مواقع

موقع yuml : تطبيق لإنشاء رسوم UML

yUML

تعتبر رسوم UML أو Unified Modeling Language وبالعربي اللغة الموحدة للنمذجة , هي إحدى الوسائل المساعدة في عملية تطوير البرمجيات .

ويقوم موقع yUML بإنشاء رسوم UML بكل سهولة وسرعة ويمكن مشاهدة أمثلة على الرسوم من هنا , الموقع لا يتطلب التسجيل لإنشاء الرسوم وأنصح المطورين ومحللي النظم بتجربته.

شكرا للأخ عبد الرحمن لإرساله معلومات الموقع.

‫6 تعليقات

  1. تسلم على الموقع الجميل استاذ سعود وشكرا للاستاذ عبد الرحمن
    ونحتاج المزيد من المعلومات عن UML :)

  2. كنت أستخدم البرنامج المجاني Dia ، وهو على سهولته ومرونته الشديدة يفتقد إلى الدقّة كثيرًا ومتعب !.

    هذا الموقع ربَّما يكون مفيدًا خصوصًا للذين يفضلون تطبيقات الويب على تطبيقات سطح المكتب ، لكنّه أيضًا يحتاج إلى تعلّم وإتقان .

    شكرًا لك

  3. UML هي مجموعة مخططات قياسيّة يستخدمها مهندسوا البرامج ومحللوا الأنظمة ، عددها 7 مخططات أو 9 ، وتستخدم منها ما أردت وقت الحاجة .

    أشهرها هو مخطط الـ UseCase ، وهو مخطّط تحدّد فيه آليّة إبحار المستخدم خلال النظام وانتقاله من شاشةٍ إلى أخرى ، ويقابله مخطط Application Map في أنظمة ومواقع الويب .

    أيضًا من مخططات الـUML مخطط الـClass الذي يستخدم غالبًا في التطبيقات المعتمدة على البرمجة الكائنية الموجّهة OOP ، وهو مخطط يوضّح ما هي الـclasses الموجودة في النظام وما هي خصائصها وووظائفها ، و يوضح أيضًا العلاقات بين الكلاسات المختلفة وتشبهه مخططات أخرى مثل object diagran و state diagram

    Component Diagram هو مخطط آخر من مخططات الـUML ويستخدم في الأنظمة التي تعتمد على إنشاء عدة مكونات للنظام الواحد من قِبل ” فريق عمل ” ، فيتمّ الربط بين هذه المكوّنات أولاً عبر هذا المخطط .

    في النهاية ، مخططات الـUML طُوّرت لحاجة المبرمجين إلى توثيق ورسم البرامج المعقّدة أو الضخمة قبل عمليّة البرمجة ، كي يستفيد منها المصمّم في عملية إنشاء الواجهات ، و ليتسنى للمطورين معرفة أخطاء النظام المنطقيّة قبل الدخول في غمار البرمجة .

    أتمنى أن أكون قد قدمتُ فائدة سريعة حول هذا النوع من المخططات القياسيّة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى