التقارير

أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية الممولة بنجاح خلال مايو 2017

هذه هي المقالة الأولى منالسلسلة الجديدة التي تهدف لاكتشاف المشاريع المميزة المتعلقة بالتقنية، والتي تم تموليها بنجاح عبر منصة كيك ستارتر “kickstarter” ؛ المنصة التي انطلقت وتنطلق منها الكثير من المشاريع الريادية المميزة، بعض تلك المشاريع سلك طريقاً خارج المألوف وساهم في إحداث نقلات تقنية بارزة، فهي منصة يتجه إليها المبدعين وأصحاب الأفكار الخلاقة، كي يعرضوا أفكارهم ومهاراتهم على المجتمع نفسه -وليس على الشركات- ثم الحصول على تمويل يمكنهم من تنفيذ أفكارهم.

التعرف على المشاريع الجديدة والمميزة التي يتم تمويلها بنجاح عبر هذه المنصة يساهم في فتح أعيننا على أفكار جديدة غير مألوفه، وهو نشاط جيد لإلهام العقل للتفكير خارج الصندوق، كما أن هذه السلسلة ستعرفنا على منتجات تقنية جديدة قد تكون ذات فائدة في حياتنا، وقد نرغب في المساهمة في إنتاجها والحصول على نسخة منها.

سنكون على موعد جديد كل شهر لاستعراض أهم المشاريع التقنية المميزة التي انطلقت في الشهر المنصرم وتم تمويلها بنجاح، وأخذ لمحة سريعة عن تلك المنتجات القادمة إلى السوق، وهذه هي الحلقة الأولى من هذه السلسلة، ونستعرض فيها 8 من مشاريع شهر مايو الماضي (2017).

1. جهاز تتبع ذكي عندما تنسى أو تفقد أشياءك

تتبع الأشياء هو ما يشغل بال الكثير من الناس في هذا العصر، فقد كثرت المنتجات وزادت المقتنيات، وكثيراً ما تنسى أين وضعت هاتفك أو أين ركنت سيارتك، لكن الأمر قد يكون أكثر أهمية وخاصة عند فقد الأشياء أو سرقتها، فعبر جهاز التتبع المتصل بأقمار الجي بي إس، سوف تعرف أين هو مكانه.

https://www.kickstarter.com/projects/1851162219/magpie-the-smartest-truly-global-gps-tracker-aroun

جهاز (Magpie) الصغير الذي يمكن ربطه أو إلصاقه بأي شيء، هو جهاز صغير، ويمكن أن تدوم بطاريته من يوم إلى 3 أشهر بحسب اختيار إرسال الإشارات (كل دقيقة/ساعة/يوم)، وهو يقاوم الماء ويعمل عبر الـ GPS بدلاً من البلوتوث، وهذا يعني أنك ستصل إلى أشياءك المفقودة أو المسروقة حتى وإن كانت على بعد كيلومترات منك، أو حتى خارج حدود الدولة.

انطلق المشروع عبر المنصة يوم 30 مايو، وتم تمويله بنجاح ووصل إلى 300% من المبلغ المطلوب خلال 48 ساعة فقط، كل شخص مساهم سوف يحصل على نسخة من الجهاز الذي يكلف أصلاً 5 دولارات فقط، لكن التكلفة الحقيقية ليست في القطعة بل في الاشتراك الشهري أو السنوي، لأن الجهاز يعمل على أكثر من شبكة لتوفير الموقع الدقيق، كما أنه يأتي مع تطبيق خاص بالهواتف الذكية لتتبع الشيء المفقود ومعرفة سجل تواجده السابق.

2. سماعة بلوتوث خفيفة وأنيقة

لاشك أن سماعات البلوتوث أصبحت الخيار الأفضل عند الاستماع للملفات الصوتية عبر الهاتف أثناء الخروج والتنقل، وهنالك تشكيلة واسعة من السماعات المتوفرة في الأسواق، لكن ما يميز سماعة (ROZEBUDS) المعروضة للتمويل الجماعي في المنصة، أنها صغيرة وخفيفة وأنيقة الشكل، فعندما لا تحتاج إليها يمكنك إلصاق طرفيها ببعض لتصبح كالعقد الخفيف حول الرقبة، كما أنها تأتي بعدة مميزات ذكية أخرى.

https://www.kickstarter.com/projects/803332256/rozebudstm-smart-convertible-fashion-earphones/description

عُرض المشروع في منتصف شهر مايو، وقد وصل للهدف المالي المحدد (30 ألف دولار) خلال 24 ساعة فقط، ويمكن الإلتزام بدفع 120 دولار للحصول على نسخة فور الانتهاء من الإنتاج في ديسمبر 2017.

3. طاولة لابتوب للسفر والتنقل

ساهمت أجهزة اللابتوب ثم الأجهزة اللوحية بتسهيل نقل أجهزتنا ومعها برامجنا وملفاتنا معنا في حلنا وترحالنا، فكل حياتك الرقمية يمكن أن تحملها ببساطة في حقيبتك الصغيرة، لكن تبقى مشكلة سهولة استخدام اللابتوب في أماكن مختلفة وخاصة عند عدم توفر مكاتب مناسبة للعمل عليها، مثلاً في الحديقة أو في صالة الإنتظار أو في غيرها من الأماكن العامة، وهنا تأتي أهمية هذه الطاولات الصغيرة.

https://www.kickstarter.com/projects/888974613/imoov-the-ultimate-ultraportable-device-stand/description

تتميز طاولة (iMoov) أنها صغيرة الحاجم، قابلة للثني، متعددة الاستخدامات، فهي للابتوب وكذلك للأجهزة اللوحية (Tablets) والهواتف الذكية، تأتي مزودة بلوحة مفاتيح سهلة الاقتران ببقية الأجهزة عبر البلوتوث، صغيرة وخفيفة ويمكن حملها في الحقيبة واستخدامها في أي مكان.

4. التقاط صور مميزة بمساعدة الذكاء الإصطناعي

قد هذا المنتج مثيراً للاهتمام من قبل فئة محددة هم هواة التصوير الاحترافي، من يستمتعون بالتقاط الصور الخالدة التي تختزل الكثير من المعاني والجمال المنتشر في هذه الأرض، فعبر هذه القطعة الصغيرة التي يمكن تثبيتها في كاميرا الـ DSLR، وعبر التطبيق الهاتفي الخاص بها، يمكن التقاط الصورة المناسبة في المكان المناسب.

https://www.kickstarter.com/projects/2092430307/arsenal-the-intelligent-camera-assistant-0/description

صحيح أنه يمكن استخدام وضع (التصوير التلقائي) في الكاميرات، لكن جهاز (Arsenal) والتطبيق الذكي المرفق معه يقوم باختيار الوضع الانسب للمكان الذي تنوي تصويره، وذلك بناءً على تحليل آلاف الصور المميزة في قواعد بياناته ليعرف أي الإعدادات هي الأفضل للتصوير في تلك اللحظة، وأنت عبر التطبيق الهاتفي تشاهد وتتحكم في الاعدادات ثم -اخيراً- تقوم بأخذ اللقطة عن بعد.

لقد طلب صاحب المشروع 50 ألف دولار فقط، فأتاه مليون ونصف دولار من المساهمين الراغبين في اقتناء المنتج قبل الآخرين، ويمكن المشاركة في تمويل المشروع والحصول على نسخة من المنتج بمبلغ 150 دولار فقط.

5. حوّل هاتفك إلى ميكروسكوب

إنها قطعة صغيرة تحتوي على عدسة خاصة وإضاءة جانبية، تلصقها فوق عدسة الكاميرا الخلفية لجهاز الآيفون كي تتمكن من رؤية وتصوير الأشياء الصغيرة والدقيقة التي قد لا تتمكن من رؤيتها عبر التصوير العادي، القطعة نحيفة بحيث لا تؤثر كثيراً على سمك الجهاز ويمكن وضع الهاتف داخل الجيب بكل سهولة.

https://www.kickstarter.com/projects/1289187249/imicroscope-r-bring-a-microscope-with-your-phone

أتيح المنتج الذي حمل إسم (iMicroscope R) في البداية بـ 59 دولار فقط للحجز المبكر، لكنه الآن متاح بـ 85 عبر المشاركة في إنتاج المشروع والحصول على نسخة منه في أغسطس 2017، انطلق المشروع في المنصة بتاريخ 10 مايو، وتم تمويل المبلغ بالكامل (5 ألف دولار فقط) في أول 12 ساعة.

6. حامل أمامي للدراجة الهوائية

بدأت الفكرة كمشروع تخرج قبل سنوات ثم هاهو اليوم متاحاً للتمويل الجماعي عبر كيك ستارتر، إنها تطوير وتعديل لشكل الدراجات المعتاد بإضافة عجلتين بدلاً من العجلة الأمامية للدراجة الهوائية، مع إمكانية فصل تلك الإضافة لاستخدام العجلتين كحامل لحمل الأشياء ونقلها من مكان إلى آخر، أما عند استخدامها في الدراجة فسوف يكون بمقدور الشخص نقل الأشياء بوزن قد يصل إلى 40 كيلو جرام عبر الحامل المرفق أمام الدراجة ثم القيادة بشكل سلسل ومريح.

https://www.kickstarter.com/projects/1919966976/trego

انطلق المشروع في العاشر من شهر مايو الماضي ثم حقق الميزانية المحددة (80 ألف دولار) بعد 12 يوم من تاريخ نشر المشروع في منصة كيك ستارتر، ويمكن المساهمة بـ 700 دولار للحصول على المنتج فور الإنتهاء منه في ديسمبر 2017

7. نظارة واقع افتراضي دون الحاجة لهاتف ذكي

نظارات الواقع الإفتراضي تسمح لك بمشاهدة الأحداث والفيديوهات بشكل أفضل وتشعرك أنك بداخل اللعبة أو المشهد، لكن يجب أن تستخدمها مع الهاتف الذكي الذي تضعه في الطرف الآخر للنظارة، وهذا يعطي النظارة وزناً ثقيلاً كما أن الجهاز تزيد حرارته مع الاستخدام، لذلك فقد أتت نظارات (EXCHIMP) لتعطي الحل.

https://www.kickstarter.com/projects/sunnybag/exchimp

النظارة مرتبطة بجهاز تحكم يدوي يحتوي على التطبيقات والملفات التي يمكنك تشغيلها ومشاهدتها عبر النظارة، فلست مضطراً لاستخدام هاتف ذكي مع النظارة، فالجهاز المرفق يسمح لك بتحميل التطبيقات من سوق Google Play وحفظها مع الملفات الأخرى في الذاكرة المرفقة.

نُشر المشروع في المنصة في أول شهر مايو وحصل على التمويل اللازم (37 ألف دولار) خلال 4 ساعات فقط، يمكن المساهمة بمبلغ 229 دولار للحصول على نسخة من الجهاز فور صدروه (لكن التوصيل متاح لدول محددة يغيب عنها معظم الدول العربية).

8. طابعة ثلاثية الأبعاد باستخدام المواد الصمغية السائلة

لازالت الطابعات الثلاثية الأبعاد تجد طريقها للنور وخاصة عبر التمويل الجماعي، فلا يكاد يخلو شهر إلا وتجد مشروع جديد لإنتاج طابعة ثلاثية الأبعاد في منصة كيك ستارتر، ومنها هذه الطابعة التي هي من نوع (SLA) التي تستخدم المواد الصمغية السائلة وليست من نوع (FDM) التي تستخدم خيوط اللدائن الحرارية (أو البلاستيك) لصناعة النماذج.

https://www.kickstarter.com/projects/kudo3d/bean-3d-printer-the-ultimate-consumer-sla-3d-print

هذا النوع من الطابعات يتميز بالدقة والنعومة في المجسمات التي ينتجها، كما أن الشركة المنتجة تلتزم بتوفير المواد السائلة المستخدمة في الإنتاج بعدة ألوان ليتسنى لصُنّاع المجسمات الإبداع في إنتاجهم، لكن قد يعيب هذا النوع من الطابعات أن تكاليف تلك المواد السائلة أغلى من المواد المستخدمة في طابعات (FDM) عموماً يمكن الرجوع لمقالة موقع All3DP لمعرفة الفرق بين هاذين النوعين من الطابعات ثلاثية الأبعاد.

انطلق المشروع في المنصة في آخر يوم في شهر مايو الماضي لكنه حصل على المبلغ الكامل خلال دقائق فقط، وقد يرجع الأمر إلى أن الشركة المنتجة لها مشروع سابق في مجال الطابعات الثلاثية الأبعاد تم تمويله بنجاح في نفس المنصة، وهي اليوم تعود بطابعة أخرى وتعد محبيها بجودة وخدمة أفضل.

وأخيراً …

كانت تلك 8 مشاريع مميزة اخترناها لكم من بين المشاريع التي انطلقت في شهر مايو الماضي وتم تمويلها بنجاح، نتمنى أن تنال اعجابكم أو -على الأقل- أن تساهم في تعريفكم بأفكار تقنية جديدة تخرج إلى النور وتساهم في تطوير حياتنا وتحسين جودة معيشتنا، ونلقاكم في الجزء الثاني ان شاء الله لاستعراض أبرز المشاريع التي انطلقت وستنطلق خلال شهر يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى