مقدمة عن دروبال

drupal1

أحببت دروبال كثيراً عند تنفيذ إحدى المشاريع الممتعة من خلاله العام السابق لذلك سأخصص سلسلة من الدروس مخصصة في سكربت إدارة المحتوى CMS دروبال Drupal نظراً لندرة المعلومات والدروس حوله باللغة العربية وأيضاً المعلومات باللغة الإنجليزية حول دروبال ليست كافية بعد, أرجو أن أضيف كم جيد من المعلومات على الويب, بالتأكيد أسئلتكم ستساعدني على ذلك فلا تبخلوا (الأسئلة بالتعليقات وليس بالبريد).




الموقع الرسمي لدروبال http://drupal.org/

ماذا تعني كلمة دروبال؟

تكتب بالعربية (دروبال)، وهي تعريب لفظي للاسم الإنجليزي Drupal، الذي أتى بدوره من الهولندية Druppel، والتي تعني بالعربية قطرة كما في "قطرة ماء".

ماذا يفعل دروبال؟

دروبال مبني على برمجة PHP يجمع بين خصائص التدوين وخصائص المنتديات فهو برنامج متكامل مخصص لإدارة المحتويات والأعضاء أيضاً, يتيح لك تحكم كامل بالموقع.

أعطيني أمثلة على مواقع تستخدم دروبال؟

في الحقيقة لا تحضرني مواقع جميلة التصميم عربية تستخدم دروبال لذلك أستعنت هنا بمواقع عالمية مشهورة

لنكس فاونديشن, أوباما يستخدم دروبال, مايكل جاكسون, إنفو وورلد, برنامج الغذاء العالمي, مركز أبحاث نوكيا, الحكومة الفرنسية, حقوق الإنسان ..

المزيد تجده هنا ..

ماهي مميزات دروبال؟

  • برنامج مجاني ومفتوح المصدر.
  • صديق لمحركات البحث.
  • تخصيص المحتوى كما تشاء إما أن تكون دروبال مدونة أو مجلة (بورتال) أو موقع لعرض المحتوى فقط كصفحات أو برنامج للدروس .. وأي شيء ترغب به.
  • في كل مره تعدل بها صفحة يحفظ بها دروبال الصفحات السابقة التي تم التعديل عليها, لذلك عند رغبتك بالتراجع عن التعديل يمكنك مراجعة تاريخ التعديل والعودة بالصفحة كما كانت.
  • نظام التصنيف في دروبال متقدم جداً يمكنك من تصنيف الأوسمة والمصنفات بدون حواجز وبسهولة تامة.
  • يمكن استخدام دروبال لإدارة المستخدمين أو المجتمعات.
  • أتُصدق أن تصميم قالب لدروبال أسهل من تصميم قالب ووردبريس 🙂 هذا صحيح فدروبال مبني كاملاً على لغة PHP يمكنك اللعب بقالبك كيفما تشاء حتى وإن كانت لغتك في الـPHP بسيطة.
  • دروبال يوفر الدعم من خلال موقعه, يوجد الكثير من الإضافات التي يمكنها أن تبني لك موقع يخدم أهدافك.
  • لا يتحكم التصميم بالموقع كما هو wordpress & PHPbb & vB بل هو من يتحكم بالتصميم.
  • يدير كل نقطة في موقعك فهو برنامج متكامل ذو لوحة تحكم كبيرة جداً ومتشعبة.
  • له إضافات متعددة لا تنتهي تسمى بـModules.
  • حماية ممتازة ومن الصعب اختراقه لقلة ثغراته كما أن إضافاته ليست كإضافات البرامج الأخرى لا يتم وضعها بموقع دروبال الرسمي حتى يتم مراجعتها.
  • فازت في سنتين متواليتين بجائزة Webware 100 كأفضل تطبيق ويب هنا قائمة الفائزين ومن ضمنهم دروبال.

هل هناك معلومات حول قوالب وتصميم دروبال؟

بالنسبة للوردبريس فالقالب يمكنه التحكم بالمحتوى وظهوره وشكله العام, بالنسبه لدروبال فلوحة التحكم كفيلة بالتحكم بشكل الموقع بشكل كامل وليس للقالب دور إضافية كما هو الوردبريس, وكما هي الحال الآن فتصميم قالب دروبال يعتمد اعتماد رئيسي على CSS.

إذا كنت أريد أن أنشئ موقع e-commerce تجارة إلكترونية على دروبال فهل يستطيع دروبال أن يصبح كذلك؟

نعم هناك كما ذكرت سابقاً لدروبال الكثير من الـModules التي تستطيع بها تحويل دروبال لخدمة أي من أهدافك, فهذه الموديلات تعطي دروبال المرونة التي تتمكن بها من إدارة موقعك كما تشاء. هنا صفحات الـModules http://drupal.org/project/Modules, تستطيع البحث بها عن موديلات التجارة الإلكترونية وموديلات التدوين والمدونات ومعارض الصور وغيره الكثير.

مالفرق بينه وبين برنامج ووردبريس؟

ووردبريس للمواقع الصغيرة و للتدوين و للمواقع الشخصية, دروبال للمواقع الكبيرة فهي توفر خدمة تسجيل الأعضاء كمنتديات vBulletin, وتوفر صلاحيات للمدراء والمشرفين.

المصادر: دروبال ويكيبيديا العربي, دروبال ويكيبيديا بالإنجليزية, الويب2.0,

عند النسخ يرجى ذكر مدونتي نيارت من ضمن المصادر 🙂

إذا كان لديك سؤال حول دروبال الرجاء وضعه مع التعليقات لأتمكن من تحديث البوست بسؤالك وجوابه.

الدرس القادم طريقة تثبيت وتركيب التعريب لدروبال.