مايكروسوفت ستستخدم 400 مليون حاسب لحماية جهازك

تواجه الشركات التقنية المطورة لأنظمة التشغيل تحديات جديدة فيما يتعلق بالتعرف على الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وحذفها أو منع وصولها، مايكروسوفت بهذا الصدد تطور منهجية جديدة بالتعامل حيث ستستخدم حواسب ويندوز 10 المتصلة بالإنترنت لحماية المستخدمين.




بدءاً من التحديث الكبير القادم Fall Creators Update سيمكن لويندوز 10 أن يستفيد من أحد الأجهزة العاملة بنفس النظام والذي التقط نظام الحماية فيه برمجية خبيثة أو تعرف على سلوك خبيث أن يبلغ باقي الحواسب حول العالم بذلك لحمايته ومنعه. هذا يعني أن مايكروسوفت ستستخدم 400 مليون حاسب يعمل بنظام ويندوز 10 لحماية حاسبك.

مع نظام الحماية الجديد ATP Advanced Threat Protection في برنامج Windows Defender فإنه سيستخدم تعلّم الآلة من باقي حواسب ويندوز 10 حول العالم لمنع انتشار أية برمجيات خبيثة على مستوى عالمي كما حصل مع WannaCry و Petya.

ولن يكتفي نظام الحماية بالإنتظار لوصول فيروسات للحماية منها، بل سيكون بمراقبة سلوك التطبيقات لإكتشاف الفيروسات، مثلاً لو استهلك أحد التطبيقات قدر كبير من الذاكرة العشوائية يفوق المعتاد، فإنه سيشك بوجود إصابة ببرمجية خبيثة ويستخدم نماذج تعلم الآلة والمقارنة مع برامج وتطبيقات مشابهة لمنع الفيروس، وبالنهاية يتم مشاركة هذه المعرفة مع باقي مستخدمي حواسب ويندوز 10.

إذن ستستخدم مايكروسوفت السحابة المتصلة بالإنترنت لتعليم باقي حواسب المستخدمين وكذلك الحصول على تغذية راجعة منهم. تفيد هذه المنهجية الجديدة بشكل أكبر في منع انتشار البرمجيات الخبيثة العالمية الكبيرة، أكبر مما تفيد بمنع الفيروسات الجديدة أو الصغيرة.

المصدر