الأخبارالتقارير

مايكروسوفت تُقرّر نهاية دعم “ويندوز فيستا” بدءًا من يوم 11 أبريل 2017

windows vista
Hasta la vista, Windows Vista!

لن نختلف في أن أثقل نظام تشغيل أطلقته مايكروسوفت في تاريخها كان ويندوز فيستا Windows Vista، الذي أطلقته منذ قرابة عشرة أعوام مضت. ويوم أمس، نوَّهت مايكروسوفت إلى أنها ستقوم قريبًا بإيقاف الدعم الموسع للنظام، تحديدًا: يوم 11 أبريل 2017.

وهذا يعني أنه ابتداءً من هذا اليوم؛ فإن ويندوز فيستا لن يتلقَّ أية تحديثات جديدة بعدها، وعليه لن تعالج مايكروسوفت أية مخاطر أمنية في المستقبل. فإذا كنت من أولئك القلة القليلة الذين يستخدمون هذا النظام؛ فمن الجيد السعي من الآن للبحث عن نظام تشغيل آخر وتثبيته على جهازك.

عند ذكر لمحة تاريخية بسيطة عن النظام، قامت مايكروسوفت بإطلاق ويندوز فيستا رغبة منها في أن يحل محل ويندوز إكس بي، وأنه سيحقق ثورة في سرعة الأداء، ودعم العديد من الوسائط المتعددة، والتصميم الجذاب، لكن يبدو أن النظام أتى بخلاف كل ما سبق ذكره!

احتوى فيستا على مشاكل برمجية مزمنة أثرت على أدائه ككل، فمثلًا يقع النظام من دون سبب، بالإضافة إلى البطء الرهيب في الأداء، حتى مع أحدث وأقوى العتاد، مما جعله إصدارًا فاشلًا غير صالح تقريبًا للاستعمال.

عاد العديد من مستخدمي فيستا إلى ويندوز إكس بي من جديد، وأخبروا مايكروسوفت بكل صدق عن فشلها الذريع مع هذا الإصدار. لكن في الوقت نفسه نستطيع القول إن فيستا عبارة عن مرحلة تعلمت منها عملاقة البرمجيات الدرس، وانطلقت منها نحو إصدار ويندوز جديد يعالج كل المشاكل التي لم تتمكن من حلها مع فيستا. وبعد عامين من الشكاوى؛ تم إطلاق ويندوز 7، أحد أروع إصدارات ويندوز من وجهة نظري بعد ويندوز 10 و8.

ومع الإعلان عن نهاية دعم ويندوز فيستا؛ فإن مايكروسوفت تودعه مع العجوز إكس بي في نفس الدار إلى أن تنتهِ من أمرهما ببطء هادئ.

من يرغب في استخدام نظام تشغيل ويندوز جديد؛ عليه كما ذكرت الانتقال مباشرة إلى ويندوز 10 أو ويندوز 7، أو لأي نظام تشغيل آخر إن أردت.

المصدر: Microsoft


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى