مراجعة هاتف هواوي P10 Plus

في المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2017 أعلنت هواوي عن هواتهفا الجديدة P10 و P10 Plus حيث لم يحظى مؤتمر تقديم الهاتفين على إعجابي بسبب البروباغندا التي صاحبت المؤتمر في الحديث عن إطلاق اللون الاخضر والازرق مثلاً .

عدى ذلك ركزت الشركة في المؤتمر عن الحديث عن الكاميرا وعتاد الهاتف والتحسينات التي حصل عليها ولم تستطع هواوي أن تخصص الكثير من الوقت للحديث عن مزايا جديدة أو أفكار إبداعية تقدمها هذه الهواتف لأول مرة إذا مااستثنينا كونهما أول هاتفين في العالم يدعمان 4.5G LTE بالإضافة لتقنية Geo Technology لتحسين الاتصال بـ GPS .

بعد المؤتمر فكرت لوهلة بأن هواوي سقطت في وحل التكرار بسبب الفاصل الزمني القصير بين Mate 9 وبين إطلاق P10 ولكن عندما حصلت على نسخة P10 Plus وجدت بعض التحسينات التي تستحق الإعجاب وبفضلها لازلت أستمتع بإستخدام الهاتف حتى كتابة هذه السطور .

التصميم وجودة التصنيع

نسبياً بدأت هواوي تضع بصمتها فيما يخص هذا الجانب .. يمكنك معرفة أي هاتف لهواوي من سلسة P من خلال التصميم الخلفي الانيق من المعدن المصقول بعناية مع المستطيل الزجاجي بالأعلى والذي بات جزءاً لايتجزأ من هواتف الشركة مؤخراً .

بقية الأمور تقريباً لم تختلف كثيراً عن ماهو موجود في P9 ولايوجد لدي أي ملاحظات على تصميم الهاتف ولاحتى على جودة التصنيع العالية التي تقدمها الشركة في الموسمين الأخيرة بإمتياز في هواتفها الراقية .

قامت هواوي هذا العام بنقل مستشعر البصمة للأمام في خطوة قد تعجب البعض وقد لاتروق للبعض الآخر ولكن على الاقل هذه هي الخطوة الملحوظة والاختلاف الوحيد بين الجيل السابق والحالي .

فيما يخص التصميم أيضاً كانت هواوي كريمة جداً مع عشاق هواتفها هذا العام بإطلاق الهاتفين بثمانية الوان دفعة واحدة للأسف لم تتوفر جميعها في الاسواق حتى الان .

الشاشة والصوت

يملك الهاتف شاشة LCD بحجم 5.5 إنش بدقة QHD بكثافة 540 بيكسل في الإنش وتسيطر الشاشة على 71.6% من الواجهة الأمامية للجهاز وربما لو وضعت هواوي البصمة في الخلف مجدداً لكان بإمكانها إستغلال المساحة الأمامية بشكل أكبر خصوصا من الجهة العليا والسفلية .

الشاشة محمية بطبقة زجاج غوريلا قلاس 5 وتقدم أداءا رائعاً لايوجد اي مشاكل مع اللمس ولا مع مشاهدة الوسائط والتصفح من حيث التباين ودرجة السطوع خلال رحلة 3 ساعات على الطائرة شاهدت فيلم كامل على نتفليكس ولم اشعر بالضجر من الشاشة ابداً .

وضوح الشاشة يضعف بشكل ملحوظ تحت إشعة الشمس مقارنة بالهواتف التي تملك شاشات الاموليد ويجب على هواوي الانتقال سريعاً لشاشات OLED في هواتفها الراقية من وجهة نظري كما ان إزالة واقي الشاشة الموضوع من قبل الشركة قد يكلفك الكثير من الوقت لمسح البصمات الدهنية من على الزجاج بشكل متكرر .

على كل حال تملك الشاشة خيارات للتحكم بنمط العرض والسطوع وحرارة اللون كما أن هناك وضع القراءة أو ماتسميه الشركة وضع حماية البصر لتصفية الضوء الازرق وحماية العين من الإجهاد .

فيما يخص الصوت فالامور مرضية الهاتف يملك مكبر صوت واحد من الاسفل مع مضخم من الاعلى والامور ممتازة في حال كان الهدوء يعم المكان أما في حال الضجة فالأمور مرضية ويفضل إستخدام السماعات المرفقة .

الأداء

يعمل الهاتف بمعالج Kirin 960 الذي يأتي بمعمارية LITTLE مع أربعة من أنوية Cortex-A73 بقدرات عالية وأربعة أنوية أخرى Cortex-A53 تتميز باستهلاك منخفض للطاقة بالإضافة إلى معالج الرسوميات Mali-G71 MP8 .

النسخة الت حصلت عليها تأتي مع 4GB رام و 64GB ذاكرة تخزين وهناك نسخة اخرى تأتي مع ذاكرة 128GB و 6GB رام كنت أتوق لتجربتها ولكن التصوّر الموجود من خلال النسخ المتاحة رائع فالجهاز يكمل كل المهام ويعود لها مرة أخرى بسلاسة ، التنقل بين التطبيقات ومن وإلى الشاشة الرئيسية أيضاً سريع جداً .

لايوجد أي فرصة للتذمر من أي شي مع مهامي اليومية كالتصفح واستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطبيقات تعديل الصور ومشاهدة الفيديو وبعض المهام الأخرى بل واني قمت هذه المرة بتحميل لعبتين لتجربة المعالج وسارت الأمور كما أحب .

نقطة أخرى أريد أن اشير إليها فيما يخص الأداء وهي أداء البصمة الأمامية فهي أفضل بصمة موجودة على الهواتف الذكية الآن على الاقل من عشرات الهواتف التي استخدمتها طوال السنتين الماضية سرعة إستجابة ( خرافية ) بالفعل .

النظام وواجهة المستخدم

يعمل الهاتف بنسخة نظام أندرويد 7.0 نفس ماهو موجود في هاتف ميت 9 ولكن مع تطوير بسيط لواجهة المستخدم حيث تم إطلاق النسخة رقم 5.1 من واجهة EMUI الخاصة بهواتف الشركة ولكن ماهو الجديد ؟

في الحقيقة لايوجد أي شيء جديد يذكر نفس المزايا الموجودة في ميت 9 موجوده في P10 Plus مثل تقسيم الشاشة ودمج منطقة التنبيهات والإعدادت وإمكانية إضافة درج التطبيقات بالإضافة إلى التطبيقات الممثالة لتشغيل تطبيقين واتساب وفيسبوك معاً .

ايضاً هناك قارئ الباركود وإمكانية تسجيل الشاشة وإمكانية فتح التطبيقات من خلال رسم الاحرف وهناك ايضاً تطبيق مخصص للتحكم في الاجهزة المنزلية عن طريق IR .

أحد المزايا الموجودة هي إمكانية تخصيص زر البصمة للتحكم بالهاتف ليقوم بعمل أزرار التنقل من خلال الضغط المطوّل والسحب لليمين واليسار .

الكاميرا

تجربة هواوي مع لايكا في تطوّر مستمر وهذة المرة أشعر ان الكاميرا جيدة بالفعل وتقدم لك صوراً غاية في الجمال احياناً وطبعاً كما أقول لكم دائماً أعتمد على ماأشعر به لأني لست خبيراً في فن التصوير .

الهاتف يملك كاميرتين مزدوجة من الخلف بدقة 12MP مع فتحة عدسة f/1.8و كاميرا أخرى بدقة 20 MP مع فلاش LED مزدوج والمثبت البصري OIS بالإضافة لتقنية الليزر .

هذه المرة الهاتف يوفر لي بشكل شخصي أحد متطلباتي الاساسية مع الكاميرا وهي ( إفتح الكاميرا ، التقط صورة ، شاركها في مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة ) أجد ان الهاتف تحسّن كثيراً من هذه الناحية ولم أعد بحاجة للسحب او الدخول للاعدادت كثيراً للحصول على لقطات جميلة وسريعة وانا في الحديقة أو في المكتب او حتى في المطعم .

تقدم الكاميرا الكثير من الاوضاع لمحترفين التصوير بالاضافة إلى التصوير الأحادي باللون الابيض والأسود وكما هي العادة تظهر الصور بديعة كلما توفرت الاضاءة المناسبة او تحت ضوء الشمس ولكن يجب عليك التأكد من موازنة اللون الابيض الذي يطغى على الصورة بشكل مزعج احياناً .

الاداء في الليل وفي الاماكن المظلمة ايضاً لابأس به وهناك الوضع الليلي للتصوير الذي يساعدك على التقاط صور أوضح ولكن هذا الوضع يشعرني بالإشمئزاز لأنه بحاجة إلى ان تكون صنماً ليعمل بكفاءه لذلك قررت عدم إستخدامه مطلقاً لأنه من شبه المستحيل أن أتجمد لأجل التقاط صورة 😃 .

الكاميرا الامامية تأتي بدقة 8MP وتلتقط صور سيلفي جميلة بتفاصيل رائعه وهناك ايضاً وضع التصوير الشخصي ” بورتريه ” ايضاً يساعد على تصوير صور سيلفي غاية في الروعة .

عينات تصوير للكاميرا في أوضاع مختلفة ( تصوير تلقائي )

البطارية 

يحمل الهاتف بطارية بسعة 3750 مللي امبير تدعم الشحن السريع مع تقنية Super Charge وتقول هواوي ان طورت بعض التقنيات لتبقى البطارية باردة وآمنة ضد الإنفجار في جملة أصبحت معتادة لضرب بعض المنافسين .

على كل حال وكما نقول دائماً موضوع البطارية يعتمد على المستخدم بشكل مباشر ، بالنسبة لي بطارية الهاتف مرضية جداً فهي تصمد من الصباح حتى المساء مع سطوع تلقائي للشاشة و استخدام 4G طوال اليوم .

في آخر يومين حاولت التركيز على صمود البطارية وأصبحت استخدم الهاتف فوق معدلي المعتاد عنوة وايضاً وجدت انها جيدة وتكفي ليوم عمل كامل من الصباح وحتى المساء وإن كنت من هواة الارقام فوقت تشغيل الشاشة كان مابين 5 ساعات إلى 5 ساعات ونصف .

أعجبني

  • جودة التصنيع
  • إستجابة البصمة خارقة
  • الكاميرا أصبحت ممتعة فعلاً
  • وجود IR وأداة التحكم بالأجهزة عن بعد
  • الأداء بشكل عام
  • الاسعار

لم يعجبني

  • معايير مقاومة الماء والغبار ضعيفة جداً ( مقاوم لرذاذ الماء فقط ) غير مقاوم للغمر .
  • إستخدام USB 2.0 مع منفذ Type-C ويفترض USB 3.1 مثل المنافسين .
  • أزرار التنقل بالاسفل صغيرة جداً .

هل يستحق الهاتف الشراء ؟

نعم يستحق بجدارة خصوصاً نسخة P10 Plus والتي تحسنت بشكل ملفت في الكثير من الأمور .

الهاتف متوفر بضمان عامين لدى شركة الاتصالات السعودية STC بسعر 1899 لنسخة P10 و 2499 لنسخة بي 10 بلس .