مقالات

ما مصير مايكروسوفت بعد صفقة ياهو وقوقل؟

من خلال موقع عالم التقنية تابعنا المفاوضات والأخبار المتعلقة برغبة شراء مايكروسوفت لشركة ياهو  والتي انتهت نهاية غير متوقعه برفض إدارة شركة ياهو لعروض شركة مايكروسوفت ولجوء شركة ياهو لقوقل.

رغم أن النتائج والأخبار التي تدور عن شركة ياهو تدل ان الشركة في تعاني رغم الاتفاقية مع شركة قوقل ,فياهو تعاني من معارضه كبار المستثمرين لإدارتها ووصلت المطالبة لبعضهم بإزاحة مجلس الإدارة وحتى ووصلت بعض مطالبهم بإزاحة مؤسس الموقع  والتي أتت من المستثمر الملياردير Carl Icahn.

ورغم الإعلان عن الصفقة التي بينها وبين قوقل ظهرت أخبار خلال هذه اليومين عن استقالة 3 من كبار موظفي شركة ياهو وهم Jeff Weiner نائب المدير التنفيذي  ود. أسامة فايد نائب المدير التنفيذي لقسم البحث وحلول المعلومات الإستراتيجية  Jeremy Zawodny احد كبار رجال التكنولوجيا في شركة ياهو.
ورغم كل هذه الأمور اعتقد من وجهة نظري أن الخاسر الأكبر هي شركة مايكروسوفت , فشركة مايكروسوفت لا تملك اسم قوي في عالم الانترنت  فلو قارنا ما تقدمه مايكروسوفت بما تقدمه شركة ياهو وقوقل نجد أن مايكروسوفت دائما متأخرة في تقدم الخدمات, فقوقل وياهو يملكان خدمات لا يستغني عنها المستخدم فمن البريد إلى البحث والتي تصل نسبه قوقل وياهو إلى نسب عاليه جدا ومايكروسوفت لا تملك إلا 13% من سوق محركات البحث, وفي مجال الفيديو والصور  والمدونات فقوقل مثلا تملك مجموعة من المواقع وهي على سبيل المثال(Blogger, youtube, keyhole , feedburner) وغيره من الخدمات التي تندرج تحت موقع قوقل مثل الترجمة والخرائط , وأما ياهو في تملك العديد من الخدمات أو المواقع المعروفة والتي تستخدم بشكل كبير من المستخدم وهي على سبيل المثال (flickr, delicious,alibaba)
ولأنسى ذكر مجال الإعلان التي تصدير عليه شركة قوقل  ومن ثم تأتي بعدها شركة ياهو فقوقل تملك شركة
doubleclick المعروفة في مجال الإعلان.

وعندما نأتي لشركة مايكروسوفت نجد مثل الخدمات التي نجدها في ياهو وقوقل ولكن لأحد يستخدمها مثل ما ُتستخدم خدمات قوقل وياهو  ومن هذه الخدمات  محرك البحث live   والذي فشل فشلا ذريعاً رغم الإعلان عنه والحديث عنه من مايكروسوفت بشكل كبير  وأيضا موقع الفيديو Soapbox والذي لا احد يستخدمه إلا بشكل قليل ونادر.


فوضع مايكروسوفت في مجال الانترنت يزداد  غموض بعد خروج شركة ياهو من يدها وذهاب ياهو لأحضان قوقل ,ولو بحثنا عن الفرص البديلة لمايكروسوفت لوجدنا ان الفرص لا تقارن بشركة ياهو فمثلا هناك أخبار تربط شركة مايكروسوفت بموقع
facebook   وحتى لو اشترت مايكروسوفت موقع facebook فلن تصل قيمة شركة ياهو.


فخلاصة الكلام أن مايكروسوفت مستقبلها مظلم في مجال الانترنت  ويجب أن تحاول بكل وسائلها وقدرتها المالية الضخمة في إيجاد حل للوقوف أمام قوقل وياهو.

 

اظهر المزيد

‫7 تعليقات

  1. قوقل مااشترت ياهو اللي صار وقعوا اتفاقيه تنص على دعم قوقل لياهو بالدعايات والبحث حتى تقدر ياهو تغطي العجز اللي صاير عندها وترفع ارباحها .. انا من وجهه نظري الشخصيه مايكروسوفت راح تظل تحاول تنافس ماراح يتغير شي وبعدين مايكروسوفت ماشوفها خسرت شي ماعندها عجز مادي تبي تغطيه الهدف من هذا كله انها تنافس وتزيد من ارباحها بينما ياهو العكس تمر بمشكله ماديه ومحتاجه احد يدعمها فا لو اشترتها مايكروسوفات تبي تغرقها فلوس وتبي تضبطها للابد لانها اصبحت ملك للشركه بينما الاتفاقيه اللي صارت بين ياهو وقوقل من صالح قوقل اكثر من ياهو لان اللي محتاج ياهو والداعم قوقل وبامكان قوقل استغلال هالفرصه لزياده الماركت شير الخاص فيها وبالتالي هالاتفاقيه اعتبرها مجازفه بالنسبه لياهو ياتنجح وترفع ارباحها وتوقف على رجليها بحكم ان الاتفاقيه لمده زمنيه محدوده يا تخسر وتاكلها قوقل مقشره بينما قوقل ان ربحت من هالاتفاقيه زين على زين ماربحت عادي ماهي محتاجه المهم نهاية الموضوع انا اشوف الخاسر الاكبر هو ياهو والرابح الاكبر قوقل واللي ماخسر ولا ربح هي مايكروسوفت .

    طبعا انا ماقول ان الاتفاقيه فاشله بس يظل فيها احتمالين ياتنجح هالحركه وتشيل ياهو يا تفشل ومصيرها البيع باقل من السعر اللي عرضته مايكروسوفت عليهم.

  2. الامر لا يتعلق بالماده انما بسياسة الشركة ايا كانت , فشل مايكروسفت في مجال الانترنت هو فشل في سياستها ومحاولة احتكار للتقنية بدلا من منافستها .

  3. ميكروسوفت تحاول تحتكر اي نجاح لصالحها وهذا موفي مصلحتنا
    شغل على الجاهز
    وان شاء الله من فشل الى فشل ياميكروسوفت

  4. انا مع المبدع daif وكم أسعدني وجودك بين طيات الموقع أخوي daif على فكره شكراً على خادم الجمل *_^ الناس يدعون لك وانت ماتدري ونتشرف نشوف ردك بموقع عالم التقنية.

    أخوي System_Analyzer صراحه Analyzer مبدع وضحت الأمور كثير كمحلل متعود على كذا

    عموماً أنا أشوف ياهو مثل ما قلت السنه اللي راحت والسنه اللي قبل اللي راحت واللي قبل اللي راحت , ما أستفدت من ياهو نهائياً مع اني دائماً احاول اشترك في كثير من خدماتها وأحاول أتواصل بها لكن للأسف ما أشوف شي يفيد بشكل رائع بعكس قوقل ومايكروسوفت اللي دائماً يحاولون يسعدون ويفاجئون الناس بطرقهم بأفكارهم بخدماتهم وإبداعهم

    انا أشوف ياهو لأنه من أول المواقع اللي فتحت في الغرب فأخذ كل الشهره من الأول وتمسكت فيها لكن مافيها حركه موجوده الفتره الأخيره ومن أول حركتها كانت مو ملحوظة فصراحه انا أقول سواء خذتها ما يكروسوفت ولا ما خذتها كله واحد

    دام أن قوقل تشوفها موجوده في أماكن وفي أجهزة متنوعه وتجذبك بخدماتها الرائعه ذا المواصفات الكبيرة والخدمات التي تكون دائماً مجانيه فأنا أشوف انها ربحانه حتى تقوم بعمل جوال خاص بقوقل وخدماته المرنه والأروع من ذالك والذي يسعد دائماً قلوب محبيها هي دعمها للغات كامله بشكل دائم وسريع

    هناك منتجات وخدمات كثيره متنوعه من مايكروسوفت لا تدعم كل اللغات او فقط الإنجليزيه وياهو لا تدعمها نهائياً

    اما قوقل فدائماً تأتيك بالشيء الكامل

    عموماً حتى الأن يوجد تنافس كبير بين شركات كبيره

    وأنا أميل إلى تأييد قوقل للربح دائماً لأنها تسعى إلى راحتنا من خدماتها القوية والمجانية

    وتسلم سعود على المقاله الجميله والرائعه

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيفكم اخواني انا من وجة نظري مايكروسوفت في قمة التاريخ حاليا لانها تحقق ارباح تفوق خيالنا نحن العرب وارباحها تضاهي ارباح قوقل نحن نعرف ان محرك البحث قوقل لا غنى عنه فهو الصفحة الرئيسة لمعظم مستخدمي الانترنت في العالم
    لكن لنلتفت الى جانب البرمجيات فسوف نلاحظ ان ما يكروسوفت هي المسطيرة عالميا على عالم البرمجة من حزمات (أنظمة التشغيل للنتهي ببرامج صيانة خاصة ايضا بأنظمة التشغيل) حتى الآن نحن لم نسمع ان شركة قوقل قامت بإطلاق نظام تشغيل خاصض بها وا شركة ياهوووووووو لذلك نحن لولا انظمة مايكروسوفت منذ dos الي يومنا هاد لما وجد الحاسوب في وجة نظري فشركة ما يروسوفت صحيح انها تعاني من صعف في مجال خدمات الانترنت كالمدونات ومحرك البحث القوي مراكز تحميل الفيديو لكن هذا العجز يتم تغطيته عن طريق البرمجيات وانظمة التشغيل و بدأت في الأونة الاخيرة تدخل مجال التصنيع حتى دخلت عالم الأجهزة المحوسبة الصغيرة للإستخدام الشخصي الخ….. فمايكروسوفت هي رئدة عالم الحاسوب والرمجيات لكن نستطيع ان نقول ان قوقل هي رائدة عالم الانترنت وانا قد سمعت اخبار رائعة عن شركة ما يكروسوفت سوف تطلق محرك بحث جديد يفوق تخيل المستخدمين انتظروني ريثما يصدر بيان رسمي بهذا الموقوع سوف اوافيكم باذن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى