مُلخّص مؤتمر آبل للمطوّرين WWDC 2017

بدأت شركة آبل مؤتمرها للمطوّرين WWDC 2017 بفيديو جديد يستعرض أهمّية متجر التطبيقات App Store ويتخيّل حياة البشر دون هذا المتجر. كما قامت بتقسيم المؤتمر إلى ستّة محاور رئيسية.

وتحدّث تيم كوك فيما بعد عن أهمّية مؤتمر المُطوّرين WWDC وعن كون النسخة الحالية أكبر وأفضل نسخة على الإطلاق. كما ذكر أن عدد المُشتركين في مركز مُطوّري آبل تجاوز 16 مليون مُطوّر، مع حضور أصغر مطوّر بعمر العشر سنوات، وأكبر مُطوّرة تطبيقات بعمر 82 عام.

ساعة آبل

وكشفت آبل النقاب بدايةً عن الإصدار الرابع من نظام “ووتش أو إس” watchOS الخاص بساعات آبل الذكية Apple Watch، حيث أضافت الشركة مجموعة كبيرة من الميّزات أهمّها واجهات جديدة إحداها ذكيّة بفضل سيري Siri، وهي واجهة تقوم بدراسة عادات المستخدم اليومية، لتقوم فيما بعد بتجميع التنبيهات من جميع التطبيقات في مكان واحد، مع عرض بعض الاقتراحات على المُستخدم بناءً على العادات اليومية التي يقوم بها.

وقدّمت آبل حزمة جديدة تحمل اسم GymKit، وهي حزمة تسمح بمزامنة الساعة مع الأجهزة الرياضية داخل النوادي بحيث تظهر البيانات على شاشة الجهاز، وليس على شاشة الساعة للتركيز بصورة أكبر على التمارين.

ويُمكن من خلال خدمة Apple Pay تحويل الأموال بين المُستخدمين بسهولة تامّة. كما يُمكن الاستفادة من المُستشعرات الموجودة داخل الساعة لتقديم برامج رياضية مُفيدة للمُستخدم وتُساعده في تحقيق الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه.

وأكّدت آبل أن النسخة الأولى للمطوّرين متوفّرة الآن، على أن تصل النسخة الاستعراضية للراغبين بتجربتها مع نهاية الشهر الجاري. كما كشفت الشركة أيضًا عن أحزمة جديدة كذلك متوفّرة للشراء من متاجر آبل.

ماك أو إس

وكما كان متوقعًا، أزاحت آبل الستار عن الإصدار الجديد من نظام ماك أو إس macOS والذي سيحمل اسم High Sierra، وهو يأتي خلفًا للإصدار السابق المعروف باسم Sierra. ولم تأتي الأسماء مُصادفة، بل ترغب آبل في الإشارة إلى أن macOS High Sierra هو تحديث للإصدار الحالي مع بعض الميّزات الجديدة.

وذكرت الشركة أن macOS 10.13 الجديد سيعتمد على نظام آبل للملفات Apple File System الذي ظهر للمرّة الأولى في iOS 10.3، وهو نظام يُقدّم سرعة قراءة وكتابة للملفّات عالية جدًا، مع نظام تشفير أكثر حماية، ودعم لمعمارية 64-بت، لأن نظام الملفات القديم مبني منذ أكثر من 25 عام.

وأعلنت الشركة كذلك عن دعم لتراميز HEVC في تشغيل الفيديو، وهذا بدوره سيُقدّم أداء أفضل بنسبة 30٪ مقارنة بالإصدارات السابقة. وهذا بدوره خبر جيّد للمُتخصّصين في مجال تحرير وإخراج الفيديو على حواسب الشركة.

أخيرًا، أعلنت آبل عن الجيل الثاني من واجهات ميتال Metal لمعالجة الرسوميات، وهو جيل يُقدّم أداء عالي جدًا، مع دعم للواقع الافتراضي VR للمرّة الأولى، حيث يُمكن الآن تعديل الفيديو الخاص بالمواقع الافتراضي على نظام ماك أو إس دون مشاكل.

أما تطبيق الصور، فحصل على تحديث كبير جدًا في الإصدار الجديد إذ يُمكنه الآن التعرّف على الوجوه ومزامنتها على جميع أجهزة المُستخدم الأُخرى. مع مجموعة من الأدوات الاحترافية للتعديل على الصور.

مُتصفّح سفاري بدوره يدعم يقوم الآن بإيقاف تشغيل الوسائط بشكل آلي، وبهذا لن يعمل أي مقطع فيديو بشكل آلي إلا بعدما يضغط المُستخدم على زر التشغيل. كما طوّرت آبل أداة لمنع تعقّب نشاط المُستخدم أثناء تصفّح الإنترنت.

iOS 11

واستمرارًا مع أنظمة التشغيل، كشفت آبل عن نظام “آي أو إس 11” الذي تعمل به أجهزة آبل الذكية المُختلفة، وهو إصدار جاء بتحسينات مُختلفة على صعيد الأداء والواجهات كذلك.

وللمرّة الأولى منذ إطلاق آي أو إس، قدّمت آبل تحديثات موجّهة لحواسب iPad اللوحية، فهي أضافت شريط التطبيقات Dock الموجود في ماك أو إس إلى آي أو إس على آيباد. كما وفّرت ميّزات مثل السحب والإفلات التي يُمكن للمستخدم بموجبها سحب أي نص أو صورة من تطبيق وإفلاتها في نافذة تطبيق آخر.

ويُمكن أيضًا وبمجرد سحب أي تطبيق للأعلى رفعه إلى مركز تعدّد المهام الذي أصبح يعرض التطبيقات بصورة مُرتّبة. مع مركز التحكّم الجديد كُليًّا أيضًا.

وقدّمت آبل لحواسب آيباد تطبيق Files وهو تطبيق يسمح بتنظيم الملفات على الحواسب اللوحية ومزامنتها على السحاب كذلك، مع دعم لمُعظم مُخدّمات التحزين الحسابي الكُبرى على غرار دروب بوكس.

وإضافة إلى ما سبق، قدّمت آبل حزمة ARKit، وهي حزمة للواقع المُعزّز AR تسمح ببناء تطبيقات لإضافة عناصر لواقع المُستخدم بعد الاستفادة من الكاميرا.

وحصل تطبيق الرسائل على تحسينات بسيطة مثل إعادة ترتيب مكان التطبيقات، إضافة إلى خاصيّة تحويل الأموال من مُستخدم للآخر عن طريق خدمة آبل للدفع الإلكتروني Apple Pay.

ولحماية المُستخدمين أثناء القيادة، قدّمت آبل خاصيّة عدم الإزعاج Do not disturp while driving القادرة على منع ظهور أية رسائل أثناء قيادة السيّارة تجنّبًا للحوادث.

متجر التطبيقات App Store بدوره حصل على تحديث جديد وواجهات مُختلفة تمامًا عن السابق، إذ قسّمته آبل إلى مجموعة من الأقسام تبدأ بتبويب اليوم Today الذي يسمح باستكشاف تطبيقات جديدة. بالإضافة إلى تبويب الألعاب Games، وآخر للتطبيقات Apps.

وسيدعم النظام AirPlay 2 التي تسمح ببث الموسيقى لأكثر من جهاز في نفس الوقت، مع إمكانية التحكّم بها كذلك.

حواسب ماك

وحدّثت آبل حواسب آي ماك iMac المكتبية للمرّة الأولى منذ فترة لتستخدم الآن الجيل السابع من معالجات شركة إنتل Kaby Lake بتردد يصل إلى 4.2 غيغاهيرتز، مع دعم مُضاعف لذواكر الوصول العشوائي التي تبدأ من 32 غيغابايت في آي ماك بشاشة 21.5 بوصة، و64 غيغابايت في آي ماك بشاشة 27 بوصة وبدقّة 5K.

وذكرت آبل أن حواسب آي ماك بشكل عام تُقدّم أداء أفضل بنسبة 50٪ عند استخدام أقراص تخزين SSD. كما تحمل الأجهزة الجديدة منافذ ثندربولت 3. أما معالجات الرسوميات فهي Radeon Pro 555 أو 650 مع ذواكر بمساحة 4 غيغابايت في آي ماك الصغير. بينما يُمكن استخدام Radeon Pro 570 أو 575 أو 580 بذواكر 8 غيغابايت.

ويُمكن الحصول على آي ماك بشاشة 21.5 بوصة لقاء 1099 دولار أمريكي. أما آي ماك بشاشة 21.5 بوصة وبدقّة 4K فسعره سيبدأ من 1299 دولار أمريكي. وأخيرًا آي ماك الكبير لقاء 1799 دولار أمريكي.

وإضافة إلى ما سبق، كشفت آبل عن iMac Pro الذي يُمكن الحصول عليه بمعالجات ثمانية، أو عشارية الأنوية. كما أكّدت أن معالجًا بـ 18 نواة يُمكن أيضًا استخدامه لتقديم أداء غير مسبوق في الجيل الجديد الذي سيصل في ديسمبر/كانون الأول 2017 بسعر 5000 دولار أمريكي تقريبًا.

وحصلت حواسب آبل المحمولة على تحديث جديد، إذ تتوفّر الآن حواسب ماك بوك MacBook بمعالج Kaby Lake بترددّ يصل إلى 3.6 غيغاهيرتز. كما استخدمت نفس المعالجات في ماك بوك برو ووفّرت ماك بوك برو بشاشة 13 بوصة وبسعر 1299 دولار أمريكي.

آيباد برو

وكما أشارت الشائعات، أطلقت آبل حاسب آيباد برو بشاشة 10.5 بوصة بدون حواف جانبية تقريبًا، ليكون بذلك بنفس أبعاد آيباد بشاشة 9.7 بوصة.

ويحمل الحاسب الجديد كاميرا خلفية 12 ميغابيسكل، وأمامية 7 ميغابيسكل. كما يعمل بمعالج A10X الذي يُقدّم أداء أفضل من الجيل السابق بنسبة 40٪ تقريبًا.

أما الشاشة فهي بنسبة تحديث تصل إلى 120 هيرتز قابلة للتغيّر بشكل آلي عن طريق النظام، فحفاظًا على الطاقة، يُمكن التقليل من معدّل التحديث عن عدم وجود ضرورة ليكون عالي.

وتستجيب الشاشة الجديدة لقلم آبل Apple Pencil بسرعة أكبر، مع استجابة لزاوية تحريك القلم لدقّة أكبر أثناء الرسم. ويستفيد الحاسب من iOS 11 بشكل كبير والحزم الجديدة لتقديم معالجة رسوميات وتعدّد مهام غير مسبوق أبدًا.

ويُمكن طلب آيباد برو بشاشة 10.5 بوصة اليوم بسعر 649 دولار أمريكي بمساحة 64 غيغابايت. بينما يمكن الحصول على آيباد برو بشاشة 12.9 لقاء 799 دولار أمريكي بنفس المساحة أيضًا.

مساعد آبل المنزلي

أخيرًا، كشفت آبل النقاب عن مساعدها المنزلي هوم بود HomePod الذي سيتوفّر بسعر يبدأ من 349 دولار أمريكي في ديسمبر/كانون الأول 2017 داخل أمريكا والمملكة المُتحدة فقط.

وسيعمل المساعد الرقمي الجديد بمعالج A8، وهو مساعد مزوّد بستة مايكروفونات لالتقاط صوت المستخدم بنقاء. كما يحتوي على مصفوفة من المُستشعرات التي تقوم باستشعار ارتداد الصوت والجو المحيط لتوزيع الصوت بأفضل طريقة مُمكنة.

ويتكامل المساعد مع خدمة آبل للموسيقى لتشغيل الأغاني الخاصّة بالمستخدم عن طريق الأوامر الصوتية. كما يُمكنه تنفيذ مجموعة من الأوامر الصوتية التي اعتاد المُستخدمون على القيام بها في سيري.