مقالاتمواقع

نظرة على التدوين المباشر

عندما يكون هناك مؤتمر او محاضرة تقوم بعض المواقع بمحاولة نقل وقائع المؤتمر او المحاضره مباشرة بعدة وسائل على حسب إمكانيات هذه المواقع.

فبعض هذه المواقع والتي تملك قدرات كبيرة تقوم بنقل وقائع بعض المؤتمرات من خلال البث المباشر عن طريق الفيديو وبعضها عن طريق الصوت وبعضها يستخدم النقل النصي المباشر.

ولكن يعاب على النقل النصي او لنقل الكتابه المباشره ان بعض هذه المواقع تجعل المتابع يضطر ان يضغط على زر f5 ( او أيقونه التحديث للمتصفح ) بعد عدة ثواني لتحديث الصفحة حتى يستطيع مشاهدة ماكتب , ولكن بعض المواقع وجدت حل افضل بجعل النص يتم تحديثه مباشره من دون تحديث الصفحة بشكل كامل , ولكن هذه الطريقه تحتاج لعملية كتابه اكواد والكثير منا لايملك الوقت لبرمجة صفحة تقوم بتحديث النص بشكل تلقائي او أن البعض لايعرف حتى البرمجة ولكن يريد ان ينقل لزواره حدث ما بشكل مباشر.

لذلك ألقيت نظره على مواقع تقدم خدمة رائعه للتدوين المباشر وقد تم استخدام هذه الخدمات من عدة مدونات ومواقع حيث ان هذه الخدمات تكون جاهزة ولاتحتاج سوا للتسجيل في الموقع واختيار مايناسب صاحب الموقع من خيارات ومن ثم يقوم بإدراج كود التدوين المباشر .

ولقد قمت بتجربه موقعين يقدمان هذه الخدمة الرائعه والمواقع هي موقع scribblelive وموقع coveritlive. ( تابعوا تجربتي مع الموقعين بعد الفاصل )

فالنبدا بموقع scribblelive

فهذا الموقع يتيح وبشكل مبسط ان يقوم صاحب الموقع بالتسجيل في موقعهم ومن ثم إنشاء جلسه تدوين مباشرة في موقعهم وذلك بأختيار العنوان ومن ثم أخذ كود الادراج ووضعه في المدونة هكذا وبكل بساطة ومن ثم يتم كتابه اي شيء من خلال صفحة جلسة التدوين وسوف تظهر اخر الاضافات بشكل مباشر لزوار الموقع من دون تحديث الصفحة بشكل كامل, ويوجد خيار رائع في هذا الموقع حيث يمكن لصاحب الموقع من تحديث جلسه التدوين المباشر من خلال البريد الالكتروني حيث يوفر الموقع بريد مؤقت لكل جلسه ويمكن من خلال هذا البريد ارسال اخر التحديثات او الصور, وأيضا يمكن لصاحب الموقع من رفع صورة ومن ثم إدراج الصورة بشكل مباشر للمتابعين للجلسه بشكل سريع.وأيضا يسمح الموقع للمتابعين من التعليق وظهور تعليقاتهم ويمكن تعطيل هذا الخيار من صاحب الموقع عند البدء في إضافه جلسه تدوين مباشر وإزالة علامة الصح امام خيار التعليق.

ومن هنا صورة لصفحة كتابه اخر الاحداث مباشرة.

ومن هنا الجزء الذي يمكنك لزوار الموقع من مشاهدة اخر التحديثات مباشرة من دون تحديث الصفحة بشكل كامل

والان مع تجربة موقع coveritlive

موقع coveritlive أفضل من السابق بحيث ان صاحب الموقع يملك خيارات كثيرة عند القيام بالتدوين المباشر فموقع coveritlive يوفر خيارات تجعل المتابعين للجلسه التفاعل اما عن طريق إضافة تصويت مباشر أو التعليق, وأيضا الموقع يقوم بعمليه جدوله للتدوين المباشر فمثلا لو اردت ان اقوم بنقل احداث مؤتمر بعد ساعتين استطيع ان اضيف على مدونتي الجزء الخاص بالتدوين المباشر ولكن سوف يظهر للزائر توقيت زمني يخبره ان المؤتمر سوف ينطلق بعد ساعتين , وأيضا يتيح الموقع خيار إنشاء ستايل خاص لإطار جلسه التدوين حيث يمكن تغيير الالوان او وضع شعار (وضعت شعار عالم التقنية في إطار التدوين المباشر في الاسفل ) , وأيضا توجد نغمة صوتيه عندما يقوم صاحب الموقع بتحديث الجلسه وهذه ميزة رائعه خصوصا ان كان الزائر يتصفح اكثر من موقع وعند مايسمع هذه النغمة يعلم ان هناك تحديث في جلسه التدوين المباشرة فيعود لمتابعه التدوين المباشر , وأيضا يتميز الموقع بان محرر إضافه التحديات يملك عدة خيارات مثل حجم الخط ونوع الخط ولونه وأيضا يمكن تحويل المحرر الى محرر html. وهناك عدة مميزات اخرى يمكن مشاهدتها عند تجربه هذا الموقع الرائع.

من هنا صفحة كتابه تحديثات الجلسه ويمكن مشاهدة الخيارات التي يقدمها الموقع على الشريط الجانبي الايسر

ومن هنا الجزء الذي يمكنك لزوار الموقع من مشاهدة اخر التحديثات مباشرة من دون تحديث الصفحة بشكل كامل

في الختام, الخدمة رائعه وتسهل على اصحاب المواقع والمدونات عمل تغطية لحدث ما وجعل التغطية تفاعليه ومباشره من دون ان يقوم الزائر بعمل تحديث للصفحة رغم بعض العيوب مثل ان اللغة العربيه لاتظهر بالانجاه الصحيح ( من اليمين لليسار ) ولكن ا انصح اي مدون او صاحب موقع يحضر مؤتمر او لقاء ويمكنه ان ينقل مايحدث مباشره بان يستخدم هذه الخدمة الرائعه والتي تسهل عليه نقل الاحداث بكل سرعه وسهولة.

‫12 تعليقات

  1. موضوع مميز جدا .. كنت قد شاهدت مثل هذه النوافذ لتغطية ندوة في أحد المدونات و لم أكن أعرف فائدتها بشكل كامل .. كل ما أعرفه أنها كانت تغطية ..

    أما الآن ففهمت حيثيات الموضوع بالكامل و مشكلة التحديث التي من أجلها جدت الخدمة .. شكرا أخ سعود.

  2. نظرة على التدوين المباشر | عالم التقنية I was suggested this website by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as no one else know such detailed about my trouble. You are wonderful! Thanks! your article about نظرة على التدوين المباشر | عالم التقنيةBest Regards Craig

  3. Excellent post at نظرة على التدوين المباشر | عالم التقنية. I was checking continuously this blog and I am impressed! Extremely useful information particularly the last part :) I care for such information much. I was seeking this particular information for a long time. Thank you and good luck.

  4. I gοt this sіte from my frіеnd who told me on thе topic оf thiѕ ωеb page
    аnd at the moment thiѕ tіme I am bгοwsing thiѕ website anԁ reаԁing very іnformativе аrtіclеs hеrе.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى