الوجوه التعبيرية Emojis، عالم كامل يغزو الإنترنت ❤️

فاجئ القائمون على قاموس أوكسفورد Oxford Dictionary العالم في 2015 عندما اختاروا صورة من الوجوه التعبيرية Emojis لتكون كلمة العام، حيث اختير الوجه 😂 ليكون الكلمة الأكثر استخدامًا في ذلك العام.

بعدها، قرّرت فيسبوك توفير خيارات أُخرى إلى جانب زر الإعجاب Like في الشبكة الاجتماعية، وبالتالي لجأت إلى توفير مجموعة جديدة من الوجوه التعبيرية أيضًا للتعبير بأفضل طريقة مُمكنة، وهو ما يعكس بالفعل أهمّية الوجوه التعبيرية في وقتنا الحالي.

وبالأرقام، فإننا كمستخدمين نقضي يوميًا ما مجموعه 490 دقيقة لمشاهدة الوسائط المُختلفة على الإنترنت؛ أي ما يزيد عن 8 ساعات، 5 منها تقريبًا في مُشاهدة الفيديو، والمُتبقّي للصور على الأغلب. ومن هذا المُنطلق، قامت شركة Sprout Social بدراسة كاملة حول أهمّية الوجوه التعبيرية في يومنا الحالي.

علميًا، يستطيع دماغ الإنسان رصد البيانات المرئية بسرعة كبيرة جدًا أسرع من رصده للبيانات النصيّة بـ 60 ألف مرة تقريبًا، دون نسيان المثل القائل “الصورة بألف كلمة” دليلًا على تلك الأهمّية. كما أن دماغ الإنسان البالغ يفقد تركيزه بشكل آلي بعد 8 ثواني تقريبًا، وبالتالي يجب إيصال المعلومات بأسرع طريقة مُمكنة.

في تطبيقات مثل انستجرام Instagram أكثر من 50٪ من التعليقات تحوي على الوجوه التعبيرية التي تجاوز عددها الـ 1600 وجه مُختلف، كما أن 63٪ من المُحتوى المنشور على الشبكات الاجتماعية هو صور بالأساس.

من ناحية الاستخدام فإن المُستخدمين تحت سن الـ 25 يعتمدون بصورة كبيرة على الوجوه التعبيرية بنسبة 72٪، بينما يعتمد 76٪ من المُستخدمين في سن 25 حتى 29 عليها في محادثاتهم اليومية على الشبكات الاجتماعية. لكن النسبة تتناقص عند المُستخدمين التي تتراوح أعمارهم بين 30 حتى 35 عام لتصل إلى 68٪، و62٪ عند المُستخدمين فوق 35 عام.

النساء يُفضّلن استخدام الوجوه التعبيرية على الرجال، فبحسب الدراسات، 84٪ يعتبرن التعبير باستخدام الوجوه التعبيرية أفضل. بينما يجد 75٪ من الرجال نفس الأمر في تلك الوجوه الصغيرة.

أما من ناحية الاستخدام على الشبكات الاجتماعية فإنه وفي تويتر يُستخدم الوجه الضاحك مع الدموع 😂، إذ تمت مُشاركته أكثر من 960 مليون مرّة حتى الآن، بينما يحتل القلب ❤️ المرتبة الثالثة بأكثر من 430 مُشاركة، في حين يأتي الوجه 😒 في المركز الأخير في قائمة الخمس الأوائل بأكثر من 330 مليون مُشاركة. أما في انستجرام فيأتي القلب في المرتبة الأولى بأكثر من 575 ألف مُشاركة، و😘 في الثالثة، ويحتل 😊 في الأخيرة بأكثر من 167 ألف مُشاركة.

الشركات في تويتر تجد ضالتها في الوجوه التعبيرية، فقائمة الأكثر استخدامًا مؤلّفة من خمسة وجوه هي ✨، ثم ⚽️ ،ثم ☕️، ثم ❗️، وأخيرًا ⭐️، وهو ما يعكس أهمّية الاعتماد على استخدام الوجوه التعبيرية أثناء نشر المُشاركات لأنها طريقة أفضل للتواصل بين المُستخدمين والشركات.

تعليقات عبر الفيسبوك