تطبيق التراسل المُشفّر Signal يلتف على قرار الحظر في مصر

Signal Private Messaging

منذ يومين تقريبًا ظهرت تقارير حول حظر السلطات المصرية تطبيق التراسل المُشفّر Signal حيث أشار عدد كبير من مستخدمي التطبيق على تويتر أنّه لم يعد بإمكانهم إرسال أو استقبال الرسائل على عناوين IP المصرية.




وعند سؤال فريق التطوير من قبل أحد المستخدمين عن إمكانية وجود عطل في التطبيق كان الجواب بالنفي، وبعد تحقيق الشركة في المسألة وجدت أنّ المشكلة من السلطات المصرية التي حظرت التطبيق ربما لكونه مُشفّر ولا يسمح بقراءة رسائل المستخدمين.

لكن الأمر لم يستمر طويلًا حيث خرج فريق Open Whisper المسؤول عن تطوير تطبيق Signal باتخاذ بعض الإجراءات للالتفاف على هذا القرار عن طريق دفع تحديث للتطبيق يتلاعب بنُظم الحظر في كلًا من مصر والإمارات.

الإجراءات التي اتخذها فريق Open Whisper عبارة عن تقنية تقوم بتوجيه كافة الرسائل من خلال نطاق مشهور وفي هذه الحالة كان قوقل هو المستخدم، أو بمعنى آخر حتى تستطيع السلطات حظر التطبيق سيكون عليها حظر موقع قوقل أيضًا.

جدير بالذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها السلطات المصرية بحظر أحد خدمات الإنترنت، ففي 2011 قامت بحظر رسائل البلاك بيري، ثم في 2015 أخذت قرار بحظر بعض برامج VoIP قبل أن تتراجع عنه لاحقًا.

المصادر: 1 / 2