نابولي .. المعالج الأعلى قدرة على الإطلاق في فئة السيرفرات من AMD !


حطمت “إيه إم دي – AMD” الرقم المُبهر الخاص بمنافستها الأشهر والأكثر شعبية، “إنتل”، في مجال معالجات الخوادم والسيرفرات ومراكز البيانات بكشفها عن معالجها الجديد “نابولي – Naples”. ويُقدم المعالج الجديد Naples ٣٢ نواة فعلية، قادرة على معالجة ٦٤ عملية مُختلفة في ذات الوقت، وبأربعة قنوات للتعامل مع الذاكرة، ومُتوافقة مع سعة ذاكرة عشوائية RAM تصل الى ٢ تيرا بايت.

وتستهدف AMD بالمعالج الجديد، والذي يُنتظر أن يتوافر بتجاريا خلال الربع الثاني من العام الحالي، تلبية إحتياجات مراكز البيانات الحديثة والخوادم، والتطبيقات السحابية. ويأتي المُعالج الجديد مبنيا على البنية المعمارية الجديدة Zen الخاصة بالشركة والتي كشفت عنها الشركة للمرة الأولى نهاية العام الماضي، قبل أن تبدأ بطرح المعالجات المبنية عليها في مطلع العام الجاري.

وبالمُقارنة بمُعالج “إنتل” المنافس من فئة Xeon الذي يحتل صدارة المنافسة حاليا في تلك الفئة الخاصة بالخوادم ومراكز البيانات، فإن ذلك الأخير يحتوي فقط على ٢٢ نواة، ويستطيع مُعالجة ٤٤ عملية في وقت واحد فقط، مُقارنة ب٦٤ لمعالج AMD الجديد، كما يدعم معالج “إنتل” ٤ قنوات للتعامل مع الذاكرة العشوائية بسعات تصل الى ١,٥ تيرا بايت فقط مُقارنة ب٢ تيرا بايت يُتيحها معالج Naples الجديد.

كشفت AMD عن المعالج الجديد من خلال تلخيص صحفي أُتيح لنا المشاركة فيه، وخلال ذلك التلخيص إستعرضت الشركة مقارنة بين أداء معالجها الجديد ومعالج “إنتل” المنافس أظهرت خلاله تفوق مُنتجها على المنتج المنافس من حيث سرعة معالجة البيانات وكذلك تحمل التعامل مع كميات أكبر من البيانات في نفس الوقت، ولكن الشركة لم تكشف حتى الآن عن سرعة أنوية المعالج التي سيتم طرحها.

تعليقات عبر الفيسبوك