فيسبوك تكشف عن ميزة جديدة للحدِّ من الأخبار الكاذبة على شبكتها الاجتماعية

تعرضت شركة فيسبوك منذ فترة طويلة لانتقاداتٍ بشأن مسؤوليتها في نشر الشائعات على شبكتها الاجتماعية، وتم اتهام مارك زوكربيرج بإهمال الأمر، خاصة في الوقت الذي فيه ملايين المستخدمين الذين يخوضون داخل شبكة الإنترنت، وأن الشبكة الاجتماعية تضللهم بترك الأخبار الكاذبة دون أي إجراء صارم تجاهها.




واعترف زوكربيرج أن هذه مشكلة حقيقية على فيسبوك، وأعلن أنه سيتخذ إجراءات لمكافحة انتشار الشائعات والأخبار الكاذبة. وبعد هذا الغضب العارم، أعلنت الشركة مؤخرًا عن ميزةٍ جديدة من شأنها أن تمنع هذا النوع من المحتوى بطريقة عملية. وإليكم خطوات استخدام تلك الميزة:

عند وجود منشور أو رابط يبدو وهمي، يمكن للمستخدم أن ينقر على السهم الموجود أعلى يسار المنشور – وأعلى اليمين لمن يستخدم فيسبوك باللغة الإنجليزية – والنقر على “الإبلاغ عن المنشور/الصورة”، ثم اختيار السبب الجديد الذي أدرجته الشركة في نهاية القائمة المنسدلة، وهو “أخبار كاذبة”.

وبعد تحديد هذا الخيار، يمكنكم الاختيار إما منع ظهور هذا الخبر على حسابكم/صفحتكم، وإما مراسلة الناشر وإبلاغه بشأنه، وإما وضع علامة عليه تشير إلى كونه من الأخبار الكاذبة. وإذا قام الكثير من مستخدمي الشبكة الاجتماعية من الإبلاغ عن نفس الخبر؛ سيظهر تحذيرًا لجميع مستخدمي الشبكة الاجتماعية يشير إلى أن هذا المنشور يُعَدُّ خبرًا كاذبًا.

تقوم الشركة بالإضافة إلى ما سبق على تطوير أدواتٍ جديدة لمعرفة ما إذا كان صاحب الصفحة التي تنشر تلك الأخبار يربح من وراء الإعلان عن بعض المنتجات أو حتى يستخدم إعلانات فيسبوك، حينها سيتم اعتباره كمُحتال، ويتم حظره.

المصدر: Facebook