جولة على المُنتجات التي قد ترى النور خلال معرض كمبيوتكس Computex 2017

Computex

تحتضن العاصمة التايوانية مدينة تايبيه معرض كمبيوتكس Computex 2017 ابتداءً من 30 مايو/أيار، وهو المعرض الأكبر تقريبًا لعُشّاق الحواسب والعتاد الخاص بها، حيث تسعى مُعظم الشركات للكشف عمّا في جُعبتها خلاله.




وتبتعد الشركات كُل البعد عن الحديث عن الهواتف الذكية خلال هذا المعرض، فالتركيز يكون على مُعالجات الحواسب العادية والحواسب الموجّهة للألعاب فقط. بالإضافة إلى معالجات الرسوميات أيضًا.

وبما أن الحديث عن المعالجات، فالبداية ستكون مع شركة كوالكوم التي تُكثّف جهودها في مجال الأجهزة الذكية فقط. لكنها وقبل فترة أعلنت أنها تنوي إطلاق معالج للأجهزة الذكية قادر على تشغيل نظام ويندوز 10، وبالتالي قد تختار كمبيوتكس للكشف عن هذا المُعالج، ورُبما عن الحواسب التي ستستخدمه لتشغيل ويندوز 10. كما أن ويندوز 10 إس قد يكون له نصيب من مُعالجات الشركة، خصوصًا أنها يُعتبر أخف نوعًا ما من الإصدار الكامل من ويندوز 10.

إنفيديا Nvidia المُتخصّصة في مجال تطوير معالجات الرسوميات قد تكشف النقاب عن مُعالجات فولتا Volta الجديدة وبطاقة معالجات الرسوميات GTX 20 التي تعتمد على تلك التقنية. لكن وبشكل عام، لا تُعتبر الشركة من عُشّاق الإثارة، فهي لا تتحدّث سوى عن المُعالجات والمنتجات الجديدة الجاهرة، ولهذا السبب من الصعب توقّع ما يُمكن أن تكشف عنه خلال مُشاركتها.

الحواسب المحمولة الموجّهة للألعاب ستكون حاضرة وبقوّة، وذلك من خلال شركة Acer التي ستقوم بعرض حاسبها الجديد “نايترو 5” Nitro 5، بالإضافة إلى حاسبها الهجين “سبين” Spin. بعض المصادر ذكرت أن الشركة ستكشف عن حواسب لوحية بنظام أندرويد، بالإضافة إلى حواسب جديدة تعمل بنظام ويندوز 10 إس الجديد أيضًا.

أما “أسوس” Asus المُتخصّصة في مجال إنتاج الحواسب والهواتف الذكية، فهي قد توفّر نموذج لهاتفها الجديد ZenFone AR الذي استعرضته في يناير/كانون الثاني 2017. لكن مُشاركتها الآن قد تكون موجّهة للحواسب إذ يتوقّع البعض أن تكشف عن الجيل الجديد من حواسب Zenbook Flip، بالإضافة إلى مجموعة من الحواسب المحمولة الموجّهة للألعاب تحت علامتها التجارية ROG.

الذكاء الاصطناعي أيضًا سيكون له نصيب من مشاركة “أسوس” فهي في العام الماضي كشفت عن “زينبو” Zenbo، الرجل الآلي الذكي المزوّد بشاشة وكاميرا قادرة على التعرّف على الوجوه. هذا الرجل الآلي توفّر بكميات محدودة في تايوان فقط، لذا من المُحتمل أن تكشف الشركة عمّا توصّلت إليه من خلال هذه التجربة وعن خطواتها القادمة أيضًا.

أخيرًا، مع الشركات المُتخصّصة في إنتاج الحواسب، تأتي شركة “ديل” Dell التي قد تستغل مُشاركتها هذا العام للكشف عن نظّاراتها للواقع المُختلط فقط، وذلك بالتعاون مع مايكروسوفت. أما بخصوص الحواسب، فالشائعات لم تتطرّق أبدًا لوجود أشياء جديدة في جُعبة الشركة.

واستمرارًا مع الشركات المُتخصّصة في تطوير الشرائح الإلكترونية نصل لشركة AMD التي من المُحتمل أن تكشف عن أوّل بطاقة لمعالجة الرسوميات بتقنة Vega، بعد أن سبق لها الكشف عن مُعالجها الجديد الذي حمل اسم Threadripper، والذي يعمل بواسطة 16 نواة، والذي من المتوقّع أن تستعرضه أمام الحضور في المعرض.

والختام سيكون مع شركة “إنتل” Intel التي تنوي الكشف عن تفاصيل جديدة حول عائلة مُعالجتها Core i9 رفقة الجيل الجديد من معالجات Skylake وKaby Lake التي ستحمل ثمانية أنوية على الأقل. كما أشارت الشائعات إلى وجود نسخة محدودة من معالجات Core i9 Extreme edition، وذلك استمرارًا للنسخة المحدودة من Core i7 Extreme Edition التي أطلقتها العام الماضي وبعشرة أنوية.

وإضافة إلى ما سبق، قد تتحدث الشركة عن الجيل الثامن من المعالجات المُصنّع بتقنية 14 نانو متر والذي قد يحمل اسم Coffee Lake.