مقالاتمنوعات

حلول ناجعة لمشاكل الـ Firefox 3 – نهاية الـ Crashes

السلام عليكم…

اليوم وباذن الله سنسدل الستار على مسلسل اخطاء واعطال الفايرفوكس الثالث Firefox 3 الى الابد…ان كنت تقرأ هذا البوست من خلال الفايرفوكس ولا تعلم ما هي هذه المشاكل فانت في نعمة كبيرة يتوجب عليك ان تشكر الله عليها وتدعو لدوامها.

حلول اليوم ليست اجتهاداً مني ولكنها حلول ارسلها ليfirefox answers من خلال Twitter فقد كنت دائما اكتب عن المشاكل و الاعطال التي اواجهها وقد اجابني كما اجاب باقي الاعضاء بما ترون في الصورة التالية:

twitter

كما تلاحظون هنا…الاجابة تكمن في ان الكثير من اخطاء الفايرفوكس هي من الاضافات وهي فعلاً من الاضافات كما تبين لي بالدليل القاطع..فقد قمت بازالة اضافة لدي والحمد لله ان المشكلة حلت بشكل كامل..واليوم السبت 12 July 2008 لم اشهد اي اخطاء او توقفات ابداً والحمد لله على ذلك.

ساسرد لكم اليوم بعض الحلول التي جربها العديد من الاصدقاء الذين اعرف انهم يعانون من هذه المشاكل..راسلتهم وطلبت منهم تجربتها وفعلاً هنالك طرق كثير نجحت مع الاغلبية والحمد لله تعالى على ذلك…نبدأ بالحلول..(حسب الاولوية وفرص النجاح)..

الحل (1): عن نفسي..اكتشفت ان العديد من الاضافات التي استخدمها هي التي تسبب لي المشاكل باستمرار..ولذلك انصح بما يلي: قم بكتابة الاضافات المهمة والتي لا تستغني عنها في استخدامك للفايرفوكس وما تبقى من الاضافات التي لا تستخدمها او استخدامها بالنسبة لك نادر.. قم بازالتها،لن ينفع تعطيلها من خلال Disable بل عليك ازالتها تماماً من خلال اختيار الاضافة ومن ثم Uninstall قم بحذف ما لا تريده ثم اعد تشغيل البرنامج مرة اخرى ولاحظ النتيجة…كما لا انسى ان اذكر ان الفايرفوكس يستهلك الكثير من الذاكرة Memory ومن موارد النظام System Resources وبالتالي فان استخدام عدد كبير من الاضافات سيؤثر سلباً على عمله وبالتالي عدم القدرة على معالجة البيانات وبالتالي الـ Crash..ولذلك "ارحم صحتك"..

ملاحظة:اذا كنت تستخدم هذه الاضافة Picnic فقم بحذفها فوراً..انا ازلتها وانتهت بعد ذلك مشكلة الاخطاء…جربت التاكد وقمت بتثبيتها مرة اخرى فعادت الاخطاء من جديد..لذلك قم بحذفها على الفور..

الحل (2): هو اللجوء الى استخدم نظام الـ Safe Mode،لا تسغرب ذلك فكما هنالك Safe Mode لنظام التسغيل ،هنالك آخر لمتصفح الفايرفوكس (ما خلت شيئ موزيللا)…طريقة ضبطه تختلف من نظام تشغيل الى آخر..ولكن هنالك نظام آمن لكل منها فلا تقلق…

ان لم تفهم شيئاً من هذه الصفحة، او انك تريد المزيد فاذهب الى هنا .

الحل (3): هو حذف الفايرفوكس بالكامل واعادة تتثبيته من جديد…قم بازالته من Control Panel من خلال Install and Remove ولكن اثناء الحذف لا تقم بحذف بياناتك الشخصية،اتركها فلن تستفيد من حذفها …بذلك نحن حذفنا ملفات البرنامج من الجهاز ولكن ليس بشكل كامل ،فما زال هنالك بعض الملفات العالقة في محرر التسجيل Registry حذفها يتطلب مهارة في الكشف عن تلك الملفات والتي كان سبب بقائها هو الـ Overwrite ولحذفها قم باستخدام برنامج التنظيف ليقوم بحذف تلك الملفات التي ليس لها ارتباط بالبرنامج واشهرها على الاطلاق هو CCleaner هو برنامج مجاني 100% ويوفر اللغة العربية لمستخدميه ،قم باستخدامه ثم اعد تشغيل الجهاز..ثم قم بتنصيب متصفح الفايرفوكس من جديد ولاحظ النتائج…بالمقابل عليك القيام بعمل Update للمتصفح لكي يقوم بثبيت آخر التحديثات لمتصفحك..التحديثات مهمة وضرورية جداً ليس فقط لتطوير البرنامج وانما لسد الثغرات الامنية فيه (ان وجدت)…

اخيراً…الحل الثالث لا تلجأ اليه الا اذا لم تنجح معك اي من المحاولات الاولى او الثانية..عندها لن يبقى هنالك مجال آخر الا لتجبرتها….وان كنت تعلم طريقة اخرى لحل هذه المشاكل فلا تبخل علينا بها..اكتبها في مدونتك فوراً (ما يأمر عليك ظالم)…وان نجت معك احدى هذه الطرق فاخبرنا جزاء الله خيراً.

اتمنى ان تنجح هذه الطرق في التخلص من تلك المشاكل والى الابد ان شاء الله تعالى…

تحياتي…دمتم بود

‫16 تعليقات

  1. الله يعطيك ألف عافيه محمد بعد موضوعك انا الحين بحمل فايرفوكس 3 الان لأن كان عندي القديم ولا جاني وقت ارقيه لـ 3 ففرصه ارقيه الحين لو جت اي مشكله اعطيك خبر دام ما شاء الله عندك خبره فيه

    لكن افدتنا بالمفيد اخوي ارشيد :) تحياتي لك

  2. حنان : انا فهمت انو مفضلة المواقع اللي عندك حذفت..وهاد شيئ طبيعي جدا لانو الازالة بتشمل المفضلة ايضاً..لكن في اضافة للفايرفوكس هي اضافة مفضلة Delicious لما تحفي موقع معين او صفحة بيتم نقله لمفضلتك في Delicious الاضافة من هنا
    http://del.icio.us/help/firefox/

    عبد الملك : ان شاء الله تستمتع في النسحة الجديدة،،الفايرفوكس هو عشقنا الابدي…

  3. أخوي محمد شكرا على الشرح المفصل.
    ولدي ملاحظة بسيطة:
    التحديث الأخير للفايرفوكس لايدعم تحميل ملفات الفلاش عن طريق الريل بلاير 11
    ماهو السبب ؟
    هل تم تعطيل نظام السرقة في البرنامج :)

  4. بدر : في النسخة التي استخدمها…حدث معي ذلك ولكن وجدت ان هذه الخاصية معطلة عندما يكون الريل بلاير مغلقاً…لذلك عندما اريد تحميل فيديو معين سواء من اليوتيوب او غيره اقوم بتشغيل برنامج الريل بلاير ومن ثم ادخل الى صفحة الفيديو المطلوب…كل ما عليك فعله هو تشغيل الريل بلاير.
    اذا لم ينجح هذا اخبرني

  5. طيب أخي محمد يبدو أن الفايرفوكس حنون قليلا لأنه ترك لي نص مفضلتي القديمه وأكل الباقي :)
    شكرا للأفادة

  6. أخي محمد المشكلة لازالت!
    قمت بتجربة ماذكرت ولكن للأسف لم ينجح أحد؟
    قمت بتحميل الاضافة لكنها لم تعمل.
    وعندما أعمل تشغيل للاضافة لايتم التعرف على نوع الملف يبدوا أنها هناك خطأ في امتداد الملف أو شي آخر.
    شكرا لك.

  7. بدر : غريب الله صار معك
    المفروض انو الاضافة مقدمة من موقع الموزييلا ولازم تكون شغالة ومستحيل يقدموها للمستخدمين وهي فيها مشاكل.
    انا استخدمها بدون مشاكل
    جرب تحميلها مرة تانية

    بالتوفيق

  8. اخي محمد في الحقيقة لا أعلم ماحدث بالأمس.
    قمت بزيارة الصفحة مرة أخرى لتحميل الاضافة فوجدت تغيير للكوماند الخاص بالتحميل.
    يبدو أنه كان هناك خطأ ما.
    تم حل المشكلة بتحميل الاضافة.
    جزاك الله خير أخوي محمد تعبناك معنا.

  9. يعطيك العافيه

    الحمدلله ماوجهت أي مشاكل ( انحذفت الاضافة بس ماكنت احتاجها)

    بس طلعت لي مشكلة ولا ادري بسبب الفايرفوكس اوجهازي (مااقدر اتصفح اليوتيوب او يشتغل كم ثانيه ويقفل ومافي صوت )

  10. انا صادفتنني مشكله معه.. اذا فتحت اي رابط يصير عندي تنبيه من كاسبر سكاي ويعلق الجهاز اي رابط اتلقاه يعملي كذا اذا عملت pause prtection مايصير عندي اي مشكله قلت اعمله من الكاسبر trust zoneنفس الشي المشكله ماتغيرت لسه يعلق عندي ومدري وش سالفته معي ,,,,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى