الدروس

فيديو: الفوتوشوب والتصوير الرقمي

الفوتوشوب هو البرنامج الذي يستخدمه الناس بكثرة لتصميم الإعلانات وقوالب المواقع، إلا أنه غير شائع لدى الكثيرين أنه البرنامج الأمثل للمصوّرين المحترفين الذين يقرءون الصور كما لو أنها كتب سماوية، إذ -بالنسبة لهم-  لكل بيكسل في الصورة معنى! الفوتوشوب هو البرنامج الأقوى الذي يسمح بإضافة لمسة معيّنة على كل جزء من أجزاء الصورة الرقميّة. لذلك قررت البدء في تسجيل تدوينات مرئية عن هذا الموضوع.

الفوتوشوب والتصوير الرقمي

سأتناول في الدروس التي سأسجلها مواضيع أساسية وعمليّة كثيرة تخص الشريحة الأكبر من محبّي التصوير. هذه المواضيع أو التقنيّات التي سأتحدث عنها ستغيّر مفهوم الكثيرين عن التصوير الرقمي واستخدامهم للفوتوشوب. ما سأتطرق إليه سيشمل التعديل على ألوان الصور وقياسها وكيفية إقتطاع الأجزاء المهمّة منها ونبذ غير الهام فيها، وإزالة المعوّقات والأشياء غير المرغوب بها من الصور، وتحسين جودة الصور، وضبط الإضاءة بشكل جيد، وكل ما يخطر على بالكم. يهمني في هذه الدروس نقل الأفكار بشكل عام والعزوف عن التركيز على التفاصيل المملة وتفسير الصور! ففي نهاية الأمر، صورنا سنشارك بها الأصدقاء ولن نعرضها في الأسواق. الصور التي نلتقطها دائما ناقصة. للكاميرا دور في هذا، كذلك المصوّر. ولكن مهما كانت الكاميرا مميّزة والمصوّر فقيها في التصوير، ستظل الصور غير مكتملة في جانب من الجوانب. لا يجب أن ننسى في نهاية الأمر أن الكاميرا آلة والمصوّر بشر. لابد إذن أن نلجأ إلى من يعوّض دائما عن ما يظهر من أخطاء هنا وهناك; إنه الفوتوشوب.

الفكرة

عندما أسجّل كل درس سأتطرق لموضوع واحد حتى لا تختلط المفاهيم عليكم ولكي أختصر الوقت على المشاهدين. سأتيح لكم تحميل نسختان من كل فيديو أو تدوينة مرئية: واحدة بجودة عالية والأخرى بجودة عادية، إضافة إلى إمكانية مشاهدة الفيديو مباشرة من خلال حسابي في اليوتيوب أو من خلال كل تدوينة أنشرها في مدونتي. يسرني أن أسمع تعليقاتكم حول كل درس وعما إذا كانت الأفكار التي أطرحها تفيدكم وحبذا لو جعلتموني أطلع على نتائج أعمالكم أو أفكاركم التي يمكن الاستفادة منها، فجميعنا طلاّب علم.

Cross Processing

سأتحدث في الدرس الأول عن تقنية تسمى الـ Cross Processing (لا تسألوني عن الترجمة) وهي شائعة في مجال التصوير الفوتوغرافي والرقمي، حيث أن لها تأثير على ألوان الصور من ناحية التبايُن (contrast) والتشبّع (saturation). الكاميرات الرقمية غالبا ما تلتقط صورا باهتة إما بسبب أشعة الشمس القوية أو لأن الكاميرا نفسها ضعيفة. من هنا لابد من إعطاء الصور حياة ونضارة، كما تراها العين و زيادة، و إلا فما فائدة التصوير؟ هذه التقنيّة تحل مشكلة الصور الباهتة.

روابط التحميل

إليكم رابط مباشر للفيديو الذي يظهر في أعلى الصفحة، بإمكانكم تحميله ومشاهدته لاحقا. – رابط الفيديو ج1 [5 ميغابايت] [جودة عادية] [امتداد .wmv] – رابط الفيديو ج1 [14 ميغا] [جودة عالية] [امتداد .wmv] لتحميل أي من الملفّين، اضغط بيمين الفأرة (الماوس) على رابط الملف الذي تناسبك جودته ثم اختر من القائمة "حفظ باسم" أو Save Targer As .. ولمحبّي التوابل مع الأكل، أنصحهم بالحصول على أسطوانات عن أسرار الفوتوشوب والتي ستسد رمق كل من يسعى وراء فُتاتة نصيحة قيّمة في مجاليّ التصوير  الفوتوشوب.

‫8 تعليقات

  1. جميل جداً اصبح لدنيا فوبيا الكاميرات ..

    فهذا الدرس سيكون مهم لفئة كبيرة جداً ,

    الشرح واضح ومميز .

    شكراً لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى