الأخبار

قوقل تفصل مشروع السيارة ذاتية القيادة كشركة مستقلة Waymo

سيارة قوقل ذاتية القيادة

تحدثنا اليوم صباحاً عن خطة قوقل لإيقاف تطوير مشروع السيارة ذاتية القيادة، وها قد خرج الإعلان الرسمي الذي ربما يؤكد هذا الكلام حيث أعلنت شركة ألفابت عن فصل مشروع السيارة ضمن شركة مستقلة تدعى Waymo.

Waymo هي اختصار للعبارة “a new way forward in mobility” ونفهم أن ألفابت تطمح للتواجد في مجال التنقل عموماً وليس السيارات الذاتية القيادة تحديداً. ولم يفصح John Krafcik الرئيس التنفيذي للشركة عن أية تفاصيل حول مستقبل النموذج الأولي الذي كشفت عنه قوقل سابقاً ويأتي على شكل سيارة ذاتية القيادة صغيرة الحجم وبدون مقود ولا دواسات ما يجعل تجربة قيادتها غريبة وغير معتادة.

ومن المتوقع أن تتعاون الشركة الجديدة مع شركات صناعة السيارات مثل فيات كرايسلر لوضع تقنيات القيادة الذاتية فيها وهو ما ترى قوقل نفسها فيه أكثر من تصنيع السيارة بنفسها – خاصة مع هذا النموذج الغريب –

وأمضت قوقل ستة أعوام على مشروع سيارتها الذاتية القيادة، جربت الكثير وتعلمت وطورت الكثير من التقنيات خلالها، وحان الوقت للإنفصال ضمن شركة مستقلة كونها بعيدة عن مجالات عمل قوقل الرئيسية، وهو الغرض الأساسي من تأسيس شركة ألفابت القابضة المالكة لقوقل وباقي الشركات التي كانت مشاريع ضمنها.

وفي اكتوبر 2015 أجرت قوقل أول تجربة حية حقيقية لسيارتها ذاتية القيادة في شوارع عدة مدن لإختبارها في الحياة العملية. وتمت قيادة – أو بالأحرى الركوب في – سيارات قوقل لأكثر من مليوني ميل على الشوارع الحقيقي، كما تم إجراء محاكاة لها في القيادة لأكثر من ملياري ميل وتم إنجاز أكثر من 10 آلاف توصيلة لموظفي قوقل وضيوف الشركة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى