أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر يونيو 2017

نعود إليكم بمقالة جديدة من هذه السلسلة التي تسلط الضوء على مشاريع كيك ستارتر  الممولة بنجاح والمتعلقة بالتقنية، وهذه المرة نستعرض معكم 10 مشاريع مميزة تم تمويلها بنجاح خلال الشهر الماضي (يونيو 2017)، فبعد أن استعرضنا عشرات المشاريع في المنصة، خلصنا إلى أفضلها، تلك المشاريع التي تقدم فائدة حقيقة أو فكرة إبداعية جديدة، علماً أن معظم هذه المشاريع لايزال فاتحاً أبوابه للمساهمة في الإنتاج والحصول على نسخة من الجهاز أو المنتج، أما التوصيل فهو متاح في الغالب إلى كل بقاع العالم (مع إضافة مصاريف الشحن).




1. شاحن مسطح أنحف من الهاتف

تزداد إمكانيات الأجهزة التقنية ويزداد معها الاحتياج للطاقة، لذلك، قد تجد أن اصطحاب شاحن الهاتف أهم من أشياء أخرى كانت مهمة في السابق، فلا أحد يريد أن يواجه مشكلة إنتهاء بطارية هاتفه وهو في الخارج أو في سفر قصير، لكن المشكلة أن شواحن الهواتف في الغالب كبيرة الحجم ويصعب اصطحابها في الجيب أو المحفظة، لذلك قدمت لنا “Kado” الحل.

إنه شاحن نحيف يمكن وضعه داخل المحفظة بكل بساطة (أو في الجيب)، يمكن عبره شحن الهاتف أو الجهاز اللوحي أو أي جهاز آخر يدعم وصلة الـ USB الصغيرة، يمكن أيضاً استعمال الحامل الخاص به والذي يمكن إلصاقه خلف الهاتف الذكي ليكون الشاحن في ظهر الهاتف طول الوقت، ويكون الجميع بداخل الجيب بدون مشاكل.

2. طابعة ذكية ثلاثية الأبعاد بـ 99 دولار

في الغالب تكلف الطابعات الثلاثية الأبعاد الصغيرة عدة مئات من الدولارات، صحيح أن هنالك طابعات قد تقل كلفتها عن 100 دولار (مثل طابعة Lewihe Play) لكنها قليلة ولا توفر مميزات ذكية وجذابة للمستخدم، لكن مع طابعة Obsidian الثلاثية الأبعاد والممولة عبر كيك ستارتر، الوضع مختلف ، فهي توفر بعض الخصائص الذكية التي يصعب أن تجدها في غيرها، وفي نفس الوقت تتوفر بسعر رخيص نسبياً هو 99 دولار (للطابعة منفردة بدون الكاميرا أو التطبيق الخاص بالتحكم.)

من الخصائص الذكية: إمكانية التحكم في الطابعة عن بعد عبر التطبيق المخصص للهواتف الذكية، وكذلك إمكانية مراقبة الطباعة عبر الكاميرا التي تنقل لك البث المباشر عبر هاتفك، فمن خلال التطبيق يمكنك إرسال أمر الطباعة ثم مراقبة العملية بأكملها عن بعد. كما توفر الطابعة شاشة لمس صغيرة للتحكم من أجل تلقي الأوامر والتحكم في الإعدادات (يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة تفاصيل أكثر عن استخدام الطابعة).

نُشر المشروع على المنصة في 26 يونيو الماضي ووصل إلى نصف مليون دولار خلال 3 أيام فقط في حين أن المطلوب هو 100 ألف دولار، لازال المشروع معروضاً في المنصة ويمكن المساهمة في التمويل من أجل الحصول على نسخة من الطابعة في ديسمبر 2017.

3. لا قلق بعد الآن من العطش أثناء الجري

يسهل هذا المنتج المسمى (Wetsleeve) على الرياضيين الاحتفاظ بالماء -أو بأي مشروب رياضي آخر- معهم أثناء ممارستهم للرياضة، فلا يحتاج الشخص أن يحمل معه قنينة الماء أو الشراب، فالسائل سيكون لاصقاً في ساعده عبر هذا الحقيبة اليدوية الملتفة، يمكن أن يفصل الحافظة الداخلية ويملئها بالماء في أي وقت بكل بساطة، كما أنها تأتي مرنة وقابلة للتثبيت على أي ساعد، وفيها عدة مميزات أخرى تجعلها اختيار مفضل لدى الرياضيين.

نُشر المشروع في المنصة في بداية شهر يونيو الماضي، وتم تمويله بنجاح بعد أربعة أيام، يمكن المساهمة في إنتاجه والحصول على قطعة منه بسعر 39 دولار فقط، أما موعد التسليم المتوقع فهو في شهر أكتوبر القادم (2017)

4. سماعة رأس توصل الصوت عبر عظمة الأذن

أصبحت الكثير من الهواتف اليوم مضادة للماء، لا مشكلة إن دخلت في حوض السباحة وصورت نفسك تحت الماء، لكن ماذا لو قررت أن تستمع إلى بعض الموسيقى وأنت تحت الماء أو خلال نشاط السباحة؟ حينها أنت بحاجة إلى سماعة مضادة للماء تعمل لاسلكياً عبر البلوتوث، وهذا المشروع أحد الحلول لذلك.

تأتي سماعة (Tayogo) بعدة مميزات، منها -كما ذكرنا- امكانية استعمالها تحت الماء، ووصل إشارة البلوتوث بعمق 3 متر تحت سطح الماء، الميزة الثانية المهمة أنه ليس من الضروري وضع السماعة وسط الأذن وسد المجرى بالكامل، فهي تعتمد على إيصال الذبذبات مباشرة عبر عظمة الأذن (Bone Conduction technology) وبالتالي أنت قادر على الاستماع لما حولك أثناء الاستماع للصوت القادم من الهاتف.

سيحصل المساهمون على هذه السماعة بسعر 69 دولار فقط.

5. لعبة ذكية لتعليم الأطفال الخوارزميات

صحيح أن البرمجة لا تتم إلا عبر الحواسيب الإلكترونية، لكن يمكن أيضاً أن يتعلم الطفل المفاهيم العامة لبناء الخوارزميات (التي هي أساس البرمجة)، بحيث يتمكن من بناء سلسلة من الأوامر التي يصنعها بنفسه ثم يشاهد الآلة وهي تنفذها.

لعبة “Cubetto” هي إحدى الألعاب التي تنمي ذكاء وإبداع الطفل، فهي تتكون من لوحة وعلبة متحركة، عبر اللوحة يقوم الطفل بتشكيل سلسلة الأوامر (المضي قدماً – الإلتفات إلى اليمين أو اليسار …الخ) كي تقوم العلبة المتحكرة بالتنفيذ، بالإضافة إلى كتيبات وخرائط المغامرة التي تضيف المرح والتشويق إلى اللعبة.

تم نشر المشروع في منصة كيك ستارتر بتاريخ 20 يونيو الماضي، وحقق المبلغ المطلوب (الذي هو 100 ألف دولار) في اقل من 12 ساعة، ويمكن للمساهمين الحصول على نسخة من اللعبة بكامل متعلقاتها وخرائطها بـ 275 دولار.

6. ماوس ولوحة مفاتيح في هاتفك

لم تطلب مطورة هذا المنتج سوى 100 دولار من أجل البدء في إنتاجه وبيعه، لكن وصلها أكثر من 3 ألف دولار وتم تمويل المشروع بنجاح الشهر الماضي، الفكرة ببساطة هي في قطعة صغيرة تتصل بجهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB وتتصل بالهاتف بالبلوتوث، وتسمح -عبر التطبيق المخصص- بالتحكم بمؤشر الفأرة وأسهم لوحة المفاتيح عبر الهاتف الذكي، يمكن أن تتصفح المواقع الرقمية أو تلعب عبر التحريك مباشرة من على هاتفك الذكي.

سعر المنتج فقط 17 دولار، ويمكن المساهمة في تمويله من أجل الحصول على نسخة منه مباشرة دون تأخير، تم إطلاق المشروع في المنصة في 13 يونيو الماضي، وكان الهدف من عرضه عبر منصة كيك ستارتر هو التسويق له وبيع أكبر عدد ممكن منه.

7. سماعة بلوتوث لكل الظروف

لازال التنافس لتقديم الأفضل مستمر في مجال سماعات البلوتوث، وهذه المرة تطل علينا “Zolo” بسماعة أذن صغيرة ليس لديها سلك يوصل طرفيها، فهي عبارة عن قطعتين صغيرتين تثبتان نفسيهما في فتحتي الأذن، تتميز هذه السماعة بأنها تناسب الجميع عبر تصميمها المرن، كما أنها تحتوي على بطارية تدوم أطول من غيرها (48 ساعة متواصلة) ويمكن إعادة شحنها عبر العلبة الخاصة بها، وأيضاً جودة صوت ممتازة حسب ما بخبرنا به مقدموا هذا المنتج.

حققت الحملة نجاحاً منقطع النظير عبر منصة كيك ستارتر، حيث تم تمويل المشروع بنسبة %3000 ، فقد انطلقت الحملة في 20 يونيو الماضي وحققت حتى الآن أكثر من مليون نصف دولار، يمكن المشاركة بـ 99 دولار للحصول على نسخة في أكتوبر 2017.

8. إستمع للموسيقى بدون أن تنعزل عن المحيط

أحد مشاكل وضع سماعة الرأس والاستماع للموسيقى (وخاصة بصوت مرتفع) هي أنك تنعزل عن المحيط من حولك، فقد يناديك أحدهم أو قد يطرق الباب طارق، الأمر يصبح أكثر خطورة عندما ستمع وأنت في الخارج أو على متن الدراجة، لذلك أتى جهاز (SoundBrake) بالحل.

يتم توصيله في المنتصف بين السماعة وجهاز التشغيل، ويقوم بالتعرف على مستوى الصوت الخارجي، وعندما يصل صوت مرتفع عن المألوف، يقوم بتمريره إليك عبر السماعة مع إيقاف مؤقت للموسيقى أو المادة الصوتية التي تسمعها، يمكن أيضاً تغيير مستوى الحساسية بحسب الرغبة.

انطلق المشروع في 20 يونيو وتم تمويله بنجاح في الساعات الأولى، يمكن المساهمة بمبلغ 59 دولار والحصول على نسخة من المنتج في ديسمبر القادم.

9. جهاز توصيل لاسلكي للرحلات والمغامرات

تعتمد الفكرة على إرسال واستقبال بيانات بدون الاعتماد على شبكة الهاتف المحمول GSM ولا الواي فاي ولا حتى البلوتوث، بل عبر موجات راديو طويلة المدى، حيث يرتبط الهاتف بهذا الجهاز (Sonnet) عبر الواي فاي ثم ترتبط تلك الأجهزة مع بعضها عبر موجات راديو مثل تلك المستخدمة في أجهزة الـ(walkie-talkie)، فتتمكن من التواصل (عبر تطبيق في هاتفك) مع أفراد المجموعة على بعد 5 كيلو متر (وقد تصل إلى 15 كيلو متر عند عدم وجود حواجز)، يمكن إرسال واستقبال الرسائل النصية والصور والرسائل الصوتية وكذلك تحديد المواقع عبر الـ GPS، وكل هذا بدون دفع أية تكاليف أو اشتراك شهري.

إنطلق المشروع في 27 يونيو الماضي وحقق التمويل الكامل في يومه الأول، يمكن المشاركة في دعم الإنتاج مقابل الحصول على نسخة من المنتج بـ 89 دولار مكون من قطعتين للتواصل فيما بينهم.

10. مصباح صغير قابل للتثبيت في أي مكان

فكرة بسيطة لاكنها عملية، عبارة عن مصباح LED قابل للتثبيت في أي مكان، فهو يأتي بأربعة طرق للتثبيت في أي سطح أو مع أي قطعة أخرى، ويأتي بأربعة خيارات للمؤقت من أجل الإنطفاء التلقائي، المصباح رخيص السعر حيث يمكن المساهمة بـ 8 دولار للحصول على نسخة منه في أكتوبر 2017.

أيضاً هذه المشاريع الجيدة تم تمويلها بنجاح عبر المنصة خلال الشهر الماضي:

  • Quilo: مروحة مبردة للأجواء باستخدام قطع الثلج، وملطفة للجو (عبر زيادة الرطوبة) في الشتاء.
  • SCORKL: إسطوانة صغيرة للتنفس تحت الماء أثناء الغطس يتم تعبئتها عبر جهاز نفخ عادي.
  • Smart Buckle: جهاز صغير يتم دمجه مع ساعة اليد لتحويلها لجهاز تعقب رياضي (Fitness Tracker)
  • ClayXYZ: طابعة ثلاثية الأبعاد تنتج مجسمات من الفخار.
  • Circadia: لمتابعة نومك في الليل والحصول على معلومات عن جودته.
  • CAMPy: جهاز ذكي يُستعمل عند التخييم خارج المنزل لينبهك عند المطر أو عند اقتراب الحيوانات

ختاماً … كانت تلك أبرز المشاريع التي نجحت في الحصول على تمويل مالي من المساهمين عبر منصة كيك ستارتر وذلك في شهر يونيو الماضي، نلقاكم في المقالة القادمة بداية الشهر القادم -إن شاء الله- لاستعراض أبرز المشاريع التي سيتم تمويلها خلال هذا الشهر.