التقارير

آبل تحقق حوالي 53 مليار دولار في ثلاثة أشهر


أعلنت شركة آبل عن نتائجها المالية للربع الثاني والتي حققت فيها عائدات إجمالية 52.9 مليار دولار منها أرباح صافية 11 مليار دولار وهي عائدات أقل من المتوقع. وكانت قد حققت الشركة بنفس الربع من العام الماضي 50.5 مليار دولار عائدات إجمالية منها 10.5 مليار دولار أرباح صافية.

وبالنظر إلى أسواق الشركة فإن الولايات المتحدة مازالت أهم سوق حيث تجني منه وحده أكثر من 21 مليار دولار من المبيعات ثم تأتي أوربا 12 مليار دولار والصين لوحدها 10 مليار دولار.

أما الأرقام الأهم بعد العائدات والأرباح هي مبيعات الشركة من أجهزتها. فقد باعت آبل 50.7 مليون آيفون و 8.9 مليون آيباد و 4.1 مليون ماك. وحققت أكثر من 7 مليار دولار من الخدمات مثل متجر التطبيقات وأكثر من 2.8 مليار دولار من المنتجات الأخرى مثل الساعة الذكية التي مازالت تغفل حجم مبيعاتها منها.

وعن توقعاتها للربع القادم تتوقع آبل تحقيق عائدات إجمالية ما بين 43.5 و 45.5 مليار دولار.

يبدو أن تراجع العائدات مصحوباً بتراجع مبيعات الآيفون حيث أن الأرقام المعلنة أقل من توقعات شركات الأبحاث والتحليلات. وليس مستغرباً النمو المحقق في قطاع الخدمات مثل الخدمة الموسيقية ومتجر التطبيقات والدفع وغيرها.

وبشكل عام فإن إيرادات آبل تراجعت مقارنة بالربع الأول وذلك بسبب أن الربع الماضي يحسب مبيعات موسم العطلات ضمنه وكانت قد حققت فيه أكثر من 78 مليار دولار من العائدات. لكن للمقارنة الصحيحة يجب أن ننظر لنفس الربع من العام الماضي وكان التراجع الأهم هو من السوق الصيني بنحو ملياري دولار.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى