تكلفة تصنيع آيفون 7 تبلغ 225 دولار فقط

آيفون 7

كل آيفون جديد تنتجه آبل يحوز على اهتمام شركات الأبحاث والتحليلات لمعرفة تكاليفه وبالتالي تقدير هامش الربح. كما نعلم أن آبل أكبر شركة تحقق أرباح من بيع الهواتف الذكية بالرغم من أنها ثاني أكبر بائع، ماذا عن آيفون 7؟

وفق دراسة أجرتها شركة IHS Markit أن تكلفة المواد الداخلية في تصنيع الهاتف تبلغ 219.80 دولار ويضاف لها 5 دولار تكاليف التجميع، بالتالي تصل التكلفة الإجمالية إلى 224.80 دولار.

هذا المبلغ يخص نسخة 32 غيغابايت من آيفون 7، بالطبع تزيد التكلفة قليلاً مع زيادة سعة التخزين، لكن بمقارنته مع آيفون 6 إس فإنه أصبح مكلف أكثر بنحو 36.89 دولار.

إذن يكلف آيفون 7 كمواد داخلة في التصنيع حوالي 225 دولار ويباع بسعر 649 دولار ما يعطي الشركة هامش ربح بنحو 189% أو 424 دولار لكل هاتف.

بالطبع هذه المقارنة ليست عادلة ودقيقة لأنها لا تأخذ بعين الاعتبار تكاليف التسويق، الأبحاث والتطوير، العلامة التجارية، وغيرها التي تسمح لآبل بفرض أسعارها الباهظة على مستخدميها وأيضاَ تجعل الناس تشتري أجهزتها.

منطقياً، سيكلف آيفون 8 أكثر، بالرغم من استخدام شاشات OLED التي تعد أرخص نسبياً من شاشات LCD، لكن باقي المزايا المتطورة والجديدة في الهاتف سترفع من تكلفته، وهذا سيؤدي بآبل أن ترفع سعره حيث يعتقد أن يصل سعر إحدى الإصدارات منه إلى ألف دولار.

المصدر

سامسونج أكبر البائعين وآبل أفضل الرابحين من الهواتف الذكية في 2016