٧ فرق تفوز في مسابقة “ستارت أب – مصر” لريادة الأعمال

ستارت أب - مصر-ريادة الأعمال

على مدار ٥ أشهر، وبمنافسة بين ٥٠ فريق مُتقدم، أختُتمت بالقاهرة الأسبوع الماضي فعاليات مُسابقة ريادة الأعمال “ستارت أب – مصر Startup Egypt”، والتي عُقدت برعاية شركات Boeing، Orange و MBC Hope. وأتاح البرنامج للشباب بين سن ٢١ و ٣٠ عاما، ممن يمتلكون أفكارا تجارية خلاقة التقدم في صورة فرق للمنافسة للحصول على تمويل مبدئي مثقدم من منظمي البرنامج بالإضافة الى التوجيه والإرشاد من قبل فريقمن المُستشارين الذين خصصهم البرنامج لهذا الغرض.




شملت المرحلة الأخيرة من المُسابقة والتي عُقدت في الثامن من شهر يوليو الجاري منافسة حية بين ٢٣ فريقا مُتأهلا قاموا بتقديم أفكارهم في صورة عُروض تقديمية حية أمام لجنة التحكيم الخاصة بالمُسابقة. وحصلت الفرق السبعة الفائزة على تمويل تراوحت قيمته بين ١٠٠ و ٢٠٠ ألف جنيه مصري، بالإضافة الى التوجيه والإرشاد الريادي الذي قدمه مُستشاري الأعمال بالمُسابقة.

وجاءت المشروعات السبعة الفائزة كالتالي:

منصة “أيد” للتمويل الجماعي

وهي منصة للمبدعين ولمؤيديهم، تتيح للمؤيدين إمكانية دعم المشروعات الفنية والثقافية بشكل مباشر ومتكرر، وبالتالي تتيح للمبدعين مصدر مختلف وجديد للتمويل الدائم والمتكرر.

مُبادرة كانزوبكيا لإعادة تدوير القمامة

تُوفر إعادة تدوير علبة “كانز” واحدة 95% من الطاقة التي استُخدمت في تصنيعها من الأساس، هذه الكمية من الطاقة تعادل حوالى نصف جالون من الجازولين، و بالرغم من كل هذا مازال هناك كميات كبيرة تهدر بدون محاولة الاستفادة منها. تُحاول مُبادرة “كانزوبيكيا” تحقيق أقصي استفادة من خلال إعادة تدوير “الكانز Cans” لإستخراج الألومنيوم الخام.

تطبيق “سي أل آي –CLI” لتعليم أساسيات برمجة الحاسب

يأتي التطبيق في صورة ألعاب تعليمة للأطفال تساعدهم على إتقان أساسيات البرمجة للحاسب الآلي، ويحتوي التطبيق على مستويات صعوبة مختلفة ابتداءً بأساسيات البرمجة حتى كتابة الكود، والذي سيتمكن الأطفال من إستخدامه في برمجة اللعبة لعمل مهمة معينةبطريقة سهلة وممتعة.

تطبيق “سيكلست” لمُشاركة الدراجات الهوائية

يستطيع الُمستخدم من خلال التطبيق على هاتفه المحمول تحديد مكان أقرب دراجة له، ويُستخدم التطبيق في فتح قفل الدراجة، والتي يستخدمها الراكب ويتركها في أماكن مُحددة لهذا الغرض دون أن عناء نقلها أو إصلاحها.

تطبيق الموقع” لقطاع العقارات

يوفر التطبيق منصة عمل تربط كافة الأطراف العاملة في قطاع البناء والمعمار، مثل المهندسين والمقاولين والمستثمرين والموردين. وتُسهل المنصة وصول كل منهم إلى الآخر، كما وتساعدهم في تسويق أعمالهم ومنتجاتهم. إضافة إلى ذلك توفر المنصة عدة مميزات لمساعدة هذا القطاع في زيادة إنتاجيته ,من خلال عرض الأسعار اليومية للمنتجات الاستراتيجية المهمة وتوفير معادلات تساعدهم على حصر كميات المواد المطلوبة بطريقة تقريبية ونشر معلومات عن كيفية البناء بأفضل الطرق وأسرعها.

تطبيق ومنصة “شيب نباج” للتسوق من الخارج

تأتي المنصة في صورة موقع إلكتروني وتطبيق هاتفي يعمل على ربط المُسافرين الى الخارج بالراغبين في الشراء من الخارج. ويُمكن للراغبين في الشراء من الخارج الإستعانة بالمُسافرين في توصيل منتجاتهم. يشارك المشتري تفاصيل المنتجات التي يرغب في شحنها حيث يتم توصيلها فيما بعد من خلال المسافر.

سوق “Snuggs” الإلكتروني 

يُقدم منتجات في مجال التدفئة، البطاطين ذات الأكمام، مُصنعة في مصر و ذات جودة عالية تباع عن طريق موقع على الإنترنت.