ويخرب ثقافتنا الاسلامية ؟؟؟؟ مجتمعنا مسموم اصلا الا من رحم ربي والمفروض الغرب هم الي يخافون ان سمومنا تتفشى عندهم . اصلا ما احد جاب خبرك علشان يستهدفونك . وش يستفيدون منك اساسا . بدل ما تجي تنتقد كل شي يصير في العالم ركز على نفسك ثقف نفسك وثقف عيالك بالعلم النافع. وماله داعي تعيش دور المحسود . اصلا لو ما كان فيه غرب كان العرب قاموا يقولون هالكلام عن بعض . الدوله الفلانية تحاول تضر الدوله الفلانية والدوله العلانية تنشر ثقافات غير مقبولة والخ .. طفشنا من هالكلام الي لا يودي ولا يجيب .الدليل شف اسلوب بعض الناس الي ترد على موضوع ياهو ومكتوب بقمة الحسد . المفروض كل واحد يبدأ في نفسه ويترك النظر لما يملكه غيره وان شاء الله كل شي بيتحسن . عذرا للاطالة تحياتي للجميع

  28. يا اخوان في كون ياهو يهودي فلا اعلم لكن الثقافة اليهودية أن كان لهم ثقافة اصلا تعتبر ياهو بمثابة المخلص والذي يظهر في اخر الزمان اي نفس فكرة المهدي المنتظر عند المسلمين.
    وشكرا

  29. يا إخواني أي كيان ينشأ لنا على الشبكة هو عمل عربي ملك للعرب و المسلمين، يمكن فيما بعد تصحيح ما به من عيوب و شوائب إلى أن يرقى صنوا لمواقعهم الإلكترونية يوما ما و لا يخالف أخلاقنا و مثلنا.

    لكن أن يخرج من بين أيدينا إلى أيديهم و يصبح تقدمة منهم بعدما كان خالصا لنا، فهو الأمر الذي أرفضه من منظور قومي و ثقافي أيضا.

    هذا بغض النظر عن حجم الصفقة و تقديركم و الناس لها، فعالم كل شيء فيه له ثمن أقول له: عالم آخر هو أحق بقيمك

  30. رد قوى وجميل واخيرا رد اعجبنى بدل التعليقات الى اغلبها مهاجمة لمكتوب مع انه موقع ناجح ولو قارننا اعلانات ياهو باعلانات مكتوب سنجد ان اعلانات ياهو اكتر وفى كل مكان اما مكتوب فهو موقع راقى جدا وناجح جدا والمواد المقرصنة الموجودة فيه هى من منتديات هو اشتراها

  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي أشكرك على فتح الموضوع
    ولكن لدي تعقيب على ما ذكرته عن البرامج المخترقة والمواد الممنوعة
    فمعظم ما نأتي به من هذه البرامج هي بالاصل من منتديات ومواقع أجنبية
    وتعمل نفس عمل المنتديات العربية أي سرقة البرامج ونزع حقوقها و..

    وأما السبب الرئيسي لشراء مجتمع مكتوب فهو الحصول على أكبر عدد مستخدمين من العرب ولأن مجتمع مكتوب هو أكبر مجتمع عربي على الانترنت فقد أختراته هو
    أي تريد شركة يـاهو الربح حتى لو كان بأسلوب غير قانوني
    ومع ذلك فان شراء مجتمع مكتوب سوف ييسر أيدي عاملة بنسبة كبيرة للعرب خصوصا بعد تحضيرات شركة ياهو لعمل خدماتها باللغة العربي.

  32. يا حبيبي …
    العالم شغاله بزنس … وتحسب الناس ما عندها شغله إلا انت وامتك؟!
    كل ما صار شي قالوا غسلوا عقول الامه؟ ومن زين هالعقول الفاضيه اللي ما فيها إلا الدجه

    بعدين والله لو يقفلون المنتدى الرمضاني والمنتدى الاسلامي يكسبون اجر
    المنتدى الاسلامي كله احاديث مكذوبه
    والمنتدى الرمضاني كله العاب وخرابيط

    يا حبيبي هذا استثمار امريكي للعرب كلهم
    راح نستفيد من هالشغله كثير
    راح نتسفيد من خبراتهم وتقدمهم وثقافتهم

    وخلك انت وامتك …
    وإلا ازين رح افتح لك موقع للتوعيه الاسلاميه وتك فيه لحالك ازين بعد

  33. أخي الهواري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رأيي أنه إذا كانت مواقع عربية مشهورة قوية لها صيتها ستباع لشركات أجنبية فهذا معناه إندثار القوة العربية على الشبكة العنكبوتية وبالتالي لا إنجازات عربية على الإنترنت أضف إلى ذلك مسألة السياسة الذي سيدار فيه الموقع حيث أن شيء كان مقبولا من إدارة مكتوب فإن المستقبل ليس شرطا أن يكون قرؤيبا بل بعيدا سترى أنها تتغير وبالتالي أي شيء يكتب سيكون بحسب قوانين ياهو وليس بقوانين مكتوب التي انتهت وهذا ما اسميه بلاحتلال الإلكتروني بداعي التطوير.

    وشكرا لك اخي الهواري

  34. يا أخي الفاضل يجب أن لايكون ردك بهذه اللغة السمجة

    فأنا أتفق مع أخ عمرو
    على أن شراء موقع مكتوب يعد هجمة شرسة على العرب بهدف التخريب
    فهذه الشركات تلقى دعم كبير من حكوماتها لاجل هذا الشأن
    بغض النظر عن الأرباح التي ستجنيها من الموقع
    فهذا أمر لا شك فيه

    ولقد ذكرت في ردك “من زين هالعقول الفاضية”
    أولست أنت من العرب الذين وصفتهم بهذا
    أنا لا أقصد الإساءة لشخصك الكريم

    ولكن تذكر أننا أمة الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم-
    فعلى الأقل احترم هذا

  35. اتفق مع الاخ عمرو …

    اعتقد بان هناك اهداف اخرى لا تتعلق بالتجارة الالكترونية وراء هذه الصفقه و خاصة بان ياهوو يهودي …

    اعتقد من الان فصاعدا سيصبح لدينا امثال abc و MBC4 و العربية و لكن على الانترنت و موجهة للشباب …

    الله يحفظنا و اياكم و المسلمين …
    رد

    يا أخي، سأذكر لك قصة حدثت معي – كما أذكر – في عام 2002، عندما كان ما يزال دين الإسلام يعتبر دين الإرهاب (ركز على هذه النقطة)، في ذلك الوقت أخبر أحد الأعضاء في أحد المنتديات العربية عن موقع يتبع لـYahoo! Geo Cities – التي يعرفها الجميع – هذا الموقع كان باللغة العربية و كان هدفه تبشيري، و لكن إلى جانب هذا، كان يسب الدين الإسلامي و الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه و سلم، و عليه فقد اقترح البعض إنشاء موقع معارض لهذا الموقع، و اقترح آخرون اختراق سيرفرات ياهو لمسح الموقع منها، … ، حتى اقترح أحدهم إرسال رسالة إلى إدارة ياهو، و فعلاً نفذ الأخير و كانت النتيجة أن الموقع مسح من ياهو و تم إلغاء عضوية صاحب الموقع،،
    ليكن بعلمك – أخي الكريم – أنني أترم مالك ياهو – اليهودي – و إدارة ياهو – اليهودية – كل الإحترام، فقد حدثت معي الكثير من المواقف في مختلف خدمات ياهو – بالذات ياهو! إجابات – التي تثبت أنه الشركة الأمريكية الوحيدة التي لا تقدم تفرقة على أساس الدين و العرق، فحتى جوجل، عرضت في أحد الأيام الصورة التي سخرت من سيدنا محمد على الصلاة و السلام بحجة أنه جزء من خبر، و هي تمنع خدماتها عن بعض الدول العربية و الإسلامية بحجة أنها داعمة للإرهاب،،
    ليس كل اليهود مسؤولون عن تصرفات الدولة الصهيونية، فهي لا تمثل الدين اليهودي مهما حدث..

    تحياتي ||| meGenius

  36. برأيي مكتوب يستحق أكثر من هذا، يكفي أنه الموقع العربي الوحيد الذي تزداد نجاحاته مع الوقت، ياهو ستستفيد من الترتيب و الدعايات و ضم مجتمع مكتوب إﻷى ياهو يعني زيادة عدد أعضاء ياهو، هناك الكثير لتربحه ياهو!،،
    من أخبرك أن ياهو يحتاج إلى تعريب، هل سيستخدمه العرب لو عربت واجهته، لا أظن هذا!!
    ثم “ذا الأردني” الذي لا أدري إن كان أقل من إنسان حتى يوصف بـ”ذا” نجح بعمل أكبر مجتمع عربي، و نجح بالوصول إلى كبرى الشركات ليتعاقد معها، أعد التفكير قبل كتابة “ذا”..

    تحياتي ||| meGenius

  37. عٌذرًا اخواني الكرام .لقد قرات جل الردود المتضاربة فيما بينها ،تلك التي تتخد موقفا من الصفقة وتلك التي معها وطبعا كل فريق يحمل في قرارة نفسه من الدواعي ما تباينت سبلها وتعددت مناهجها واسناداتها ولن اتكلم عن الحيثيات ..
    فقط استطيع ان اقول لكل الاخوة الكرام دعكم من هدا الجدال كله تراجعو شيئا الى الوراء ، حاولوا القيام بخطوة بسيطة : راجعوا احصائيات لجل المواقع الكبيرة الناجحة على الشبكة العنكبوتية !! لعلكم فهمتم ما اعنيه ..اين مواقع العرب في لوائح الاحصاء؟؟
    هنا فقط ساقول انه يحز في قلبنا نحن كعرب “فقـد”مواقع عربية هي لم ترقى الى الرقي بمعنى الكلمة لكن كان لنا فيها (العشم)..؟؟
    ارجو المعذرة على الإطالة ___ عابر ســبيل…

  38. السلام عليكم ورحمة الله

    ياهو لن تعمل على تغيير ثقافة الشعب العربي لأنها تعرف بذلك ستخسر مع اول مقاطعة لها، أما القنوات الاسلامية والرمضانية وغيرها سيبقى دون تغيير بل مع إضافات وميزات جديدة.

    المواد المقرصنة سيتم حذفها على الإطلاق لن يبقى لا قليل ولا كثير.

    ياهو كانت ستدخل السوق بدون أي قاعدة فكيف إذا اشترت مكتوب التي لها قاعدة واسعة في الوطن العربي أظنها نجحت في ذلك ومكتوب نجحت في ذلك.

    الخدمات ستتميز أكثر وأكثر والمستفيد بالنهاية المواطن العربي هو المستفيد.

    دعواتكم.

  39. مع أنني لا أتفق معك على الأسلوب في الحديث .. إلا أن فكرة أن يكون هناك منتدى إسلامي و منتدى أفلام في نفس الموقع هو أول التناقضات في المبدأ الذي انبنى عليه الموقع .. وهذا واضح من التقليد العجيب جدا للمواقع الأخرى .. والله يعين اللي سن هالسنة ..
    إلا أنني في نفس الوقت أذكر هنا فائدة، وهي أن الغرب مهما كانت نواياهم إلا أنهم دائما يضعون البصمة في الأماكن التي يدخلون إليها من إدخال نظم جديدة، وذلك راجع إلى كونها الأماكن التي يعيشون فيها .. قد يحاولون في بعض الأحايين القضاء على بعض القيم، لكنهم في نفس الوقت لا يرضون بالعيش من دون نقل الوسائل والأفكار والتكنولوجيا معهم سواء كان ذلك في مصلحة العرب أو لا ..
    وفي كل الأحوال، لا أشك أن ياهو يتعمل على تغيير الكثير من الطرق المستعملة وآليات عمل المواقع العربية وسيكون لها بصمة ما .. الله أعلم بمآلاتها ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى