مقالات

7 منصات رقمية تنشر من خلالها دروسك وتقدم عبرها دوراتك

التعليم المجاني والميسر هو أحد سمات العصر الحالي الذي نعيشه، تتنقل بنقرات بسيطة بين حدائق العلوم وتقطف أزهار المعرفة، تطور نفسك في أي مجال تريده وتتعلم أي مهارة ترغب بها، المحتوى الرقمي بشتى أشكاله ينمو يوماً بعد يوم، وكل صاحب مهارة يمكنه أن ينشر علمه ويقدم دروسه سواءً بالمجان أو بمقابل مادي، لقد أتاحت لنا ثورة التقنية أن نشارك تجاربنا وخبراتنا بكل سهولة ويسر.

لا شك أن سوف تستفيد عبر تقديم الدروس والدورات في المجال الذي تبرع فيه، حتى لو كانت دروساً مجانية، فأنت حين تقدمها سوف تعمق خبرتك ومهارتك أكثر وأكثر، ومن جهة أخرى سوف تبني سجلك المهني بإنجاز عظيم يحسن فرصك في الحياة، فكم هو أمر عظيم أن تنشر دورة متكاملة في إحدى المنصات المتخصصة ثم يشترك فيها ويستفيد منها آلاف الطلاب حول العالم.

الأمر ليس معقداً، يمكنك أن تبدأ بأدواتك البسيطة، صحيح أن القالب الذي تقدم من خلاله دروسك ودوراتك هو أمر مهم لكن المحتوى أهم، فإذا كنت تمتلك المحتوى الذي يتمثل في المادة نفسها وأنت مجيدٌ فيها، فما تبقى أمرٌ سهل، يمكنك اكتسابه والبدء بما لديك من أدوات مثل كاميرا هاتفك الذكي. الخطوة التالية والهامة هي أين تنشر إنتاجك التعليمي؟ وللإجابة عن هذا السؤال نقدم لكم هذه المقالة.

1)YouTube.com

الخيار الأول والأسهل هو اليوتيوب، المنصة الأشهر لمشاركة المحتوى المرئي، أياً كان نوعه، ومن أهم أنواعه؛ المحتوى التعليمي، يمكنك أن تمسك الهاتف وتصور نفسك وأنت تتحدث وتعلم الناس، تحتاج فقط لتخطيط مسبق وتنظيم وتقسيم، أو يمكن حتى إنجاز الأمر بعفوية، أن تنشر مالديك من خبرة أثناء عملك وممارستك، هنالك عدة أمثلة مشرقة لأشخاص عرب في عدة مجالات يعلمون الناس مما علمهم الله عبر اليوتيوب، وقد كتبت مقالةسابقة تتحدث عن 15 نموذج من هؤلاء.

في اليوتيوب؛ الفيديو هو وسيلتك الرئيسية لنقل المادة التعليمية، التعليقات هي أداة النقاش، لقد تم تحسين خاصية التعليقات في عدة جوانب في الأشهر الماضية، ردك عليهم سيكون مميزاً، يمكن أيضاً أن ترفق ملفاً نصياً (PDF) يحتوي على المادة التعليمية المرفقة، يمكنك أن تخصص إيميلاً لاستقبال المشاركات وحل الاختبارات، الإمكانيات متعددة والخيارات كثيرة.

ما يميز النشر في اليوتيوب أنك تغرس فسائل لا تموت، أنشر ما لديك هناك ثم انسى الأمر، وسوف يصل إلى تلك الدروس كل من يريد الاستفادة منها، فنظام اليوتيوب يساعد المتصفحين على الوصول لما يريدون من محتوى، سواءً عبر البحث أن عبر خصائص التوصيات التي تظهر بجانب الفيديوهات الأخرى.

2)Udemy.com

شعب موقع Udemy هو شعب العلم والمعرفة، عشرات ملايين الطلاب هناك يلتحقون بالدورات المتخصصة في شتى المجالات، فهي عبارة عن منصة تجمع المدرس بالطلاب، تساعد أصحاب المهارة العالية ومقدموا الدورات الاحترافية أن ينشروا محتواهم التعليمي ويكسبوا المال عبر ذلك، هنالك قصص نجاح كثيرة لأشخاص يقدمون الدورات عبر هذه المنصة، وقد تكون صاحب قصة النجاح التالية.

يحتوي الموقع على 15 مليون طالب مسجل، وعلى 20 ألف مدرب ومقدم دورات، صحيح أن هنالك اعداد كبيرة من الدورات، لكن الدورات المقدمة باللغة العربية لازالت قليلة، يمكنك أن تستفيد من هذه النقطة وتبدأ بإعداد دورتك القادمة، يمكن للمدرب أن يقدم دورته بشكل مجاني أو مدفوع بالسعر الذي يحدده، الدورات المجانية تساعد على شهرة المدرب الجديد، والدورات المدفوعة تعتبر استثمار طويل المدى، تتعب في البداية كي تحصل على دخل مستمر.

https://www.youtube.com/watch?v=9xK5zRXIFLo

3)Teachable.com

توفر لك هذه المنصة بيئة متكاملة لنشر دوراتك الاحترافية، بإمكانك تخصيص موقع منفصل لدوراتك وتصميم مميز، مع توفير أدوات احترافية قد لاتجدها في المنصة السابقة Udemy، لكن كل هذا له تكلفة، فهنالك اشتراك شهري تدفعه للموقع، وفي المقابل سوف تحصل على منصة متكاملة لإنشاء دورتك القادمة، وطبعاً ستكون دورة مدفوعة وليست مجانية وسوف يتولى الموقع جمع أموال الاشتراكات ثم إرسالها إليك بشكل دوري.

هذه المنصة هي الخيار الأفضل لأولئك الأشخاص الذين لديهم جمهور فعلي ويريدون أن يقدموا له بعض الخدمات التعليمية المدفوعة، مثلاً مشاهير اليوتيوب الذين لديهم عدد كبير من المتابعين، أو مشاهير سناب شات أو حتى جمهور أحد المواقع المتخصصة الذين يتواصلون بمتابعيهم عبر القوائم البريدية، فإذا أراد الشخص أو الجهة تقديم محتوىً تعليمياً احترافياً ومدفوعاً، فإن موقع Teachable يعتبر أحد الخيارات المميزة.

4)Rwaq.org

رواق هو مشروع عربي رائد، يقدم الدورات المتخصصة بطريقة احترافية، يقوم على المجهود التطوعي وجميع المواد التي فيه هي مواد مجانية، الدورات يمكن لأي شخص في العالم أن يشترك فيها ويستفيد منها، وفي الجهة المقابلة يمكن لأي مدرب محترف ومتخصص في مجاله أن يتواصل بهم ويطلب الإنضمام إليهم كمحاضر، يجب أن تكون المحاضرات بالفيديو ويجب أن يكون هنالك خطة ومنهج يسير المحاضر عليه.

5)Wiziq.com

أما إن كنت تحب التعليم المباشر، فهذه المنصة هي الأنسب لك، فهي توفر لك منصة للتعليم المباشر (أونلاين) والتواصل الفعلي مع طلابك عبر الفصول الإفتراضية Virtual Classroom، هذه الفصول الإفتراضية تكون مجهزة بالفيديو المباشر والصوت، حيث يقوم المدرب أو المحاضر بالتحدث إلى جميع الحاضرين مع إمكانية إتاحة الفرصة لأي طالب بالتحدث والمشاركة وكذا إمكانية التفاعل عبر صندوق الدردشة. بالطبع ليست خدمة مجانية لأن خدمة الفصول الافتراضية هي خدمة مكلفة، يمكن الدفع بناءً على حجم وعدد الحاضرين المتوقع.

6)SkillShare.com

شارك خبرتك ومهارتك عبر هذه المنصة المشهورة، فيها يتعلم الطالب مهارات جديدة، يشترك بمبلغ شهري ثابت، على عكس موقع Udemy الدورات هنا مصغرة، ليست طويلة وشاملة، كما أن الاشتراك هو شامل لكل الدورات، أما من جهة المدرب أو المحاضر، فهو يحصل على مبلغ شهري بناءً على عدد المشتركين والمستفدين من دوراته. يمكن للمدرب التسجيل عبر صفحة خاصة وقبل ذلك معرفة الشروط والخطوات.

7)Thinkific.com

منصة كاملة تساعدك على عرض المحتوى التعليمي الاحترافي، هي خدمة مشابهة Teachable، عبرها يمكنك تصميم صفحة الدورة الخاصة بك بالشكل الذي تريد، وكذلك تصميم الدورة عبر أي نوع من أنواع المحتوى، سواءً كان مرئياً أو مسموعاً أو مكتوباً، أو خليط منهم، كما يمكنك إضافة الاختبارات والاستبيانات وساحات الحوار بداخل الدورة، وغيرها من الأدوات التي تساعدك على إنشاء محتوىً تعليمياً احترافياً ومتكاملاً.

هي ليست منصة للبحث عن الدورات التدريبة، بمعنى أن الطلاب لن يأتو إليكم من طرف المنصة نفسها، لكن من طرفك أنت، يفترض أن يكون لديك جمهور تستطيع التواصل معه والترويج لدورتك له. يمكنك الاشتراك معهم مجاناً وسوف يتم أخذ نسبة من رسوم الطلاب المشتركين في دورتك، أو الاشتراك المدفوع لمزيد من الخصائص والميزات.

https://www.youtube.com/watch?v=frFNQdQfqwM

مصادر مفيدة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى