الآيفون يسيطر على الأجهزة المفعلة في موسم العطلات

موسم العطلات، الفترة الأهمية للشركات المصنعة للأجهزة التقنية والهواتف الذكية والتي تحقق فيها ذروة مبيعات السنة. ماذا عن الوضع هذا العام؟ يبدو أن الآيفون لايزال في موقع القوة على الرغم من تراجع حصتها مقارنة بالفترة السابقة، وذلك بالمقارنة مع سامسونج مثلاً.




تقرير جديد صادر عن Flurry Analytics للأبحاث والتحليلات يظهر أن 44% من الهواتف المفعلة في موسم العطلات وذلك ما بين 18 و 25 ديسمبر كانت هواتف آيفون. هذه النسبة على الرغم من ارتفاعها إلا أنها تراجعت بنحو 5% مقارنة بالعام الماضي.

بالمقارنة مع سامسونج فإن حصتها كانت 21% من الهواتف الذكية المفعلة بنفس المدة والتي نمت بنحو 2%. والداخل البارز لحلبة المنافسة كانت هواوي التي لم تظهر في العام الماضي ضمن الشركات الكبيرة التي حصلت على مبيعات في موسم العطلات، إلا أنها هذه السنة حصلت على 3%.

وبالنظر إلى طبيعة الهواتف الذكية والحواسب اللوحية المفعلة خلال المدة المذكورة فقد تراجعت حصة الهواتف ذات الشاشات الصغيرة مقارنة بنمو كبير في الهواتف اللوحية ذات الشاشات الكبيرة.

بالأرقام فإن الهواتف الذكية ذات الشاشات المتوسطة كانت 45% من إجمالي الأجهزة التقنية المفعلة خلال موسم العطلات، بينما الهواتف اللوحية الكبيرة التي تكون شاشاتها ما بين 5 و 6.9 بوصة شكّلت 37% وتراجعت الحواسب اللوحية الصغيرة إلى 8% و الكبيرة إلى 9% مقارنة بثلاثة أعوام ماضية. هذا التغيير يعكس ميل المستخدمين الأكبر نحو الهواتف ذات الشاشات الكبيرة والتخلي عن الهواتف ذات الشاشات المتوسطة التي قياسها أقل من 5 بوصة.

بالطبع من يشتري هاتف ذكي جديد يتجه أولاً لمتجر التطبيقات للتنزيل منه، وحقق يوم 25 ديسمبر ذروة التنزيلات في متجري قوقل بلاي ومتجر تطبيقات آبل حيث وصلت التنزيلات تقريباً ضعف الأيام العادية خلال شهر ديسمبر الجاري.

المصدر