عالم تطوير الويب .. منجم الذهب الذي يمكنك دخوله الآن

عندما دخلنا الإنترنت في نهاية التسعينيات وأوائل الألفية كانت المواقع عبارة عن صفحات مكتوبة بلغة HTML تحوي نصوص وصور ومرتبطة بصفحات أخرى. مواقع الويب اليوم اختلفت بشكل كبير، الأمر أشبه بمقارنة عربة تنتقل بالدفع مع فيراري اليوم، الاثنتين تملكان أربعة إطارات وتسيران على الطريق وتقدمان وظيفة النقل من مكان لآخر، لكن الإمكانيات التي تقدمها كلٍ منهما مختلفة كلياً. كذلك مواقع الويب اليوم مع التطور الكبير الحاصل فيها أصبحت ليست مجرد صفحات مرتبطة ببعض، بل قابلة للتفاعل والتخصيص وتقديم خدمات أكثر من مجرد عرض المحتوى من نصوص وصور.

تطوير الويب يشبه أيضاً صناعة السيارات، تتألف هذه الصناعة من مسارين، الأول ما يعرف بـ front end وهو الذي يهتم بكل ما يظهر للمستخدم، أي أشبه بتصميم السيارة وشكلها العام، والثاني يعرف بـ Back end وهو كل شيء داخلي، أشبه بمحرك السيارة وطريقة عملها الميكانيكية.

تطوير الويب بالأرقام

تعد مهنة مطور الويب الوظيفة الثانية الأكثر طلباً واهتماماً وفق بحث أجرته منصة شهيرة للتعليم عبر الإنترنت وذلك من خلال متابعة عدد مشاهدي الكورسات التعليمية في هذا المجال.

بحسب إحصائيات مكتب العمل الأمريكي فإنه يتوقع بنمو عدد فرص العمل المرتبطة بتطوير الويب بنسبة 27% خلال السنوات الثمانية القادمة، وهذا معدل مرتفع يشير إلى تزايد الاهتمام والطلب على مطوري الويب.

ولو نظرنا حول الإحصائيات الأمريكية عن مهنة مطور الويب فإن متوسط الأجور الساعية يقترب من 40 دولار وتتراوح الرواتب السنوية ما بين 34 إلى 116 ألف دولار وذلك بحسب مستوى الخبرة والشركة التي يعمل فيها المطور أو الزبائن الذين يتعامل معهم لو كان يعمل كمستقل.

أما منصة stackoverflow التي يعرفها كل مبرمج أو مطور ويب فهي تتلقى سؤال عن تطوير الويب كل 8 ثواني. وهناك أكثر من 50 ألف مطور ويب على الأقل شارك تفاصيل عن عمله على المنصة مثل المشاريع التي يقدمها.

يزور الموقع شهرياً حوالي 50 مليون مستخدم ويقدر بأن حوالي 16 مليون مستخدم منهم مطور محترف كان تقريباً 40% منهم مطوري ويب تحديداً، مقارنة مع أٌقل من 9% مطوري تطبيقات الهواتف الذكية.

قد تعتقد أنه لو أردت أن تصبح مطور ويب، عليك أن تدرس في الجامعة علوم الحاسوب أو أي من التخصصات التقنية. هذا الكلام لم يعد صالحاً في هذا العصر، وإحصائيات stackoverflow تؤكد أن أكثر من 69% من المطورين والمبرمجين تعلموا ذاتياً ولم يحصلوا على أي شهادة جامعية في تخصصهم.

ومع أنه يمكن لمطوري الويب العمل بكل أريحية بشكل مستقل حيث يستلمون مشاريع وينفذونها وينتهي عملهم ليتقاضوا قيمته، لكن إحصائيات هذه المنصة تثبت أن العمل الوظيفي لايزال المسيطر بالدوام الكامل، ومع ذلك كان العمل المستقل الخيار الثالث.

هذه عينة من الأرقام التي تظهر لك كيف أن هذا المجال مطلوب بشدة ليس فقط حالياً بل مستقبلاً، مطوري الويب عملة نادرة وليس مستحيلاً أن يتعلم الشخص بنفسه بواسطة مصادر متاحة للجميع.

 

كيف أتعلم تطوير الويب؟

البداية من الأساسيات، من تعلم لغة HTML وهي أساسية لأي شيء يتعلق بصفحات الويب، ومعها لابدّ من CSS التي تعطي المكياج والشكل الجميل لصفحات الويب الجافة. بالطبع يجب أن تتعلم على أحدث جيل متاح منها وهي HTML5 , CSS3، وكمشروع تخرج لما تعلمته يجب أن تنشئ قالب مدونة ليصقل مهاراتك التعليمية.

لحسن الحظ أصبح هناك أطر عمل جاهزة تختصر عليك الكثير من الوقت وهي منتشرة عالمياً وأصبح هناك عدد كبير من مواقع الدعم الفني ويستخدمها آلاف المطورين غيرك لحل المشاكل وتواصل تطورها بشكل دائم, فالخطوة التالية تكون بتعلم إطار العمل الشهير Bootstrap.

ولأن مواقع الويب اليوم تفاعلية مع المستخدم وليست جافة كالقرن الماضي، لابدّ من تعلم الجافا سكريبت وهي الأكثر طلباً واستخداماً بين مطوري الويب كما تظهر الأرقام. ومع الجافا سكريبت نأتي إلى jquery أشهر مكتبة تلجئ إليها في أعمالك اليومية.

حتى الآن كنا نتحدث عن تطوير الويب ولم نبدأ الحديث عن لغات البرمجة. كل هذا كان التصميم الخارجي إن صح القول، هيكل السيارة، لونها وتصميمها وشكلها، أما عن المحرك الذي يشغل السيارة، هنا نبدأ بالحديث البرمجي.

هناك عدد من لغات البرمجة الشهيرة التي تناسب تطوير المواقع مثل  PHP, Ruby, ASP.NET ولكل لغة إيجابياتها وسلبياتها ويمكنك تجربة تعلم أي منها وملاحظة أي منها أعجبتك أكثر أو رأيتها فعالة لمشاريعك أكثر من غيرها لتتابع فيها. مثلاً ASP.NET قد تكون ناجحة أكثر من PHP  في مشاريع ومواقع معينة، لكن PHP لديها مصادر تعليمية أكثر ومنتشرة أكثر.

إن كانت لغة البرمجة هي المحرك الذي يشغل السيارة، فإن قاعدة البيانات هي خزان الوقود الذي بدونه لن تتحرك. لغة SQL هي وجهتك لتعلمها لو كنت ستتعامل مع قواعد بيانات MYSQL وهي الأكثر شهرة والأنسب لمعظم المشاريع، فلو أردت العمل على مشاريع صغيرة هناك نسخة مصغرة، أما المشاريع العملاقة جداً فقواعد بيانات أوراكل هي غايتك.

مصادر التعلم

كما ذكرنا في البداية هناك عدد كبير جداً من المصادر التعليمية المتاحة اليوم على الويب, سواء كانت مصادر غير رسمية مثل مطوري ويب يسجلون كورسات ويقدمون خبرتهم، أو منهجية مثل مواقع التعليم الشهيرة مثل يوديمي وكورسيرا وليندا وغيرها.

جرت العادة أن تكون المصادر الأجنبية أكثر وفرة وأعلى جودة من المصادر العربية وذلك لتوفر العدد الكبير من المطورين الأجانب وتوجه معدّي المحتوى إليهم بكورساتهم، لكن هذا لا يعني أنه أصبحت هناك مؤخراً عدة مصادر تعليمية عربية تستحق الإشارة إليها أيضاً.

لعل الوجهة الأولى في التعلم حول تطوير الويب هو موقع w3school الشهير الذي يوفر عدد كبير من الدروس حول لغات برمجة الويب وتقنيات الويب وحتى أطر العمل مثل Bootstrap مع توسع كبير في تعليم الجافاسكريبت وحتى بناء قوالب المدونات.

عربياً هناك أكاديمية حسوب التي  توفر عدد كبير من المقالات العربية عالية الجودة مجاناً في مختلف المجالات بما فيها تطوير الويب ولغات البرمجة.

أطلقت الأكاديمية مؤخراً كورس تعليمي عربي بالفيديو عن تطوير الويب من الصفر إلى الاحتراف وموجه لغير المختصين بحيث يمكن لأي شخص أن يتعلم ويطبق ويعمل.

ما يميز هذه الدورة أنها عملية بالكامل، وهذا هو مفتاح تعلم أي شيء جديد، ليس المحتوى التعليمي إنما التطبيق العملي كمشاريع حقيقية مثل بناء متجر إلكتروني متكامل أو موقع شركة والتعامل مع الخدمات الخارجية مثل خرائط قوقل. تستمر الدورة على 18 ساعة ويحصل المتعلم بنهايتها على شهادة معتمدة من حسوب.

الدورة مدفوعة لكن يسعدنا في عالم التقنية تقديم 5 كوبونات خصم بقيمة 60 دولار لكل كوبون من قيمة الدورة.

للإستفادة من الكوبون، أضف الدورة إلى سلة مشترياتك وبعدها أكمل المعلومات المطلوبة عنك، ثم أدخل كوبون الخصم TECH!WD5 في الحقل المخصص له – وليس في حقل بطاقة الهدية – وسيتم خصم 60 دولار من القيمة. الكوبون نفسه مخصص لأول 5 أشخاص يستفيدون منه.

 

  • أحمد

    شكرا لك أخي
    بوركت جهودك

    نفع الله بنا وبكم

  • Abdallah Kamal

    شكرا محمد على الموضوع وانا من الاشخاص المتابعين لمقالاتك بسبب سهولة الكلام وجذب القاري ولكن فى المحتوي العربي وعن تجربتي البسيطة فى تطوير الويب واثناء بدايتي فى التعلم فعلا وبكل جديدة وبدون مجاملة استفدت من كورس الزيرو اسكول الخاص مهندس اسامة الزيرو فعلا شارح بكل تفصيل واراى اان تذكر هذا المصدر فى الموضوع.

  • walaa hussien

    شركة جلي بلاط بالطائف

    تقدم شركة شركة جلي بلاط بالطائف خدمة مميزة وفريدة من نوعها جلي البلاط فان الشركة تقوم بتقديم خدمة جلى البلاط بالاعتماد على أفضل المعدات وبالاعتماد على أيدى خبراء بدون تلفيات وبأسرع وقت تقوم شركة شركة جلي بلاط بالطائف بتقديم مجموعة من الخيارات فى اعمال تنظيف الارضيات ونقوم بتنظيف و تلميع و تشميع و صقل الارضيات حسب حاجة عملاؤنا .

    أفضل شركة تنظيف منازل بالطائف ويتم الحفاظ على نظافة الأرضيات والمحافظة عليها من التشقق وذلك باستخدام فوط خاصة للأرضيات كما يتم وضع طبقة رقيقة من المواد الكميائية التى يتم من خلالها اعطاء بريق ولمعان متميز ويتم تنظيف الباركيه دون استخدام مياه تماما واننا تخصصون بجلي وتلميع الرخام ومعالجته بأحدث الطرق وجلي البلاط بجميع انواعه وبلورة البورسلان والسيراميك للمعه دائمه و تلميع جلى البلاط بجميع انواعه و بجوده في العمل ودقه بالمواعيد وبأسعارمنخفضة .

    تنظيف شقق بالطائف
    لدينا جوده في العمل ودقه بالمواعيد وبأسعار مناسبه ويوجد لدينا إدارة مشاريع تتابع كل المشاريع متابعة يومية بمهارة كبيرة ويوجد لدينا إداريين ومشرفين على مستوى عالي من التدريب لقيادة فريق العمل ويوجد لدينا عمالة كفء وعلى مستوى فني عالي للقيام بجميع أعمال النظافة العامة وكل عامل لديه الملابس والأدوات والمعدات الخاصة به ليقوم بعمله على الوجه الأكمل ويوجد لدينا خطط وبرامج وجدول زمني يناسب نظافة كل مبنى واننا نوضح للعميل كل الأعمال التي سنقوم بها من خلال عرض الأسعار وبنود العقد استخدام أفضل المواد المطابقة لأعلى درجات الجودة العالمية
    مميزات شركة جلي البلاط بالطائف رخيصة

    نحن افضل أفضل شركة تنظيف منازل بالطائف
    نظرا لاننا نمتلك عدة مقومات مميزة تختلف عن الشركات الاخرى المنافسه مثل مصداقيه عاليه فى السوق السعودى وخاصة في الطائف واننا تتمتع بكامل المواصفات الموثوقه من قبل وزارة الصحة واننا تستخدم اقوى مواد التنظيف العالمية عالية الجودة وتمتلك اقوى فريق عمل بالدمام ذو الخبرات الطويله فى باع التنظيف و اسعارنا متواضعه جدا تناسب كافة شرائح الطائف ويوجد لدينا عروض خاصه للعملاء الجدد ويوجد ضمانا يدوم لفترات طويله على مدى جودة الخدمه المقدمه و سياسة ممتازه فى التعامل مع العميل وكانه عميلنا الوحيد و سرعة تنفيذ المهمه المطلوبه وفى الوقت المحدد مقارنة بباقى الشركات الاخرى فاننا الاوائل فى هذا المجال يوجد لدينا خدمه 24 ساعه لنثلك اينما كنت وفى اى وقت نتميز بالكفاءه والدقه اثناء اداء مهام العمل نبذل التفانى والجهد المبذول فى عملية التنظيف ويكون التنظيف على المستوى الفندقى الذى يبهر الجميع شركة جلى بلاط بالطائف من افضل شركة تنظيف موكيت بالطائف رخيصة

    فان التنظيف بالطريقة التقليدية العادية واستخدام المساحيق والمواد الكيماوية الضارة يؤثر على لون وجودة وخامة الأرضيات بالسلب كي لو لم تلاحظ الضرر على المدى القصير وهنا يكن دور المختصين والخبراء من فريق العمل ويمكنك الحصول أيضاً على أفضل النصائح والملحوظات حول الخدمة أفضل شركة جلي البلاط بالطائف رخيصة
    المطلوبة بأفضل أسلوب راق ومنظم ومرتب .

تعليقات عبر الفيسبوك