موقع جديد يرصد ما تم تنفيذه من خطة “ترامب” لأول 100 يوم له في منصبه

وَعَدَ دونالد ترامب – الرئيس الأمريكي – أثناء حملته الانتخابية في أكتوبر بإجراء تغييرات رئيسية وجذرية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال أول 100 يوم له في منصبه، الذي تولَّاه يوم أمس بشكلٍ رسمي. هنا قرر بعض المسؤولين التنفيذيين في قطاع التقنية إنشاء موقعًا يرصد ما أحرزه ترامب من تنفيذ وعوده وخطته.

يُدعى الموقع الجديد “Track Trump تتبَّع ترامب”، ووفقًا لرسالة الموقع فإن مؤسسيه يرون أنه من المهم للمواطنين الأمريكيين أن يتابعوا ويفهموا مدى التغييرات السياسية التي بدورها تؤثر على حياتهم.

مؤسسو الموقع هم: سام ألتمان – رئيس حاضنة المشاريع “واي كومبيناتور” -، والمطور جريجوري كوبريجر – مؤسس مشروع “ريد مي” وموظف سابق لشركة موزيلا -، وأليك باوم – منظم حملة هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية -.

وآلية الموقع ببساطة أن هناك ثمان أيقونات تمثل الفئات السياسية الرئيسية التي يعمل موقع تراك ترامب على رصدها في وقتها الحقيقي، وهي: 1) الهجرة، 2) التجارة، 3) الطاقة والمناخ، 4) الحكومة الفيدرالية، 5) السياسة الاقتصادية، 6) التعليم، 7) الصحة، 8) الأمن.

بداخل كل قسم منهم عدة بنود/وعود أشار ترامب إلى تنفيذها في أول 100 يوم له، وكل وعد قام ترامب بتنفيذه في تلك المدة؛ سيتم الإشارة إليه باللون الأخضر. وبالنسبة للوعود التي جاري العمل عليها سيُشار إليها باللون الأصفر، في حين ما لم يتم تنفيذه بعد؛ ستظل الإشارة إليه باللون الرمادي.

من الواضح أن الهدف من وراء الموقع هو انتقاد ترامب بطريقةٍ مُنَمَّقة، خاصة وجود مؤيدي هيلاري كلينتون ضمن مؤسسيه، لكن اللافت ها هنا هو إدراج بعض وعود ترامب المثيرة للجدل، مثل ترحيل أكثر من مليوني مهاجر غير شرعي من أمريكا أو سجنهم، وبناء جدار على الحدود مع المكسيك بحيث تتحمّل الأخيرة تكلفته، وتفعيل إجراءات جديدة لتجفيف مستنقع الفساد في الحكومة الفيدرالية.

المصدر: TechCrunch


تعليقات عبر الفيسبوك