الأخبار

الولايات المتحدة تتهم روسيا بالوقوف وراء اختراق ياهوو

وجّهت الولايات المتحدة الإتهام رسمياً إلى عنصرين من الاستخبارات الروسية واثنين من القراصنة لإختراقهم موقع ياهوو وتسريب وسرقة بيانات 500 مليون حساب فيها. وهذه هي المرة الأولى التي تتهم فيها الحكومة الأمريكية الجواسيس الروس في قضايا قرصنة تقنية.

ووجهت وزارة العدل الأمريكية 47 تهمة مختلفة منها التجسس الاقتصادي، سرقة الأسرار التجارية، الاحتيال الحاسوبي، الدخول غير المصرح به للأنظمة والأجهزة وانتحال الشخصية. وترى الولايات المتحدة أن الاستخبارات الروسية تعمل بتعاون وثيق مع قراصنة للتجسس على شركات أمريكية وزيادة نطاق قدراتهم الاستخباراتية بمقابل السماح لهم بالإستفادة مالياً من هذه الثغرات.

وكانت ياهوو قد أعلنت عندما تم اختراقها أن الهجمة التي تعرضت لها هي بتنظيم ودعم دولة أجنبية. والمثير للإهتمام أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي استخدم خدمات قراصنة مطلوبين للولايات المتحدة مثل Alexsey Belan الذي اعتقل في أوروبا ومن ثم هرب إلى روسيا قبل أن يتم ترحيله لأمريكا.

وورد اسم Karim Baratov الذي يحمل الجنسية الكندية وأصله من كازاخستان ضمن لائحة الإتهام أيضاً. وتقول وزارة العدل الأمريكية أنه تم اعتقاله الخميس الماضي في كندا. بحسب مساعدة القائم بأعمال النائب العام فإن عملية القرصنة التي قامت بها روسيا كانت تهدف لجمع معلومات استخباراتية، إلا أن القراصنة الذين نفذوها استخدموا العملية أيضاً لجمع معلومات تفيدهم مالياً على المستوى الشخصي.

كانت ياهوو قد تعرضت لعمليتي قرصنة، الأولى في 2013 أدت إلى تسريب معلومات مليار حساب، والثانية لاحقاً تضرر منها 500 مليون حساب. وخسرت ياهوو 350 مليون دولار من قيمة صفقة الاستحواذ التي أجرتها فيرايزون عليها حيث تم تخفيضها بهذا المقدار بعد انتشار أخبار الاختراقات.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى