مقالاتمنوعات

متى سيتم الإعلان عن وفاة أنظمة التشغيل ؟


مع تراكم مشاكل أنظمة التشغيل المتزايدة في الوقت الذي بدأت فيه ظهور سرعات عالية بأسعار زهيدة يسهل التبنؤ بإختفاء أنظمة التشغيل بفكرتها التقليدية ليحل محلها أنظمة تشغيل أخرى مركزية يتم الإتصال بها وتبادل المعلومات معها عن بعد والنتيجة هي أنظمة تشغيل أكثر آمان واستقرار يشرف عليها شركات دعم فني طوال الأسبوع ليصبح جهاز الكمبيوتر أصغر حجم ببطارية أطول عمر وليتم الإستغناء عن المساحة  القرص الصلب.

الفكرة بدأت عندما أعلنت منذ سنوات بعض الشركات التقنية مثل فينيكس تكنولوجي الأمريكية عن إضافة خاصية الإتصال بالإنترنت من البايوس مباشرة.

في حال طبقت هذه الفكرة على أرض الواقع فهل فعلا سوف تقل المشاكل ؟ أم سيفتح باب جديد من المشاكل والثغرات الأمنية. أعتقد أن استيداع البيانات والملفات الشخصية أو العامة في ايدي متخصصة هو أفضل من تخزينها في الجهاز الشخصي فمثلا البيانات المتوفرة في المحافظ الشخصية المتوفرة في مواقع الاستضافة مثل خدمات رابيد شير وفور شيرد وغيرها أقل عرضة بكثير من الضياع أو التعرض لأيدي المتطفلين مقارنة في حال بقائها بالجهاز الشخصي.

أخيرا من المهم ذكر المساحات المبالغ فيها المتوفرة على الانترنت

فكثير من خدمات الإستضافة توفر مساحة "لانهائية" كموقع بلوهوست على سبيل المثال  لكل مشترك بمبلغ سنوي زهيد وهذا يدل على أن إستيراد ملفات ضخمة على الإنترنت ليس بالأمر الصعب وكل ماتبقى هو إنتظار سرعات أفضل لتحقيق تبادل البيانات الفوري بين محطة المشترك وخادم نظام التشغيل :)

‫6 تعليقات

  1. فعلاً هذه أمنية بالنسبه لي , فمثلاً من ضمن ميزة هذه الفكرة هي فتح جهازك من اي جهاز وتأهلك لفتح جهازك بسهولة وسرعة من أي جهاز في العالم ! , وهذه بحد ذاتها عملية رائعة وراح تقتل الفلاش مومري بقوه ^_^,

    شكراً لك عبدالإله كتبت وأبدعت يالغالي

  2. مقال رائع أخي عبدالإله،

    ولذلك تجد التسارع في ظهور أنظمة تشغيل معتمدة على الويب web-based OS
    أفضلها حسب علمي:
    eyeOS

    وكما قال عبدالملك من المميزات انك تقدر تدخل من أكثر من جهاز،
    غير الأمن طبعاً.

    تحياتي.. : )

  3. مرحبا
    لطالما كنت احاول اقناع نفسي دائما بان هذا النظام او ذاك هو الافضل مع اضافة على الاطلاق…فنظام XP اقتنعت انه الافضل ثم الفيستا ولكن للاسف وصلت الى نتيجة انها كلها انظمة تشغيل تعاني من حالات اكتئاب وفشل دائم…

    ايضا اللينوكس…فالبرغم من التطبيل و التزمير والاعلان و الترويج لهذا النظام الا انه مليئ بالاخطاء و المشاكل كصديقه ويندوز..
    والماك ايضا ضمن قائمة الانظمة هذه.

    خلاصة تجربتي للانظمة الاربعة انها مملة بشكل عام…ولا نشعر بتحسن الا في اول اسبوع من استخدام النظام عندما يكون فارغاً “جديد” ولكن مع الفترة في استخدامه تثبيت التطبيقات وغيرها نشعر ان النظام اصبح كالمريض الذي يلتقط انفاسه استعداداً للموت..

    جميع الانظمة الموجودة حالياً تفتقد الى الديناميكية في التشغيل وفي التعامل بنفس الوقت…فكلها تنهار بعد فترة ليست طويلة

    عن نفسي…اتوقع من جوجل اصدار نظام تشغيل خاص وقريباً جدا…وكنت قد سمعت عن نظام OS خاص من جوجل لكنني نسيت اسمه…

    اتمنى ان يصدر نظام ديناميكي حيوي بسيط بدلاً من العجائز الموجودة حالياً…واتمنى ان يكون من جوجل…

    مقال رائع
    تحياتي

  4. محمد ارشيد يبدو ان جهازك هوالبطئ او المريض كما وصفة انت.

    جرب نتصيب فيدورا على جهاز جديد ورد علي بعد اسبوع وقولي هل اصبح مريض ام لا

  5. انا اوافق الاخ فهد بصراحة ، الغلط مش بالانظمة نفسها
    المشكلة في البرامج الي انت تستخدهما … راقب البرامج الي بتركبها اذا مش اكثر من النصف مكرك … انا كنت نفسك و الحين انا شغال على الابونتو و مدلع اخر دلع و ماخذ راحتي على كيف كيفي و الجهاز ما صار جهار صار سوبر والله
    لا بعلق و لا في فيروسات و لا فورمات
    هذا مش بس بالنسبة للابونتو ، هذا لكل اللينوكس بشكل عام جرب و ما بتندم

    بعدين على الموضوع … انا معكم انو شيء خرافي بس في مشكلتين:
    واحد : السرعة ، يعني معظم الناس و انا منهم بعدنا على ال 512 و 1 ميجا بينما برا الحين في اليابان يومين و بنزلو ال1 جيجا !!!!!!! و السعر طبعا خرافي !!!
    ثنين: الحماية ، يعني الحين انت بتحكيلي خبراء . انا معك بس معناها بدل ما كان الواحد يخترق مليون كومبيوتر عشان يوصل لداتا معين صار بحاجة انو يخترق سيرفر واحد و يوصل لالاف الملفات لكثييير من الناس

    صح ولا لا؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى