ميزة أمنية في أندرويد نوجا تمنع البرمجيات الخبيثة من خطف جهازك

android nougat

تخيل أن برمجية خبيثة أصابت هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد وبدأت بعرض الإعلانات المزعجة أو وضع أيقونات جديدة على الشاشة الرئيسية أو حتى استبدالها، ما الذي تفعله أولاً؟ عادة مع نوبات الذعر هذه تضغط باستمرار على زر الرجوع أو الخلف لكنه لن يجدي نفعاً.




ضمن تحديث أندرويد نوجا 7.1 اكتشف المطورين وضعية التعرف على الذعر والتي من شأنها منع البرمجيات الخبيثة من خطف جهازك وتغييره كما برمجها أصحابها.

هذه الوضعية غير مفعلة افتراضياً وتتطلب الضغط على زر الرجوع أو الخلف 4 مرات متتالية ( افتراضياً ) وبفواصل زمنية قصيرة، هذا التصرف اللاشعوري يخبر نظام التشغيل أنك بحالة ذعر ويعمل على إيقاف انتشار البرمجية الخبيثة وتعيد الشاشة الرئيسية إلى وضعها السابق.

بالطبع لا يكفي أن تهتم قوقل بحماية مستخدمي نظام أندرويد بدون أن تبرز الشركات المصنعة لهذه المزايا الأمنية ضمن واجهات نظام التشغيل المعدلة من قبلها، ونحتاج للإعلان بشكل أوسع عن هذه الطرق الحمائية الجديدة من البرمجيات الخبيثة المزعجة.

لكن مع وصول أندرويد نوجا إلى 10% فقط من أجهزة أندرويد، مازلنا بحاجة لمزيد من الحماية للقسم الأكبر من مستخدمي الإصدارات الأقدم مثل مارشملو ولولي بوب.

المصدر