مع بداية 2017، أليكسا Alexa من أمازون بأهمّية نظام أندرويد Android

أمازون

لا تخفى على أحد أهمّية نظام أندرويد Android من شركة جوجل للأجهزة الذكية بما تتضمّنها من هواتف، وحواسب لوحية، وساعات ذكيّة، إضافة إلى الأجهزة المُرتبطة بالإنترنت، والسيارات كذلك. أمازون ومع بداية 2017، نجحت في استنساخ ولو جزء بسيط من نجاح -انتشار- أندرويد.




وبكل تأكيد لم تدخل أماوزن هذا السوق لوحدها، أو لم يكتسب مُساعد أمازون الرقمي، أليكسا Alexa، هذا النجاح بجهود أمازون لوحدها، بل ساهم في ذلك كمّية الشركات التي حرصت على الاستعانة بهذا المُساعد الرقمي، وهو ما بدا واضحًا خلال معرض CES 2017.

قرّرت شركة لينوفو Lenovo دخول عالم المُساعدات المنزلية وإطلاق مُساعدها الخاص Lenovo Smart Assistant، الذي يعتمد على أليكسا من أمازون. تفوّق لينوفو الوحيد يأتي في توفير أكثر من تصميم ولون للمُساعد المنزلي على غرار Google Home، في وقت تُحافظ أمازون فيه على لون واحد في إيكو، ولونين في إيكو دوت Echo Dot. وفي نفس الوقت، قرّرت شركة إل جي LG أيضًا استخدام أليكسا وتضمينه في جهاز InstaView للتبريد القادر على الاتصال بالمتاجر وطلب الطعام عندما يقوم المُستخدم بإعطاء هذا الأمر صوتيًا.

شركة Belkin دخلت هذا المجال بقوّة كذلك وأعلنت عن موزّع كهرباء ذكي، Wemo Mini، قادر على فهم أوامر المُستخدم للتحكم به صوتيًا. إضافة إلى إطلاق جهاز آخر للتحكّم بالإنارة داخل المنزل. وهُنا تجدر الإشارة إلى أن تلك المُلحقات قادرة على الاتصال بالإنترنت والتواصل مع بعض أجهزة إنترنت الأشياء IoT كذلك، حالها حال جهاز التحكّم بالإنارة من Incipio المتوافق مع نظام أمازون، وسيري Siri من آبل.

شركة Whirlpool الشهيرة والمُتخصّصة في عالم الأجهزة المنزلية ذكرت أنها خلال 2017 ستُطلق مجموعة كبيرة من الأجهزة المنزلية المتوافقة مع نظام أمازون، بحيث يُمكن للمستخدم التحكّم بها من خلال الأوامر الصوتية فقط. بينما ركّزت شركة Mattel على جهاز Aristotle الذي يوفّر كاميرا لمراقبة الأطفال، مع إمكانية وصلها بالهاتف كذلك والتحكّم صوتيًا بها.

Smart Air Purifier من AirMega

شركة AirMega ذهبت لما هو أبعد من ذلك بعدما أعلنت عن جهاز Smart Air Purifier، وهو جهاز مُتخصص بتنقية الهواء وضبط درجة حراراته، مع إمكانية تعطير الجو كذلك، حيث رأت الشركة في تضمين أليكسا قيمة إضافية. كما قرّرت شركة Nightingale القيام بنفس الأمر في جهازها الخاص بمُساعدة المُستخدمين على النوم، والذي من المتوقع أن يصل في شهر فبراير/شباط 2017.

أما شركة Linksys المُتخصصة في مجال أجهزة الاتصال ومُوّزعات الإشارة فقرّرت استخدام مُساعد أمازون الرقمي في جهاز Velop، حيث يُمكن سؤاله صوتيًا عن كلمة مرور شبكة واي-فاي ليقوم بقراءتها بصوتٍ عالٍ، إضافة إلى إمكانية طلب تشغيل/إيقاف تشغيل شبكة الضيوف Guest Connection.

ومثلما هو حال أندرويد أوتو Android Auto الخاص بالسيّارات، ستصل أليكسا إلى بعض سيّارات شركة فورد Ford التي قالت إن المُستخدم سيكون بإمكانه تشغيل/إيقاف السيّارة من خلال الأوامر الصوتية، إضافة إلى إمكانية قفل/فك قفل الأبواب، وتفحّص مُستوى الوقود، والتحكّم ببعض أجهزة إنترنت الأشياء مثل قفل باب المنزل، وفتح باب المرآب. كما ذكرت شركة Volkswagen الألمانية أن مُساعد أمازون الرقمي سيسمح للمستخدم بطرح أسئلة حول طريقة الوصول إلى مكان ما، أو معرفة مستوى الوقود داخل السيّاراة.

وفي مجال الرجال الآليين Robots قالت شركة UBTech Robotics إن رجلها الآلي Lynx سيعتمد على أليكسا للإجابة على أسئلة المُستخدم، والتحكّم بالمنزل، إضافة إلى التعرّف على وجه المُستخدم والإجابة على الأسئلة بناء على ذلك؛ أي أنه قادر على التمييز ما بين الأشخاص، حاله حال Hub Robot من LG الذي يستطيع التعرّف على الأشخاص والإجابة بشكل حركي من خلال تحريك الرأس مثلًا عند الإجابة بنعم أو لا على سبيل المثال لا الحصر.

أخيرًا، أعلنت شركة هواوي Huawei أيضًا عن تضمين أليكسا في هاتف Mate 9، ليكون بذلك أول هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد يحصل على مُساعد أمازون الرقمي. كما أعلنت شركة Sensory، التي طوّرت سابقًا تقنيات الاستماع إلى أوامر المُستخدم الصوتية في أجهزة سامسونج، عن سمّاعات لاسلكية تحتوي على المُساعد، على غرار سيري Siri في سمّاعات AirPods من آبل.