انستغرام تستخدم الذكاء الصنعي لمنع السبام والتعليقات المسيئة

نظراً للخبرة الكبيرة التي تملكها فيس بوك في مجال الذكاء الصنعي وتطويعه لجعل المنصة أنظف، ها هي تقدم خبرتها لانستغرام بحيث تستخدم تقنيات الذكاء الصنعي وتعلم الآلة لمنع نشر السبام والتعليقات المسيئة.




سبق أن قدمت فيس بوك ميزة فلتر الكلمات المفتاحية بحيث يمكنك تحديد كلمات محددة بحيث تمنع أي محتوى يحويها من الظهور في تدفق المنشورات لديك.

وفق تحديث انستغرام الجديد للمنصة فإنها ستطبق فلتر لحجب كل التعليقات المسيئة على المنشورات من صور وفيديوهات وحتى البث المباشر.

هذا الفلتر سيتاح أولاً باللغة الإنكليزية، ويتسع لاحقاً ليشمل تسعة لغات أخرى لم تذكرها انستغرام ولا نتوقع أن تكون العربية من بينها كالعادة. ويمكن تفعيل الفلتر من خلال الإعدادات كما توضح الصورة أعلاه.

الفلتر الآخر يتعلق بمحاربة السبام حيث يبحث في التعليقات على المنشورات والبث المباشر لمنع عرض أية تعليقات سبام دعائية أو مزعجة. وهذا الفلتر يدعم عدة لغات من بينها العربية.

بحسب المصادر المطلعة فإن انستغرام تستخدم ذكاء صنعي يدعى DeepText ولديه قدرات متطورة لتمييز معنى الكلمة وفق السياق، مثلاً كلمة “أبيض” قد لا تكون ذات معنى مزعج في عبارة ” ثلج أبيض” لكنها قد تحمل معنى عنصري في عبارة ” رجل أبيض”.

بالطبع مثل باقي أنظمة الذكاء الصنعي فهي تتطور مع مرور الوقت وتتعلم المزيد من أخطائها المحتملة، ودائماً هناك خيار لإيقاف تطبيق هذه الفلاتر لو رأيتها تحجب تعليقات لا يفترض بها فعل ذلك.

المصدر