أجهزة يُتوقع إطلاقها في المؤتمر العالمي للجوالات MWC 2017

المؤتمر العالمي للجوالات 2017

يفصلنا أسبوع تقريبًا عن بدء المؤتمر العالمي للجوالات MWC 2017 الذي ينعقد في مدينة برشلونة الإسبانية، وفيه تكشف أغلب الشركات التقنية عن أهم منتجاتها من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وفي هذا العام يكون المؤتمر قد بلغ عامه الثلاثين بالتمام والكمال، حيث بدأ في 1987 باسم GSM World Congress أو المؤتمر العالمي للاتصالات الخلوية، واستمر في جذب الزوار إليه لدرجة أنّه في MWC 2016 تجاوز عدد الحضور 100,000 زائر، ويُتوقع أن يرتفع هذا العدد في مؤتمر هذا العام.

يبدأ المؤتمر العالمي للجوالات في السابع والعشرين من فبراير الجاري ويستمر حتى الثاني من مارس القادم، وفيه يُتوقع أن يتم الكشف عن الكثير من الأجهزة الجديدة، مثل نُسخة مُجددة من هاتف نوكيا العتيد Nokia 3310، وفئة الهواتف الرائدة من هواوي Huawei P10، والحاسوب اللوحي الرائد من سامسونج Galaxy Tab S3، وفئة هواتف Moto G5 المتوسطة من موتورولا، وغيرها من الأجهزة والهواتف الذكية.

في هذا المقال سنضع بين أيديكم قائمة بالأجهزة التي يُتوقع إطلاقها في إصدار هذا العام MWC 2017.

هاتف Nokia 3310

مع اقتراب موعد بدء المؤتمر، بدأت الأخبار بالظهور عن هواتف نوكيا الذكية، حيث يُتوقع إطلاق الشركة الفنلندية هاتفي أندرويد باسم Nokia 5 و Nokia 3 بمواصفات تقنية أقل من المتوسطة وبأسعار تنافسية، حيث يأتي نوكيا 5 مع شاشة مقاس 5.2” بوصة بدقة وضوح 720 بكسل، وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت، مع كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل وبسعر يبلغ 199 يورو، في حين يأتي هاتف نوكيا 3 بمواصفات أقل وبسعر 149 يورو، وكلا الهاتفين يعملان بنظام تشغيل أندرويد.

أمّا المفاجأة في هذه الأخبار فهو ظهور الهاتف العتيد Nokia 3310 -ومن منّا لا يتذكره- حيث يُتوقع أن يعود بنُسخة محسنة منه بسعر 59 يورو فقط، لمن يرغب في الذكريات الجميلة التي جمعته بهذا الهاتف، مع شاشته الخضراء والبطارية الهائلة التي تدوم لأيام.

فئة هواتف Huawei P10

من الأجهزة التي ننتظرها بشوق في المؤتمر العالمي للجوالات MWC 2017 هي فئة هواتف هواوي الرائدة Huawei P10، وخاصةً بعد تسريب الصور الصحفية الخاصة بكلًا من الهاتف الرائد Huawei P10 والأكبر حجمًا Huawei P10 Plus، حيث تكشف صور الإصدار الكبير عدم وجود زر للرئيسية في الأمام لفتح المجال أمام شاشة كبيرة منحنية الجانبين، وينتقل مستشعر البصمة إلى الخلف أسفل الكاميرا مزدوجة العدسات المزودة بالفلاش الثنائي.

huawei p10 plus leaked 1

من الصور الأوليّة للهاتف يبدو تصميمه الخارجي رائعًا باللون الأسود، ويُتوقع أن يبلغ مقاس الشاشة 5.5” بوصة بدقة وضوح QHD، ويعمل بمعالج Kirin 960 الرائد من هواوي، وذاكرة عشوائية سعة 4 أو 6 جيجابايت، في حين ستتنوع ذاكرة التخزين الداخلية بين 32 و 64 و 128 جيجابايت، وتبلغ دقة الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل، أمّا الكاميرا المزدوجة في الخلف فلا نعلم دقتها حتى الآن.

أمّا الإصدار الأصلي Huawei P10 فيأتي مع زر الرئيسية أسفل الشاشة في الأمام كما هو معتاد، ومُدمج فيه مستشعر البصمة، وطبقًا للصور المُسرّبة حوله سيأتي في أكثر من لون منها الذهبي والأخضر والأزرق، وفي الغطاء الخلفي توجد الكاميرا مزدوجة العدسات، ولا نعلم ما هي مواصفات هذا الهاتف حتى الآن، لكن ما نعرفه هو السعر الذي سيبدأ من 508 دولار ويصل إلى 682 دولار مع ذاكرة عشوائية 6 جيجابايت وذاكرة داخلية 128 جيجابايت، في حين يبلغ سعر P10 Plus سعة 128 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية 6 جيجابايت 828 دولار أمريكي تقريبًا.

لوحي Samsung Galaxy Tab S3

منذ نوفمبر في العام الماضي وهناك شائعات عن الحاسوب اللوحي القادم من سامسونج باسم Galaxy Tab S3، وفي بداية هذا الشهر أكّدت سامسونج هذه الشائعات بإرسال دعوة صحفية لمؤتمر ينعقد في السادس والعشرين من فبراير الجاري قبل يوم من بدء المؤتمر العالمي للجوالات للكشف عن جهاز جديد، ويظهر فيه هذا الجهاز بشاشة كبيرة أو بمعنى آخر جهاز لوحي هو الرائد Tab S3.

Galaxy Tab S3 MWC Invitation

تسرّبت بعض المواصفات التقنية للجهاز في وقت سابق، حيث يُتوقع أن يعمل بمعالج إكسينوس 7420 من إنتاج سامسونج نفسها مع 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وذاكرة تخزين داخلية من نوع UFS 2.0 مع منفذ الشحن USB Type-C، وتُشير التقارير إلى أنّه سيدعم مستشعر البصمة ويأتي في عدّة إصدارات منها واي فاي فقط، أو واي فاي + شبكات الجيل الرابع، ويُتوقع أيضًا أن يعمل بنظام أندرويد 7.0 نوجا.

هاتف يدعم اتصالات الجيل الخامس من ZTE

قد يكون الوقت باكرًا للحديث عن هاتف ذكي يدعم اتصالات الجيل الخامس 5G، خصوصًا وأنّ هذه التقنية موجودة في مناطق محدودة فقط حول العالم في شركات اتصالات بعينها، لكن يبدو أنّ ZTE ترغب بأن تكون الأولى وحسب في هذا المجال عبر استعراض هاتف يدعم تقنيات الجيل الخامس أثناء مشاركتها في المؤتمر.

فئة هواتف Moto G5

خرجت الكثير من الشائعات والتسريبات بخصوص هاتفي Moto G5 وMoto G5 Plus على مدار الأسابيع الماضية، لكن متجر كولومبي قرر إنهاء هذه الشائعات وقام بالكشف عن كافة التفاصيل المُتعلقة بالهاتفين قبل أيام فقط من الإعلان الرسمي عنهما في المؤتمر العالمي للجوالات.

طبقًا للمتجر، يأتي هاتف موتو جي 5 بنظام تشغيل أندرويد نوجا، ويحمل شاشة مقاس 5” بوصة بدقة Full HD، ويعمل بمعالج كوالكوم سنابدراجون 430 ثماني النواة، مع 2 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وذاكرة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت يُمكن زيادتها باستخدما بطاقات التخزين الخارجية microSD. كما يحمل الهاتف كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجا بكسل، وبطارية سعة 2,800 مللي أمبير، ومستشعر للبصمة في زر الرئيسية بالأمام.

أمّا الإصدار الأكبر موتو جي 5 بلس، فيأتي بشاشة 5.2” بوصة بدقة Full HD أيضًا، ويعمل بمعالج كوالكوم سنابدراجون 625 ثماني النواة، و2 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وسعة تخزين داخلية 64 جيجابايت تدعم microSD. وبطارية بقوة 3,000 مللي أمبير مع كاميرا خلفية 12 ميجا بكسل وأمامية 5 ميجا بكسل، وباقي التفاصيل مُشابهة لأخيه الأصغر.

هاتف Galaxy S8 غير موجود

الجديد هذا العام أيضًا في المؤتمر العالمي للجوالات MWC 2017، أنّ سامسونج الكورية لن تكشف عن هاتفها الرائد Galaxy S8 على عكس جميع الأعوام الماضية، حيث جرت العادة من الشركة الكشف عن فئة هواتفها الرائدة مرتين في العام، فئة إس أثناء المؤتمر العالمي للجوالات، وفئة نوت أثناء إيفا في الخريف، لكن هذا العام يبدو أنّ سامسونج تأخذ وقتها الكافي مع هواتف S8 خاصةً بعد مشكلة بطارية نوت 7 التي تسببت بخسائر كبيرة للشركة وأرجعها بعض المُحللين إلى تسرُّع سامسونج لإطلاق الهاتف.

بالطبع ستظهر الكثير من الأجهزة الأخرى أثناء المؤتمر العالمي للجوالات MWC 2017، وفي عالم التقنية سنقوم بتغطية المؤتمر بالكامل منذ يومه الأول، فابقوا متابعين لنا للكثير من التفاصيل.