لمحات عن أمن المعلومات (٣): كيف تحمي نفسك ؟

في هذة السلسلة من المقالات القصيرة نتحدث عن المخاطر الأمنية التي يتعرض لها مُستخدمي الحاسبات والإنترنت، ونتعرف على إجابة التساؤل، هل نحن بالفعل في آمان ؟، كما نتعرف الى المصادر الخطرة التي قد تجعل مُستخدمي الحاسبات عُرضة لفقدان، تلف، أو سرقة معلوماتهم الشخصية وبياناتهم الهامة، ونصائح حول كيفية التصدي لتلك المخاطر من أكثر الشركات خبرة في مجال الحماية الامنية الإلكترونية.

لا توجد وصفة ثابتة صالحة لكل الأوقات لحماية نفسك، وأُسرتك، وأجهزتك الإلكترونية من التعرُض للمخاطر الإلكترونية التي تتزايد وتتطور أساليبها يوما بعد يوم. ولكن القائمة التالية من النصائح والتعليمات – والتي قمت بجمعها من تحديثات تقوم شركات مُتخصصة في أمن المعلومات، مثل Symantec و Kaspersky بنشرها بصفة دورية – ستجعلك بكل تأكيد أكثر حذرا وتنبُها، وستُساعدك على حماية نفسك من القدر الأكبر من المخاطر الإلكترونية، كما ستجعل منك هدفا أكثر صعوبة لإستهدافه من قبل المُخترقين.

  • تعرف على حاسبك وبرامجه: يجب أن تكون واعيا على الدوام لما يتم تنصيبه على حاسبك أو هاتفك المحمول من تطبيقات، لا تقم بتنصيب تطبيقات مجهولة المصدر أو لا تحتاج اليها، وتنبه عند وجود تطبيق لا تعرفه أو لا تعرف كيف ومتى تم تنصيبه على جهازك الشخصي
  • قم بتحديث نظام التشغيل والتطبيقات دوريا: تمكنت “ميكروسوفت” من مُعالجة الثغرة الأولى التي إستخدمها فيروس Wanna Cry، ولكن عدم إنتظام المُستخدمين في تحديث أنظمتهم فور صدور التحديثات ساهم في زيادة أعداد الأجهزة المُصابة بتلك البرمجية الخبيثة.
  • إستخدم تطبيقات الحماية من الفيروسات والمخاطر الرقمية: بالرغم من أنها تكون أحيانا مُزعجة، إلا أنها مع الأسف قد تكون ضرورة، خاصة إذا ما كنت تستخدم حاسبك لإتمام أعمالك الهامة.
  • تأكد من وجود إتصال آمن قبل إتمام معاملاتك المالية: تأكد من وجود رمز القفل الخاص بتشفير البيانات، ووجود إتصال آمن مع مواقع التجارة الإلكترونية والبنوك قبل أن تقوم بإدخال بياناتك المالية عبر الإنترنت.
  • إبتعد قدر الإمكان عن أجهزة الحاسبات العامة: تُمثل أجهزة الحاسبات العامة خطرا كبيرا على أمن معلوماتك، وبخاصة البيانات المالية. يُفضل ألا تستخدم أيا من هذة الحاسبات إلا للضرورة القصوى، ويُفضل حينها ألا تقوم بإدخال أيا من بياناتك الخاصة، وخاصة البيانات المالية.
  • إستخدم لوحة المفاتيح التخيلية: تعتمد العديد من البنوك اليوم على لوحة مفاتيح تخيلية لإدخال بيانات حسابك البنكي عبر الإنترنت لتجنب تقفي أثر تلك البيانات بتطبيقات الkeyloggers الخبيثة. في حالة عدم توافر واجهة لوحة المفاتيح التخيلية على الموقع، يُمكنك إستخدام لوحة المفاتيح التخيلية الخاصة بنظام التشغيل.
  • حافظ على خصوصيتك: لا تنجرف وراء إغراء شبكات التواصل الإجتماعي بمُشاركة الكثير من بياناتك الشخصية، والتي تجعلك هدفا سهلا لمُنتحلي الشخصية.
  • كُن أبا حذرا: يحتاج الأطفال الذين يستخدمون الإنترنت الى رقابة فعلية من آبائهم، ففضلا عن مخاطر التعرض للمُحتوى الغير مناسب أو المُتسق مع القيم، فإنهم كذلك يكونون أكثر عُرضة لسرقة البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بهم، وبوالديهم. في سن صغيرة، يُفضل إستخدام تطبيقات تحديد المُحتوى الذي يُسمح بتصفحه أو عرضه دون غيره.

لمحات عن أمن المعلومات (١): ما هي دوافع المُخترقين ؟ ولماذا تزايدت نسبتهم مُؤخرا ؟

لمحات عن أمن المعلومات (٢): ما هي أبرز المخاطر التي يواجهها مُستخدمي الحاسبات ؟