مع اقترابها من دخول نادي المليار مُستخدم، كيف نمت انستغرام منذ تأسيسها

انستغرام

تسير شبكة انستغرام Instagram بثبات عند الحديث عن نمو مُستخدميها. وهي شيئًا فشيئًا تقترب من دخول نادي المليار، النادي الذي فشلت شبكات أقدم منها في الدخول إليه نذكر منها تويتر على سبيل المثال لا الحصر.




ما يُميّز انستغرام عن غيرها هو النمو السريع جدًا، فالوقت الذي تحتاجه للحصول على 100 مليون مُستخدم جديد يتناقص بالتدريج، وبعد أن كان ستة أشهر أصبح أربعة فقط. وهي مُرشّحة للوصول إلى مليار مُستخدم مع نهاية الربع الأول من 2018 على أبعد تقدير، وشخصيًا أراها قريبة من الوصول إلى هذا الرقم مع نهاية شهر فبراير/شباط 2018.

وعلى الرغم من تسلّطها على سناب شات وسرقة بعض الميّزات، إلا أن شبكة مُشاركة الصور والفيديو التي بدأت كشبكة لمشاركة الموقع الجغرافي لم تكن عادية أبدًا. فهي وعند إطلاقها في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2010 نجحت في جذب آلاف المُستخدمين خلال الأسبوع الأول فقط، لتحافظ على نموّها بثبات وتصل لـ 100 مليون مُستخدم بعد عامين وأربعة أشهر تقريبًا، وذلك في فبراير 2013.

احتاجت بعدها 13 شهرًا بالتمام والكمال لإضافة 100 مليون آخرين ليُصبح مجموع مُستخدميها 200 مليون مع حلول مارس/آذار 2014.

ورُزقت الشبكة الاجتماعية بعدها بثلاثة أطفال جُدد -100مليون مستخدم-، الأول جاء بعد تسعة أشهر وتحديدًا في ديسمبر/كانون الأول 2014 لتُعلن وقتها عن وصول عدد مُستخدميها إلى 300 مليون. وبعدها بتسعة أشهر أُخرى أضافت 100 مليون آخرين لتصل إلى 400 مليون في سبتمبر/أيلول 2015. أما المولود الأخير فجاء في يونيو/حزيران 2016 مع وصولها لـ 500 مليون مُستخدم، أو نصف مليار لمزيد من التفخيم.

ولتجنّب الدخول في حلقة التكرار والروتين، قرّرت الشبكة تغيير عاداتها السابقة، ومن أجل ذلك كثّفت جهودها لتصل إلى 600 مليون مستخدم بعد ستة أشهر فقط مع حلول ديسمبر 2016. لتُعلن بعدها بأربعة أشهر، في نيسان/أبريل 2017، عن وصول عدد المُستخدمين إلى 700 مليون.

بالنظر إلى الأرقام ونسبة النمو، فإن الفترة ما بين كل 100 مليون آخذه بالتناقص، وبالتالي ومع حلول أغسطس/آب القادم، قد تُعلن عن وصول عدد المُستخدمين إلى 800 مليون، بانتظار وصولها إلى المليار مع نهاية 2017، فالميّزات الجديدة التي تقوم بإضافتها على غرار البث المُباشر ومُشاركة الحكايات اليومية، فضلًا عن التأثيرات الحركية والأقنعة كفيلة بخفض المدّة من أربعة أشهر إلى ثلاثة أو رُبما إلى اثنين.

دخول انستغرام لنادي المليار يعني لحاقها بإخوتها في فيسبوك، فالشبكة الاجتماعية لديها ملياري مُستخدم نشط شهريًا، بينما وصل تطبيق واتس آب لأكثر من مليار و200 مليون مُستخدم، حاله حال تطبيق مسنجر الذي وصل لنفس الرقم أيضًا.