أكثر من أربعة ملايين مشاركة يوميًا للسعوديين على شبكة يودل Jodel الاجتماعية

يودل

نجح السعوديون في احتلال المرتبة الثانية على مستوى العالم من ناحية استخدام شبكة يودل Jodel الاجتماعية، الشبكة التي تسمح بالتواصل مع الأشخاص الموجودين بمحيط المستخدم الجغرافي مع إخفاء الهوّية.

وتتخذ الشركة المُطوّرة للشبكة الاجتماعية من العاصمة الألمانية برلين مركزًا لها، وهي تُركّز على تقديم منصّة تسمح للمستخدمين بتقديم النصائح ومشاركة الأخبار في المنطقة المُحيطة بهم.

شيئًا فشيئًا يتزايد الاهتمام بهذه الشبكة، فهي حصلت مؤخّرًا على تمويل بقيمة 6 مليون دولار أمريكي من مجموعة مستثمرين منهم Floodgate الذين قاموا سابقًا بالاستثمار في تويتر وتويتش، إضافة إلى آدم دي أنجيلو Adam d’Angelo، مؤسّس شبكة كورا Quora والمسؤول التقني السابق في شبكة فيسبوك.

ويسعى القائمون على التطبيق للانتشار أكثر وأكثر، فأحد المنافسين في الولايات المتحدة الأمريكية تطبيق “يك ياك” Yik Yak أعلن عن انسحابه من السوق بسبب بعض المشاكل، وبالتالي قد تبدو الفرصة سانحة لتطبيق يودل للوصول إلى السوق الأمريكي في القريب العاجل.

على الصعيد المحلّي، نجح التطبيق في تصدّر قوائم الأكثر تحميلًا على صعيد الشبكات الاجتماعية في متاجر التطبيقات في السعودية. كما أن المُستخدمين في المملكة ينشرون يوميًا ما يزيد عن أربعة ملايين يودلز (مشاركة)، وهو ما يجعلهم في المرتبة الثانية عالميًا خلف ألمانيا، والأولى على مستوى الوطن العربي.

ولا تُعرف الأرقام الحقيقية للمستخدمين حتى الآن. لكن وفي 2015، أي بعد عام من إطلاق التطبيق رسميًا، تجاوز عددهم المليون. الآن وبعد عامان من تلك الأرقام، فإن وجود أكثر من مليوني مُستخدم أمر غير مُستبعد خصوصًا مع رواج استخدام الشبكات المُتخصّصة في الوقت الراهن بعيدًا عن فيسبوك.

شبكة يودل Jodel متوفّرة للتحميل على أجهزة آبل الذكية، وتلك العاملة بنظام أندرويد. ويُمكن بعد تثبيت التطبيق بدء استخدامه مباشرةً دون الحاجة لتسجيل حساب أو الدخول في تلك التعقيدات.