الأخبار

نوكيا تقاضي آبل لإنتهاك أكثر من 30 براءة اختراع

تقدمت شركة نوكيا بدعوى قضائية في أوروبا وأمريكا ضد شركة آبل تتهمها فيها بإنتهاك عشرات براءات الاختراع في أجهزتها المتنوعة من آيفون وآيباد وماك بوك برو.

وبعد أن باعت نوكيا قطاع الهواتف إلى مايكروسوفت عام 2014، لم تشمل الصفقة عشرات آلاف براءات الاختراع التي تملكها الشركة المتخصصة في الإتصالات أيضاً وحصلت عليها من خلال عشرين سنة من البحث والتطوير كلفتها 115 مليار دولار.

وتقول نوكيا أن آبل وافقت على دفع رسوم استخدام عدد من براءات الاختراع عام 2011، لكنها منذ ذلك الوقت تحاول الحصول من آبل على رسوم استخدام براءات اختراع أخرى تملكها.

ويبدو أن الحلول السلمية بين الشركتين وصلت إلى نهاية مسدودة ما دفع الشركة الفنلندية للجوء للقضاء للحصول على تعويضات بإنتهاك 32 براءة اختراع. وتشمل البراءات موضوع القضية تلك التي تتعرض بالشاشة، واجهة المستخدم، البرمجيات، هوائي الاتصالات، المعالج و ترميز الفيديو.

تأتي هذه الحرب القضائية الجديدة قبل أشهر قليلة من عودة نوكيا إلى سوق الهواتف الذكية بعلامتها التجارية “نوكيا” وذلك بعد أن قدمت حقوق استخدام اسمها إلى شركة HMD Global حيث من المتوقع أن تطلق هاتفين ذكيين في الربع الأول من العام القادم. وتوقيت القضية يحرج آبل مع موسم العطلات الذي من المتوقع أن يشهد طفرة في مبيعات الشركة.

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى