20 شيء يمكنك طلبه من المساعد الشخصي: أليكسا (أمازون إيكو)

أمازون إيكو

لازالت التقنية تقدم لنا الحلول، منتجات جديدة تظهر بين الفينة والأخرى، ومميزات عديدة تضاف إلى ماهو موجود لتسهيل علينا حياتنا، وأحد المنتجات التقنية التي تكتسب شهرة واسعة يوماً بعد يوم، هي المساعدات الشخصية، تلك الأنظمة والأجهزة التي تطلب منها فتنفذ، تدير لك بعض أعمالك الروتينية وتجلب لك المعلومات المطلوبة.




ماذا تسأل أليكسا

في هذه المقالة سوف نستعرض أهم الأشياء التي يمكن طلبها من أليكسا، من المفيد أن تتعرف على بعض هذه الأشياء كي تقرر بعد ذلك شراءه من عدمه -إن كنت تجيد اللغة الانجليزية لأنها لا تدعم العربية في الوقت الراهن-، طبعاً هنالك الكثير من التفاصيل حول الجهاز وحول اعداداته والتي لن نتطرق إليها في هذه المقالة، ربما نخصص لها مقالة أخرى ان شاء الله، وإلى ذلك الحين يمكنك الاستعانة ببعض الفيديوهات العربية في اليوتيوب التي تشرح هذا الجهاز بشكل أكثر تفصيلاً:

طبعاً الأوامر الصوتية تتوسع باستمرار، فهنالك خاصية الـ(skills) التي تعمل مثل تطبيقات الطرف الثالث، فهي إضافات تعمل على توسيع إمكانيات النظام للقيام بالعديد من المهام، ويمكن للمستخدم جلب واستخدام هذه الإضافات (أو المهارات)، كما أن العديد من المهارات تظهر مع الأيام مما يوسع دائرة المهام التي يمكن إنجازها عبر إليكسا الذي يستوطن جهاز Amazon Echo.

1. الحصول على المعلومة

لعل أهم المهام هو الحصول على المعلومة، تلك المعلومة التي كنت تذهب للعم قوقل لجلبها، لم تعد بحاجة لذلك الآن مع ألكسا، إذا كنت تريد معرفة عاصمة النرويج مثلاً أو معلومة تاريخة معينة فيمكن أن تسأل أليكسا مباشرة وأنت في مكانك لتعطيك المعلومة صوتياً وبشكل مباشر.

2. التنبيه الوقتي

لعلها مهمة بسيطة وسهلة الإتمام، لكن منافعها كثيرة ومهمة، وخاصة عندما يصبح المساعد متوفر في جميع أنحاء المنزل، في غرفة العمل والمطبخ، فمثلاً يمكن لربة المنزل أن تحدد المؤقت إلى العشر دقائق من أجل متابعة الطبخة التي تستوي، أو يمكن للشخص أن يستخدم هذه الخاصية لزيادة الإنتاجية عبر تقسيم المهام وتحديد الأوقات لكل مهمة. كل ذلك بدون لمسة شاشة أن ضغطة زر، جملة بسيطة ويبدأ العد التنازلي.

3. تشغيل الموسيقى

من المهام الأساسية؛ تشغيل الملفات الصوتية، سواءً عبر السماعات المدمجة أو عبر السماعات المخصصة والمنتشرة في أنحاء منزلك -إن كنت من هواة السماع- يمكنك أن تطلب من أليكسا أن تشغل لك الأغنية أو الملف الصوتي الذي تريد سواءً من هاتفك أو جهازك اللوحي (عبر الاتصال معه بالبلوتوث) أو عبر حسابك في الآيتونز أو أي حساب آخر مثل: Amazon Music – Spotify – Google Play وغيرها من المنصات المدعومة في النظام. بالطبع لا يقتصر الأمر على الموسيقى، يمكن تشغيل الملفات الصوتية مثل المحاضرات والخطب أو أي نوع آخر من الملفات. إن كانت الملفات محفوظة في الحاسب الآلي، يمكن رفعها عبر برنامج خاص إلى حاسبك في أمازون، كي تتمكن من تشغيلها عبر إليكسا، المزيد من المعلومات عن هذا الامر تجده في هذه الصفحة.

4. التحكم بالمنزل الذكي

هنالك قائمة طويلة من الأجهزة التي يمكن شراؤها وتركيبها في المنزل من أجل التحكم بها عن بعد، إنه المنزل الذكي الذي تتحكم فيه بلمسة زر، أمّا الآن فهو فقط بنبرة صوت، بأمر تطلقه في الهواء لتستقبله آذان أليكسا وتحوله إلى أمر يتم تنفيذه.

يمكن مثلاً إطفاء الأنوار أو إضاءتها، أو التحكم باللمبات في أي غرفة وكذلك شدة الضوء وغيرها من الخصائص التي توفرها الأجهزة الذكية ذات نفسها، ألكسا توفر لك التحكم بها صوتياً بدلاً عن التحكم بها عبر الهاتف الذكي. كما يمكن الوصول إلى العديد من الأجهزة الأخرى في المنزل مثل مقياس الحرارة. يمكنك التعرف على العديد من الأجهزة المنزلية الذكية التي يمكن ربطها بأليكسا عبر هذه الصفحة.

5. الإضافة لقائمة المهام

الأفكار تطير في الهواء، أحياناً تتذكر شيء وتريد تسجيله قبل أن تنساه، مهمة للقيام بها، أو شيء لشراءه عند التسوق، لم تعد بحاجة لإخراج هاتفك وتسجيل المهمة في قائمة الأعمال “To do list”، كل ماعليك فعله هو إخبار أليكسا أن تضيفه، سواءً مهمة للقيام بها أو شيء تشتريه. بعد ذلك يمكنك تنفيذ الأعمال في القوائم عبر الهاتف الذكي.

6. التحكم بحسابك البنكي

كما ذكرنا سابقاً أن العديد من الوظائف والمهام يكمن إضافتها عبر الـ(skills) ومن هذه المهارات: “Capital One” التي تتيح لك التحكم بحسابك أو حساباتك البنكية ومعرفة الكثير من التفاصيل عنها، فمثلاً يمكنك معرفة كم أنفقت في الشهر الماضي أو كم أنفقت من مبالغ في الشراء من متاجر محددة مثل أمازون أو غيرها. هنالك العديد من الإمكانيات التي توفرها هذه الخدمة، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمشاهدة هذه الخاصية بشكل عملي، أو يمكنك معرفة المزيد عنها وعن خدمات شركة Capital One عن طريق هذه الصفحة.

7. لمعرفة الوقت

إنها مهمة بسيطة، يمكن لأي ساعة حائطية أن تخبرك بالوقت أو عبر هاتفك الذكي، لكن ربما كنت في أحد الأيام مستعجلاً وأردت معرفة الوقت بينما تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة أو تلبس ملابسك وأنت تستعد للخروج، فقط ما عليك إلا أن تسأل أليكسا عن الوقت وسوف تجيبك في الحال.

8. طلب توصيلة عبر أوبر

هنالك مهارة “skill” خاصة بشركة أوبر التي تعتبر بديلة عن التاكسي العادي، فإن كنت مستعجلاً فيمكنك طلب سيارة تصلك إلى منزلك، ما عليك إلا التحدث إلى أليكسا وطلب منها ذلك وسوف تخبرك كم الوقت المتوقع لوصول السيارة، فقط ما عليك إلى إصدار الأوامر بينما تجهز نفسك وتعتني بهندامك.

9. قراءة كتاب

إن كنت تحب الاستماع للكتب -أو حتى المقالات- صوتياً بدلاً من قرائتها، فأليكسا سوف تقوم بالأمر على أكمل وجه، نعم لن تكون القراءة مثل القراءة البشرية العادية التي تتفاعل مع الكلمات والجمل، لكنها مقبولة، ولأن أليكسا مرتبطة بحسابك في أمازون، فمن الممكن ببساطة الطلب منها قراءة أحد كتبك المخزنة في مكتبتك في kindle.

خدمة تحويل النص إلى صوت “text-to-speech” توفر لك إمكانية قراءة مقالات الأخبار وصفحات ويكبيديا وغيرها من المواد، ولأن الويكيبديا -الموسوعة الحرة- من الأماكن المهمة للحصول على المعلومة، فأليكسا توفر لك إمكانية الوصول إلى محتوياتها ببساطة عبر أمر خاص ومباشر.

10. العمل كمنبه

هنالك الكثير من الأجهزة في المنزل، ومنها منبهات الوقت، تلك التي تزعجك في كل صباح لكن لمصلحتك، نعم أنها لم تعد مستخدمة في وقتنا الحاضر بسبب تطبيقات الهاتف التي أتت بالأفضل والأسهل، لكن أسهل من ذلك هو أن تطلب من أليكسا أن توقضك لصلاة الفجر أو لموعد العمل في الوقت المحدد، تخبرها ذلك بينما تعد فراش النوم، ثم تغط في نومك العميق.

11. طلب بيتزا

يمكن طلب بيتزا عن طريق “Domino’s”، ماعليك إلا تنزيل المهارة الخاصة بهم كي تتمكن من تفعيل هذه الخاصية، طبعاً طلب الطعام يتم عبر استعمال مهارات خاصة بشركات الطعام الكبيرة مثل “Domino’s”، أتوقع أن نرى العديد من المهارات التي تضاف إلى أليكسا في الفترة القادمة لتقدم للمستخدم خيارات أكثر لطلب الطعام، منها ما صرحت به شركة أمازون نفسها عن توفر خدمة الطلب من مطاعم أمازون التي ستكون موجودة في بعض المدن المهمة.

12. إرسال الرسائل القصيرة

كتابة الرسائل القصيرة “SMS” قد يأخذ من وقتك بعض الدقائق، وخاصة إن كانت سرعتك في الكتابة بطيئة، لكن عبر مهارة “SMS With Molly” يمكنك أن تطلب من أليكسا أن تكتب رسالة لأي شخص في قائمة الأسماء وإرسالها له مباشرة، أخبرها فقط بنص الرسالة وإسم المتلقي وستقوم بالباقي. في البداية يجب أن يكون لديك حساب في smswithmolly.com من أجل ان تتمكن من استخدام هذه المهارة. هنالك مهارات أخرى تمكنك من الكتابة عبر التحدث مباشرة وإرسال الرسائل.

13. العثور على الهاتف

كثيراً ما نعاني من ضياع الهاتف بين زحمة الأشياء في المنزل، الطريقة التقليدية هي أن تطلب من صديقك أن يتصل بك كي يرن الهاتف وتعرف أين هو، لكن ماذا لو كنت لوحدك في المنزل، كيف ستتواصل بصديقك وهاتفك أصلاً ضائع. الحل هو عبر مهارة “LostThings” التي تساعدك في إيجاد هاتفك، طبعاً هذه المهارة تعمل أيضاً على الأجهزة الأخرى وليس فقط الهاتف، كل ما عليك فعله هو أن تطلب من أليكسا إيجاد هاتفك عبر هذه المهارة، وسوف تسمع نغمة رينين تدلك على مكانه. طبعاً هنالك مهارات أخرى تؤدي نفس الغرض مثل “IFFT” كما في الفيديو.

14. طلب المساعدة في الطوارئ

المهارة “Ask My Buddy” تعمل وقت الحالات الطارئة، عندما يحتاج الشخص لمساعدة عاجلة ولا يمكنه الوصول إلى هاتفه، مثلاً إن -لا سمح الله- وقع على الأرض ولم يستطع النهوض أو وقع شيء عليه وأعاقه عن الحركة، يمكن حينها طلب المساعدة من أليكسا، ستقوم بعمل اتصال أو إرسال رسالة للشخص أو الأشخاص المحددين مسبقاً عبر هذه المهارة.

15. الاستماع إلى الطبيعة

هنالك بعض المهارات التي تشغل لك خلفية صوتية طبيعية، مثل أصوات العصافير، أو بعض المياه الهادرة والأمطار الصيفية الجميلة، إذا كان الجهاز مرتبط بنظام صوتي موزع في المنزل بأكمله بشكل جيد فسوف يتحول المنزل وكأنه كوخ خشبي في غابات الأمازون أو بالقرب من شلالات نياجرا. من المهارات التي توفر هذه الميزة: Bird Sounds – Ambient Noise

16. متابعة لياقتك البدنية

هنالك عدة تطبيقات وأجهزة خاصة باللياقة البدنية، من أجل متابعة مقدار التمارين الرياضية ومعرفة السعرات الحرارية والأمور الأخرى، إن كنت من مستخدمي أجهزة أو تطبيقات Fitbit فسوف تتمكن من ربط إليكسا بحسابك عبر المهارة الخاصة بهم، ومن ثم سؤال أليكسا كم مقدار خطواتك اليوم أو نومك أو أي شيء آخر متعلق بلياقتك البدنية.

17. شراء الأغراض

أمازون توفر العديد من العروض والسلع المخفضة التي يمكن طلبها مباشرة عبر إليكسا بالأوامر الصوتية، يمكنك ان تحدد المنتج الذي تريد شراءه أو أن تترك له اختيار الأنسب لك، تقوم أليكسا بالاستناد إلى بعض عمليات الشراء السابقة لمعرفة نوع المنتجات المفضلة لديك، سوف تخبرك بنوع المنتج وأنت عليك التأكيد إن رغبت بذلك.

18. معرفة حالة الطقس في مدينتك أو أي مدينة أخرى

19. متابعة أسواق الأسهم أولاً بأول

20. اخبارك بنكته طريفه.

لمعرفة المزيد …

* مصدر الصورة