5 خرائط تفاعلية ترى العالم عبرها بشكل مختلف

كانت قوقل سباقة حين اقتحمت مجال الخرائط الرقمية، وحولتها من أداة يتداولها العسكريون في الدول المتقدمة إلى خدمة متاحة للجميع، في حقيقة الأمر لم تكن هي من بدأ الخطوة الأولى، فبرنامج قوقل إيرث ظهر للوجود عام 2005 حين استحوذت قوقل على شركة (Keyhole, Inc) التي بدأت بتطوير برنامج يعرض خرائط بعض المدن بالاستناد على الأقمار الصناعية في 2001 وأسمته Keyhole Viewer

اليوم نعطيكم قائمة لمواقع أخرى تعرض لكم خرائط العالم لكن من زوايا مختلفة، فكما نعلم يمكن أن نستعرض العالم ونرى شوارع مدنه ووديان براريه عبر برامج مواقع الخرائط العادية مثل التي تقدمها قوقل وبنج، لكن في المقابل هنالك زوايا مختلفة وخدمات أخرى يمكن لها أن تثري معرفتنا عبر نقل الملعومة لنا بطريقة مصورة وعبر خرائط العالم التفاعلية.

1. AP World History Notes

في هذه الخريطة سوف تتعرف على الحضارات القديمة التي سكنت واستوطنت بقاع مختلفة من العالم، ففي الجانب الأيسر للخريطة يمكنك النقر على كلمة (civilization) لتظهر لك الحضارات القديمة وعند النقر على أحدها سوف تشاهد أمامك في الخريجة المناطق التي استوطنتها.

يمكن أيضاً استكشاف بعض المعلومات الأخرى بطريقة مباشرة عبر خريطة العالم، مثل طرق التجارة العالمية القديمة (طريق الحرير مثلاً) ورحلات الإستكشاف التي تمت قبل مئات السنين، وأيضاً بيانات جغرافية مثل مواقع الأنهار وغيرها مما يمكن إظهاره أو إخفاؤه من القائمة الجانبية.

يقدم أيضاً موقع (الفهرست) خريطة العالم الإسلامي الزمنية، فعبر الخريطة يمكن تغيير الفترة الزمنية لتشاهد أي الدول كانت منتشرة في المناطق المظللة في الخريطة، بالإضافة إلى عرض بعض الشخصيات العامة المؤثرة التي تواجدت في تلك الفترة.

2. Flight Radar 24

موقع وتطبيق مفيد لمعرفة حركة الطيران في العالم في الوقت الفعلي، ستصاب بالدهشة عند فتح الخريطة لأول مرة لعدد الطائرات التي تحلق في الأجواء في نفس اللحظة، فعبر هذه الخريطة التفاعلية يمكنك التقريب والتركيز على أي دولة أو أي منطقة أو النقر على أي طائرة لإظهار معلومات أكثر عنها وعن رحلتها، من أين أتت وإلى أين هي متوجهة، وسوف ترى مسارها وتشاهدها وهي تتحرك ببطئ وكأنك مراقب جوي يجلس أمام الرادارات فوق برج مراقبة.

قصة هذا الموقع بدأت كهواية، فقد بدأت الفكرة في 2006 حينما قرر شابان سويديان تجميع البيانات التي ترسلها الطائرات وتستقبلها أجهزة الهواة حول العالم ثم عرضها للجمهور، فتطور الأمر والفكرة حتى أصبح الموقع على ماهو عليه وأصبح يعتمد عليه الكثير من المستخدمين العاديين وحتى بعض الجهات الرسمية المختلفة.

أيضاً موقع FlightAware يقدم نفس الخدمة ويوفر معلومات أكثر وتتبع للرحلات الجوية وغيرها من الخدمات المتعلقة بالطيران.

3. Submarine Cable Map

لقد وصلتك هذه المقالة عبر البحار، قطعت آلاف الكيلومترات حين نقرت على رابط الموضوع، فهذا المحتوى مُخزنٌ في سيرفرات في أطراف العالم، وهي تصل إلى كل من يريدها عبر الألياف الضوئية في كابلات تمتد تحت الماء في الغالب، وهذا الموقع يعطيك خريطة كاملة للكابلات التي تنقل البيانات وتوصل العالم كله ببعضه عبر شبكة الانترنت.

يمكن النقر على أي خط من الخطوط الملونة والتي تعبر عن كابل بحري، وسوف تظهر المعلومات الكاملة عنه، الشركة المالكة وطول الكابل ونقاط الوصول وغيرها من المعلومات، ويمكنك من خلال الخريطة معرفة حجم توصيل كل دولة بالشبكة العالمية وكم عدد الكابلات البحرية المشتركة بها. أيضاً موقع CableMap يقدم نفس الخدمة، وللتعرف أكثر على فكرة عمل الألياف الضوئية والكابلات البحرية يمكن مشاهدة هذا الفيديو.

4. Windy

موقع يعرض نشاط الرياح وتجمعات السحاب وغيرها من التفاصيل المناخية بشكل تفاعلي مباشر، يمكنك التركيز على مدينتك ثم اختيار نوع العرض الذي تريد لتتعرف على حالة الرياح وحالة السحاب والطقس والأمطار وغيرها من التفاصيل الكثيرة، يمكن أيضاً معرفة حالة الطقس والرياح المتوقعة خلال الأيام التالية.

أيضاً موقع nullschool يقدم نفس الخدمة لكنه يركز على حركة الرياح.

5. Google Earth Time Lapse

المصدر الأخير هو موقع من قوقل يعرض خريطة العالم لكن عبر التركيز على التغيرات التي حدثت خلال الفترة الزمنية الماضية بطريقة (Time Lapse)، بحيث يمكنك اختيار أي مكان في العالم أو مدينة من المدن ثم تشغيل الشريط الزمني كي ترى كيف تغيرت الأرض وانتشر العمران خلال الـ 30 سنة الماضية.

مثلاً الصورتين التاليتين هما لمدينة الرياض بين عامي 1984 و 2016