تطبيقات أندرويد قادرة الآن على الاتصال بالأجهزة القريبة دون إنترنت

تطبيقات أندرويد اتصال

أعلنت شركة غوغل عن إطلاق الجيل الثاني من حزمة Nearby Connections البرمجية لجميع المُطوّرين، وهي حزمة تسمح لتطبيقات أندرويد بالعثور على الأجهزة القريبة وتبادل البيانات معها حتى دون الاتصال بالإنترنت.




ويدعم الجيل الثاني شبكات واي-فاي، وتقنية بلوتوث للاتصال أيضًا. وستكون الأجهزة بموجبها قادرة على التواصل فيما بينها بسهولة تامّة؛ فالشركة طرحت مثالًا على تواصل الهاتف مع جهاز ضبط الحرارة في الغرفة لضبط الدرجة بشكل فوري بما يتوافق مع تفضيلات المُستخدم.

ويُمكن من خلال الجيل الثاني إنشاء شبكات مِش Mesh أو شبكات مُستقلّة، فعبر الأولى يتصرّف كل جهاز على أنه موزّع للبيانات، أما الثانية فيتم فيها اعتماد جهاز واحد ليكون المصدر الرئيسي للبيانات. وبناءً على ذلك، فإنه وباستخدام شبكات مِش يُمكن لتطبيق حالة الطقس مثلًا تحميل البيانات العاجلة وبثّها للجميع بحيث تكون الأجهزة القريبة قادرة على معرفة حالة الطقس دون الحاجة للاتصال بالإنترنت. كما ستقوم بدورها بتوفير نفس البيانات للجميع بعد تحميلها.

وباستخدام النموذج الثاني، يُمكن للأساتذة في الصفوف التعليمية بثّ البيانات من حاسب لوحي واحد لجميع الطُلاب، بحيث يكون ذلك الحاسب هو الموزّع الأوحد.

ويُمكن استخدام الحزمة في الكثير من المجالات على غرار الألعاب، أو التحكّم بالأجهزة الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء كذلك. كما يُمكن لأي مُطوّر الاستفادة من الحزمة البرمجية، فشركة غوغل توفّر الآن توثيق كامل تسمح بتضمينها بالكامل دون مشاكل.

إنشاء شبكات مِش Mesh باستخدام تقنية بلوتوث مُمكن الآن، تعرّف على التقنية الثورية